تعرف على كيفية زراعة العنب بالمنزل

الخميس 24 نوفمبر 2022 -02:04

صفا الجوهري
زراعة العنب في المنزل تحتاج إلى اتباع بعض الشروط الأساسية لضمان نجاح العملية والحصول على نتيجة مثالية، ومن أهمها:-

إختيار نوعية العنب المناسبة حيث يعتمد نوع العنب الذي ترغب في زراعته على مناخ البلد الذي تعيش فيه.

إختيار الوقت المناسب لزراعة العنب إذ يحتاج العنب إلى جو معتدل ومكان مغطى بالشمس بالكامل طوال اليوم وطقس لطيف وغير وبارد لضمان عدم فساد المحصول.

إختيار التربة المناسبة حيث يحتاج العنب إلى تربة رطبة جيدة الصرف خالية من أي أعشاب أو حشائش ضارة لضمان عدم تعفن الجذور أو إصابتها بأي من الأمراض.

"خطوات زراعة العنب في المنزل"

تنقع الجذور في الماء لمدة 3 لـ 4 ساعات عند الزراعة، بالإضافة إلى إزالة جميع العقل من الجذر ما عدا الأقوى.

جهز حفرة بعمق مناسب مع تغطية الجزء السفلي من الحفرة بالسماد قبل الزراعة لبدء النمو السريع. توضع الجذور على عمق 10 سنتيمترات من التربة مع قص الجذور المكسورة أو الطويلة بشكل مفرط، ثم تغطى الجذور بالكامل بالتربة.

توضع جذور العنب لمسافة تبعد 5 لـ 6 أقدام من جميع الإتجاهات لتنمو بشكل صحيح، ويمكن زراعة العنب على هيئة صفوف لزيادة إستخدام المساحة بشكل عملي، كما يمكن زراعته لتبطين السور أو تغطية هيكل المبنى.

بعد زراعة العنب، يجب بدأ ري الجذور بشكل منتظم خلال العام الأول، إذ تحتاج الجذور أن تنمو وتستقر للسماح بنمو البراعم. خلال العامين الثاني والثالث، يبدأ العنب في التسميد مع بداية كل ربيع بإستخدام سماد النيتروجين، قد لا تحتاجون إلى القيام بذلك بعد نضج العنب.

"تدعيم العنب"

يحتاج العنب إلى بعض الدعامات، ومن الطرق الشائعة ربط الدعامات الخشبية المتينة بشرائط من السلك، أو ربط بعض الخيوط السميكة بإرتفاع قدمين فوق مستوى الأرض مع زيادة طولها عند الحاجة، ويفضل بعض الخبراء تغطية محصول العنب لحمايته من الطيور، ويمكن إستخدام الشباك البلاستيكية لتغطيه خاصة إذا كانت الزراعة في منطقة ريفية.

ولضمان الحصول على أعلى جودة من العنب، أحرص على زراعته أواخر فصل الشتاء أو بداية فصل الربيع، فقد يحتاج الأمر إلى مدة لا تقل عن ثلاث سنوات للحصول على محصول من العنب قابل للأكل، إذ يكون الهدف هو إنشاء أساس قوي من الجذور خلال العام الأول، وفي خلال العامين الثاني والثالث، يحتاج النبات إلى الرعاية والري والتسميد للحصول على ثمار العنب بعد العام الثالث. وتختلف الفترة المطلوبة لنمو العنب بحسب عديد من العوامل البيئية كأشعة الشمس القوية والتربة المجهزة والعناية المنتظمة.