عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات لـ"البوصلــــة": 110  مليار دولار.. عجز بإيرادات صناعة السيارات عالميًا بنهاية 2021م

الأحد 18 يوليه 2021 -05:33
حوار - أحمد عمر
أخبار متعلقة
ضعف الإمداد بالرقائق الإلكترونية اللازمة لصناعة السيارات.. السبب وراء تأخر طرح موديلات 2022
توقعات بانتهاء أزمة الرقائق مطلع العام المقبل
قرارات إخلاء معارض السيارات من الكتل السكنية لم تفرق بين المرخصة وغيرها.. ونطالب بإصدار خطاب دوري يؤكد استمرارية المعارض الملتزمة
تعامل المحافظات مع المعارض جاء بلغة واحدة تتمثل في الإخلاء خلال فترات زمنية تتراوح من شهر إلى ستة أشهر
نسبة المعارض المرخصة في القاهرة أقل من 5 بالمائة
6 آلاف معرض بالقاهرة الكبرى.. و10 آلاف على مستوى الجمهورية
مشروعات الطرق ساهمت في زيادة عمر السيارة وتراجع استهلاك قطع الغيار ووارداتها بنسبة تتخطى الـ60 بالمائة
قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار سيارات مصر وعضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تداعيات "كورونا" الاقتصادية لاتزال آثارها ممتدة في العديد من القطاعات الصناعية والإنتاجية حتى الوقت الراهن، على الرغم من قيام الحكومات بوضع الخطط التي تواكب بشكل مستمر ما يطرأ من مستجدات، إلا أن إشكالية تراجع إنتاج "الرقائق الإليكترونية" أطَلَّتْ على صناعة السيارات برأسها نتيجة توجه مصانع أشباه الموصلات لإمداد مصانع الأجهزة الإليكترونية باحتياجاتها، مُقَلِّلاً من الحصص المخصصة لمصانع السيارات، لتتوقف بعدها العديد من خطوط إنتاج السيارات ويتراجع المطروح من الموديلات خاصة 2022، وتراجع إمدادات السيارات بالعديد من الطُرُز والماركات العالمية وتغذية الأسواق بالسيارات ومن بينها السوق المصرية.
وأوضح عضو مجلس إدارة رابطة تجار سيارات مصر وعضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات لـ"البوصلــــة"، أن الخطط الاستراتيجية التي يضعها وكلاء وموزعوا السيارات محليًا تواجه تخبط شديد، خاصة في ظل تراجع بعض سلاسل الإمداد بمواد التصنيع اللازمة لتصنيع السيارات، أمر أثر بالسلب على إنتاجية ماركات عالمية عديدة بعد توقف بعض خطوط إنتاجها، وإلى نص الحوار..
بداية.. كيف تأثرت سلاسل إمداد صناعة السيارات بمستلزمات إنتاجها؟
بعد انتشار الجائحة تأثرت العديد من المصانع العالمية وتوقفت الكثير من خطوط الإنتاج لفترات طويلة في الصين وأوروبا وكل دول العالم ولم تقتصر على مصانع السيارات فقط، وإنما الصناعات المغذية للسيارات أيضًا، مؤدية بذلك بعد عودتها إلى إشكاليات مختلفة في سلاسل الإمداد للمكونات الأساسية التي تقوم المصانع بإنتاجها وتعتمد عليها تكنولوجيا صناعة السيارات، كما أن العودة للإنتاج كانت بشكل تدريجي وبنسب تشغيل وعمالة ووقت أقل مما كانت عليه في سابق عهدها، ونتيجة لذلك تراجع حجم المعروض وتأخرت مصانع عالمية عن الإمداد أو الالتزام مع الوكلاء حول العالم، وكان هذا السبب الأساسي في نقص المعروض محليًا.
ما السبب وراء شُحْ إنتاج الرقائق؟
تسببت عمليات الغلق في إشكالية كبيرة تعاني منها السوق العالمية وبشكل بالغ في صناعة السيارات المتمثلة والتي تحتاج في صناعة السيارة إلى قراية 140 وحدة من الرقائق الإلكترونية، وبالتزامن مع الحظر آنذاك نتج عنه تزايد الطلب على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والجوال، ما دفع شركات إنتاج تلك الأجهزة إلى مضاعفة الطلب على خطوط الإنتاج الخاصة بالرقائق الإلكترونية، في الوقت الذي توقفت فيه صناعة السيارات.
