مكون أساسي لصناعة الأعلاف.. "البحوث الزراعية" تعلن بدء موسم حصاد محصول الذرة بمساحة 2.7 مليون فدان

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 -03:50

محصول الذرة

تقرير: صفا الجوهري
أيام قليلة تفصلنا عن موسم حصاد الذرة الشامية، حيث أنه واحد من أهم المحاصيل الزراعيه ويدخل في العديد من السنوات الغذائية، ويعد أيضًا مكون رئيسي في الأعلاف حيث تتجاوز نسبته من 60 لـ 70% من مكونات الأعلاف.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمود شوقي باحث أول بقسم الذرة الشامية بمركز البحوث الزراعية، في تصريح خاص لـ"البوصلة نيوز" إن محصول الذرة الشامية محصول استراتيجي، وننتج 55% من محصول الذرة والذي يقدر بحوالي 7.5 مليون طن، ويتم استيراد باقي الإستهلاك، مؤكداً أن مصر تسعى إلى سد هذه الفجوة لتوفير العملة الصعبة، مضيفًا أنه يتم زراعة 2.7 مليون فدان من الذرة.

وأضاف أن محصول الذرة يدخل في العديد من الصناعات وأهمها النشا والزيوت والجلوكوز، وهو مكون رئيسي للأعلاف المركزة حيث يدخل بنسبة 40% علائق الحيوانات، ويصل لـ70% من علائق الدواجن، كما أنه يدخل في العديد من الصناعات والتغذية المباشرة للإنسان والحيوان.

وأشار إلى أن الموسم الفعلي لـ حصاد الذرة الشامية بدأ بالفعل، وذلك على حسب موعد الزراعة المبكرة، وعلى حسب الإستخدام هل هو سيلاچ أم حبوب، حيث يبقى محصول الذرة في الأرض من 110 لـ 120 يوم، لافتاً إلى أنه توجد أصناف هجين تم استنباطها بالفعل تعمل على توفير المياه بمعدل رية ويتم الحصاد فيها على 100 يوم وهما صنفي "173 و 176".

ونوه على عدم زراعة الموسم المقبل بـ تقاوي من هذا العام؛ لأن ذلك يفقده من 50 لـ 60% من المحصول.