بحوث القطن: نجحنا فى إنتاج تقاوي حديثة تتحمل ندرة المياه

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 -11:34

صفا الجوهري خاص البوصـلة
مستهدف وصول المساحة المنزرعة للقطن من 400 لـ 450 ألف فدان

يتربع القطن المصري على عرش الأقطان العالمية بلا منافس لصفاته المميزة وطول التيلة ونعومته الفائقة، حيث ننفرد بإنتاج 23% من إجمالى الأقطان طويلة التيلة، فائقة النعومة، وتسعى الدولة لتحسين صفات الأقطان بإستنباط أصناف جديدة تلائم الظروف المناخية لكل محافظة، من خلال معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية، كما تسعى الدولة لتطوير المحالج والمغازل لزيادة القيمة المضافة للأقطان المصرية قبل التصدير.

وحول جهود معهد بحوث القطن لتحقيق طفرات ومميزات نسبية للأقطان المصرية، قالت «عبير سمير» مدير معهد بحوث القطن أن الأصناف الجديدة من القطن تتيح إنتاجية عالية تصل لـ 12 قنطار للفدان وفي الحقول الإرشادية الخاصة بمركز البحوث الزراعية تنتج 10 قناطير للفدان.

وأوضحت، أن محافظة الفيوم والشرقية وصل الإنتاج لـ 10 و11 قنطار للفدان، وهناك إحتمالية لمتوسط إنتاج الجمهورية في حدود 8 ونصف قنطار، وذلك بسبب الظروف المناخية الملائمة، والحملات الإرشادية المستمرة لمراقبة القطن وجودته.

وأشارت إلى أن الأصناف الجديدة مبكرة في النضج تتيح للفلاح الحصول على محصول شتوي كامل، مضيفة أن موعد زراعة القطن في وجه بحرى من مطلع شهر إبريل، وفي وجه قبلي أواخر شهر مارس.

نوهت، على أن الزراعة المبكرة أمر مهم بالنسبة للفلاح لأنها تتيح إنتاجية عالية، وتقلل من مدخلات الزراعة في المجمل، بالإضافة إلى توفير مياه الري بنسبة من 15 لـ 20%، بالإضافة إلى مقاومة الحشائش والآفات.

وأضافت، أنه سوف يتم حصاد 2.997.000 قنطار قطن أو ما يوازي 150 ألف طن قطن زهر لهذا العام مع توقع بزيادة الإنتاج للعام المقبل، وحول أسعار القطن أشارت إلى أن أسعار القطن مرتبطة بالأسعار العالمية، موضحة أن القطن القصير يتم إحتساب زياده 20% لأقطان قبلي و 40 % لأقطان بحري، وبالنسبة للأقطان فائقة الطول والنعومة فهى خارج المنافسة ولها أسعار خاصة وتزرع بالتعاقد.

يذكر أنه، في السابق كان يتم زراعة 1.5 مليون  فدان وكانت الإنتاجية لا تتعدي 5 قناطير،إذ أن إنتاجية الفدان الواحد تصل لـ 12 قنطار، ونحتاج إلى زراعة من 400 لـ 450 ألف فدان خلال السنوات المقبلة للرجوع في السوق العالمي.

يذكر أن، محافظة بنى سويف شهدت اليوم عقد مزاد لبيع أكثر من 10آلاف قنطار قطن جيزة 95، حيث تم فتح سعر المزاد بـ 3806 جنيهات للقنطار وإرتفع لنحو 4400 جنيه للقنطار.

ويتم تحديد فتح المزاد بسعر قطن البيما الأمريكى والبورصات العالمية للقطن، وفق آلية تداول القطن الجديدة، وأشارت بيانات المزاد أن أسعار البيع النهائي تراوحت من 4260 جنيها حتى 4400 جنيها، مما يمثل إضافة قوية للمزارعين في الصعيد، موضحة أن الأقطان وردت من العديد من مراكز التجميع والفرز، وهى «الواسطى، دنديل، ابشنا، اهناسيا الخضراء، النويرة، قاى، كساب، طوة، بنى أحمد، فزارة، ببا، اقفهص.