وهل تؤدي مصانع الإمداد احتياجات مصانع السيارات في الوقت الراهن؟
لا، حيث أن فترات انتظار شركات إنتاج السيارات لاستلام احتياجاتها من مصانع أشباه الموصلات وصلت إلى 6 شهور، ومن ثم توقفت مصانع السيارات في الوقت الراهن، وعاودت الغلق من جديد لعدم توافر الرقائق الإلكترونية، نتيجة عجز المصانع عن توفير الرقائق الإلكترونية، لتقرر بعض الشركات تقليل التكنولوجيا الخاصة بالسيارة نفسها.
ما أحجام العجز المتوقعة عن ضعف سلاسل الإمداد؟
قَدَّرَت بعض شركات الاستشارات العاملة بصناعة السيارات أنه سيكون هناك إجمالي عجز بسبب إشكالية الرقائق الإلكترونية في إيرادات صناعة السيارات عالميًا يصل إلى 110 مليار دولار بنهاية 2021م.
هل هناك شركات ناجية من الأزمة؟
الوحيدة التي تخطت تلك الإشكالية هي تويوتا، والتي قامت بتثبيت مخزون 3 شهور بعد حادث "فيكوشيما" نهاية الربع الأول من عام 2011، على أن تتم التوريدات مُسَبَّقَة لثلاثة أشهر إضافية ما حقق استفادة وتجاوز للأزمة، حيث رفعوا الطاقة الإنتاجية، وأعلنت الشركة أنه سيكون لديها أرباح إضافية بنسبة 54% (زيادة في الأرباح).
ما توقعات انتهاء الأزمة؟
أرى أنه من المتوقع انتهاء تلك الأزمة مطلع 2022م.
هل يعني ذلك تراجع الحصص المعروضة من طرز 2022؟
بالتأكيد تراجعت أحجام المطروح من موديلات 2022، نتيجة ضعف تزويد مصانع السيارات بالرقائق الإلكترونية اللازمة، مؤديًا لتحويل بعض الخصائص التي تتمتع بها طُرُز السيارات إلى ما كانت عليها قبل التطوير كعودة العداد التقليدي من جديد.
ماذا عن قرار إخلاء معارض السيارات من الكتل السكنية؟
المخاطبات التي وُجِّهَت لمعارض السيارات تنفيذًا لقرار إخلائها من داخل الكتل السكنية أغفلت موقف المعارض المرخصة من القرار الذي بدا تنفيذه شموليًا ودون تمييز.
وكيف ترى تعامل المحافظات مع القرار؟
تعامل المحافظات مع المعارض جاء بلغة واحدة تتمثل في الإخلاء خلال فترات زمنية ما بين شهر وستة أشهر، مطالبًا بإصدار خطاب دوري يفصل موقف المعارض المرخصة داخل الكتل السكنية بمحافظات الجمهورية واستكمالاً لتوصيات وزارة التنمية المحلية بالكتاب الدوري رقم 100 لسنة 2021، وتحقيقًا لما أكده الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي لوزارة التنمية المحلية خلال مداخلة هاتفية مشتركة ببرنامج تلفيزيوني قائلاً: "إنه يتم عمل مراجعات بالتنسيق مع وزارة الداخلية لمراجعة التراخيص، مؤكدًا أن المُقَنَّن والمُرَخَّص يستمر في عمله، أما غير المقنن يقوم بتقنين وضعه وفقًا للاشتراطات في هذا الشأن، مع استخدام المساحة المقررة له وله الحق في ممارسة عمله، وفي حال وجود شكوى فيتم المتابعة بمبادرة صوتك مسموع يتم إرسال اسم المعرض ومكانه والواقعة الحادثة بالمستندات (01050606783 واتس آب)"، وفقًا للمداخلة المُتَلْفَزَة.
ما المطلب الذي توجهه؟
أطالب بإصدار كتاب دوري وتوضيح موقف المعارض المرخصة للمحافظات والتنسيق بين توصيات وزارة التنمية المحلية الصادرة في الكتاب الدوري رقم 100 لسنة 2021 وبين الكتاب الدوري لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 1557 بتاريخ 13 أبريل 2021.
