أستاذ اقتصاد زراعي: مبادرة «إتحضر للأخضر» تعزز التنمية المستدامة في مصر

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 -11:04

صفا الجوهري خاص البوصـلة
قال الدكتور «جمال صيام» أستاذ الإقتصاد الزراعي، إن الإقتصاد الأخضر مفهوم يتصل بالتنمية المستدامة، التي تحض على الإعتدال في إستخدام الموارد حتى لا نطغي على حقوق الأجيال القادمة بالنسبة للثروات الطبيعية، علاوة على الحفاظ على الماء والهواء والتربة من التلوث.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لقناة «إكسترا نيوز» إن الإقتصاد الأخضر يستند على 3 محاور نظراً لإرتباطه بالتنمية المستدامة، وهي البعد الإقتصادي والبعد الإجتماعي والبيئي، لافتاً إلى التكامل في إدارة الموارد.
وأشار، إلى أهمية الحفاظ على الموارد والإنتاج، حيث أن الفاقد منها أمر مرفوض، في حين أن هناك فاقد في الإنتاج الزراعي تصل إلى 30%، ولا يتم الإستفادة سوى بـ 10% من المخلفات الزراعية، والتي يمكن الإستفادة بها كأعلاف أو أسمدة عضوية.

وأضاف، أن الإقتصاد الأخضر يمكن من الإستفادة من هذا الفاقد وإعادة تدوير المخلفات للحفاظ على الموارد، خصوصاً مورد المياه نظراً لما طرأ على العالم من تغيرات مناخية زادت من نقص المياه.

وأوضح «صيام» أن مؤتمر المناخ «Cop 27» مناسبة دولية عظيمة لمصر حتى تعرض فيها أنشطتها فيما يتعلق بالبعد البيئي والإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وحتى تقدم صورة جيدة لها بما تقدمه من أنشطة طيبة في مجال الزراعة والصناعة، إضافة إلى الآثار التي ستترتب على التغيرات المناخية، خصوصاً في منطقة الدلتا وإحتمالات غرقها بعد إرتفاع سطح البحر، إضافة إلى إحتمالات الجفاف في هضبة الحبشة.