رئيس قسم التغيرات المناخية يكشف لـ "البوصلة" عن أسباب تأثر المحاصيل الزراعية بارتفاع درجات الحرارة

الأحد 19 يونيو 2022 -05:41

الدكتور محمد علي فهيم

أميرة السمان
يبدأ بعد غداً الثلاثاء الموافق 21 يونيو الجاري فصل الصيف رسمياً، ويستمر لمدة 3 أشهر قادمة حتى يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر المقبل، ويعتبر فصل الصيف أكثر فصول العام استقرارا في الأحوال الجوية حيث تتأثر البلاد معظم أيام فصل الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وأيضا نسبة الرطوبة والتي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهر يوليو وأغسطس من كل عام.

وأحيانا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يجلب كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا والتي تعمل على تحسن نسبي في درجات الحرارة في بعض أيام فصل الصيف حيث تشير التوقعات الفصلية لدي هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يكون متوسط درجات الحرارة في صيف هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 1 : 2 درجة مئوية ويكون قريب الشبه بصيف العام الماضي.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فهيم رئيس قسم التغيرات المناخية والطاقة المتجددة، إن المحاصيل الزراعية تتأثر بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف حيث أن مصر بالفعل دخلت في الأجواء الصيفية منذ بدء الربيع فدرجات الحرارة من شديدة لأشد حراً حسب طبيعة الموقع الجغرافي.

وأضاف "فهيم" في تصريح خاص لـ "البوصلة نيوز" أن منطقة الدلتا والساحل الشمالي ستكون أعلى من الـ 34 درجة مئوية ومناطق القاهرة ومصر الوسطى ما بين 37 ومناطق الصعيد دخلت في الصيف فعلياً وستستمر خلال الثلاث أشهر، مضيفاً لا نتوقع حدوث موجات ساخنة أو شديدة الحرارة بجميع الأنحاء خلال الأيام المقبلة  وهي ما تسمى "اكستريم" أو القياسية أو الجامحة التي تكون أعلى من المعدل الطبيعي بكثير لان النماذج لم تعلن عن ذلك .

وتابع رئيس قسم التغيرات المناخية والطاقة المتجددة، أن المحاصيل الصيفية أي موجات شديدة الحرارة تؤثر عليها ولكن هناك المحاصيل الزيتية فمن مميزاتها تحمل درجات الحرارة خاصة أثناء التعرض لارتفاعات قياسية في درجات الحرارة وهذه هي أزمة تغير المناخ التي تؤثر على المحاصيل وتجعل احتياجاتنا أكثر للزيادة المائية وتتسبب في زيادة أسعار المحاصيل الزراعية بسبب الخسائر التي يتكبدها المزارعين عند ارتفاع درجات الحرارة.

وتتأثر المحاصيل الزراعية بإرتفاع درجات الحرارة حيث أن لكل محصول ثلاث درجات حرارة خاصة وهم "مثلى وصغرى وعظمى" وكانت المحاصيل التي تأثرت بارتفاع درجات الموالح والطمماطم والعنب والخيار والفراولة والقمح والشعير والقصب والذرة الشامية والذرة الرفيعة وعباد الشمس بينما لا يتأثر التين الشوكي بهذه التغيرات المناخية.

ومن جانبها وجهت هيئة الأرصاد الجوية عدة إرشادات عامة للمواطنين خلال فصل الصيف وجاءت كالأتي:

-عدم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة في الفترة من الظهر حتى الخامسة عصرا وهي الفترة التي يتم فيها تسجيل أعلى درجة حرارة على مدار اليوم.

-ارتداء غطاء واقي للرأس أو استخدام المظلة في حالة التعرض المباشر للشمس تجنبا للإصابة بضربات الشمس.

-عدم التواجد في أماكن مغلقة سيئة التهوية.

-الإكثار من تناول الماء والسوائل على مدار اليوم.

-متابعة النشرات الجوية الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.