"البترول": لم تحدد بعد كميات الغاز المُصدرة لأوروبا

الخميس 16 يونيو 2022 -03:29

كتبت: منى علام
قال وزير البترول المهندس طارق الملا، أن مصر لديها حالياً فائض في طاقات التسييل ومحطات الإسالة تستوعب كميات الغاز المنتجة، ولا تدرس إنشاء محطات مستقبلية للإسالة إلا بعد ملأ المحطات الحالية، وذلك يحتاج اكتشاف حقول جديدة.

وأضاف "الملا" خلال لقاء تلفزيوني على قناة "العربية" الفضائية، اليوم الخميس، أنه بشأن الكميات المزمع تصديرها إلى أوروبا بموجب الاتفاق مع إسرائيل، "الكميات لم تحدد بعد ومذكرة التفاهم الموقعة إطارية، وتستهدف تشجيع الشركات للعمل في تنمية الحقول وزيادة الإنتاج وحساب استثماراتها ودراستها، ولا يمكن توقع الكميات إلا بعد تحقيق كل ذلك.

وأوضح أن الاتفاقيات الموقعة بشأن مد خطوط غاز هي اتفاقيات مبدئية، لكن الاتفاقية المؤكدة هي بين مصر وقبرص وخاصة بحقل أفروديت ويتوقع إنشاء الخط بعد تنمية حقل أفروديت وبالتالي وصول الخط إلى مصر.

وعن نقل الغاز المصري إلى لبنان قال "الملا": إنه تم توقيع كل الاتفاقيات التجارية والفنية مع لبنان وننتظر الموافقات السياسية من باقي الأطراف لإرسال الغاز.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري وكاترين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية وكادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي بحضور أورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية قد وقعوا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون في مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.