ما حجم المعارض بالقاهرى الكبرى ومحافظات الجمهورية على العموم؟
يصل عدد المعارض بالقاهرة الكبرى إلى 6 آلاف معرض وإجمالي 10 آلاف معرض على مستوى الجمهورية.
وما نسب المرخص منها؟
نسبة المعارض المرخصة في القاهرة أقل من 5%، بسبب قرار 1994م الصادر من محافظ القاهرة في ذلك الوقت بإيقاف التراخيص لمعارض السيارات للإعلان وقتها عن مدينة للسيارات لم يتم إنشاؤها، وصولاً لقرار وزارة التجارة والصناعة في 2006م بالاستيراد من غير بلد المنشأ، ما حقق تزايدًا في أحجام تجارة السيارات.
نرى ارتفاعًا بأسعار السيارات.. ما الأسباب؟ 
يتسبب نقص السيارات والاحتراز للأزمات وتراجع إنتاج الرقائق الإليكترونية، وزيادة أسعار الشحن التي تضاعفت مرتين وثلاثة، بالإضافة إلى قلة الوارد والتي تُحَمَّل على عدد السيارات بكل ناقلة أو مركب فالتكلفة ستزداد قيمتها نتيجة تحمل تكاليف النقل، كما أن هناك طلب زائف كبير على سلعة غير متوفرة، فالطلب الوهمي على سلعة غير متوفرة يتولد عنه زيادة في سعر السلعة وهو غير حقيقي في الغالب.
ماذا عن أحجام مبيعات السيارات في مصر خلال العام الماضي مقارنة بالسابق له؟
حجم مبيعات السيارات خلال عام 2020 الماضى، سجل انتعاشًا بمبيعاته بنسبة 26.5% مقارنة بمبيعات عام 2019، بعد أن تم تسويق 231 ألف و200 مركبة، مقارنة بـ 182 ألف و700 مركبة فقط خلال عام 2019، فيما سجلت مبيعات سيارات الركوب –الملاكى ارتفاعًا محققة 167 ألف و700 سيارة مقارنة بـ 127 ألف و400 سيارة مباعة خلال عام 2019 بزيادة 32 بالمائة، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك- AMIC.
كيف ساهمت مشروعات الطرق في خفض تكاليف الصيانة وزيادة عمر السيارة؟ 
ساهمت مشروعات الطرق والتوسع فيها والتي قاد وتيرتها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في تخفيض قيمة صيانة السيارة وتراجع استهلاك قطع الغيار الخاصة بالتعليق و"العفشة" وتقليص الوارد منها بنسبة تتخطى الـ60 %، والتي كانت تُمَثِّل حينها إشكالية كبرى. 
حدثنا عن السيارات الكهربائية الجديدة؟
يتراوح سعر السيارات الكهربائية بين (300 إلى 320) ألف جنيه، وتتميز بتوفيرها الملحوظ للطاقة والعملة الصعبة التي تستهلك في استيراد المواد البترولية، حيث يتكلف شحنها 65 جنيه لكي تقطع السيارة 400 كم، مقارنة بـ500 جنيه إذا ما تم تزويد السيارة بالوقود لقطع نفس المسافة.
ما التحديات التي تواجه انتشارها محليًا.. برأيك؟
أرى أن تَقَبُّل السوق لها وتدشين محطات كافية للشحن والتوزيع الأمثل لتلك المحطات، كما أن تكلفة البطارية تقدر بـ60% من تكلفة السيارة، إذ يبلغ سعرها في بعض السيارات 15 ألف دولار، وتكون مدة الضمان الخاصة بها 8 سنوات.
كم عدد المحطات التي تخطط الدولة لتدشينها؟
تخطط الدولة لتدشين 3 آلاف محطة في العام المقبل.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. أبرز النصائح عند شراء الأضحية
    • شاهد.. أبرز استعددات وزارة التموين في الأسواق لتوفير احتياجات المواطنين
    • معاك سهم تبقي شريك.. استثمر بالبورصة "حوش هتكسب "
    • انت كمان ممكن تبقى حريف اكتتابات!.. اعرف أكتر واستثمر
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي

    تعليقات القراء

    qgjwdghj
    الأحد 18 يوليه 2021 -06:31
    . . . . . . . .
    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015