دول عربية تعلن أول أيام رمضان.. وأخرى تتحرى الليلة

الإثنين 12 أبريل 2021 -10:42
خاص
أعلنت مصر ولبنان وتونس، أن الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان.


وقال مفتي مصر، شوقي علام، في بيان: "استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك، لعام 1442 هجريا، بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان الموافق 11 من شهر أبريل لعام 2021 ميلاديا، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية".

وتابع: "تحقَق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام 1442 هجريا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضا"، حسب ما ذكر موقع "اليوم السابع".

وأضاف: "على ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الثلاثاء الموافق 13 من شهر أبريل لعام 2021 ميلاديا، هو أول أيام شهر رمضان لعام 1442 هجريا".

وبدورها، أكدت دار الإفتاء اللبنانية، أن أول أيام شهر رمضان المبارك، هو الثلاثاء المقبل.

كذلك أعلن مفتي تونس، عثمان البطيخ، في كلمة له مساء الأحد، أنه "لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان بغروب شمس 29 شعبان، ليكون يوم الاثنين 12 أبريل 2021 هو تمام الثلاثين من شهر شعبان 1442 هجري، وسيكون الثلاثاء 13 أبريل 2021 أول يوم من شهر رمضان المبارك".

وعقدت المحكمة العليا في السعودية، جلسة مساء الأحد، موضحة أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، لافتة إلى أن جلسة أخرى مساء الاثنين، لتصدر قرارا بهذا الشأن.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية بيانا جاء فيه: "بناء على ما أعلنته المحكمة العليا بشأن ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـجري، فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وللأسباب التي أشارت إليها المحكمة في إعلانها، ستعقد جلسة مساء الاثنين، وتصدر قرارا بهذا الشأن، وسيتم إعلانه".

وفي الإمارات، تجتمع لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان عن بُعد بواسطة تقنية التواصل المرئي، الاثنين، بعد صلاة المغرب، برئاسة وزير العدل وحضور أعضاء اللجنة.

وتقوم جميع المحاكم الشرعية في الإمارات بتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • معاك سهم تبقي شريك.. استثمر بالبورصة "حوش هتكسب "
    • انت كمان ممكن تبقى حريف اكتتابات!.. اعرف أكتر واستثمر
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015