الليلة.. ندوة عن أساطير الرعب بالحضارات القديمة فى بيت السنارى

الأربعاء 22 يونيو 2022 -03:44

خاص البوصـلة
تنظم مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار من خلال إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "أساطير الرعب في الحضارات القديمة وعلاقتها بأدب التشويق"، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2022، في تمام السادسة مساءً، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الندوة على أساطير الرعب والقصص التي تدور في قوالب غريبة ذات طابع خيالي، إلا أنها دليل واضح على ذكاء الإنسان القديم، كما تسلط الندوة الضوء على أهمية هذه الأساطير في الإجابة عن أصعب الأسئلة وأبسطها فيما يتعلق بتاريخ البشرية، فالأساطير البدائية تعتبر بمثابة رسم لخط تاريخ الإنسان الحديث والمعاصر منذ البدايات الأولى لتشكل المجتمعات، وهو ما يعد مادة خصبة لأدب التشويق.

تحاضر في الندوة بسمة الخولي؛ وهي كاتبة ومترجمة مصرية، صدر لها العديد من الكتب منها "لأنكم أحياء" 2012، كما ترجمت 9 روايات، منها سلسلة الطيور الغاضبة للأطفال، بالإضافة إلى ذلك فهي معدة برنامج الرعب "على القهوة" لأحمد يونس.

ويحاضر في الندوة أيضًا محمد عبد المحسن، وهو مدون مصري وصاحب مدونات عن الحضارة المصرية والحضارات القديمة، وله العديد من الفيديوهات عن الخوارق والأساطير في الحضارات القديمة.

يدير الندوة الدكتور شريف شعبان؛ وهو كاتب روائي وخبير في الاثار المصرية ومؤرخ فني، وحاصل على درجة الدكتوراه في تاريخ الفنون المصرية القديمة من جامعة القاهرة 2013، ويعمل كمحاضر لمادة تاريخ الفنون بكلية الآثار جامعة القاهرة، ومسئول للنشر بمركز المعلومات ومسئول ملف النشاط الثقافي والتواصل المجتمعي بوزارة السياحة والاثار.