المركزي للمناخ الزراعي يستقبل طلبة من ماليزيا للتعرف على نظم الزراعة بدون تربة

الخميس 24 نوفمبر 2022 -03:15

خاص البوصـلة
إستقبل المعمل المركزي للمناخ الزراعي مجموعة من الطلاب الماليزيين المقيدين بالفرقة الثانية كلية الطب جامعة طنطا عدد 31 طالب للتعرف على التقنيات الحديثة للزراعة بدون تربة وزراعة أسطح المنازل.

وتعتبر زراعة الأسطح وزراعة المباني جزء من الزراعة بدون تربة والتي يمكن استخدامها في مجال إنتاج النباتات الطبية والعطرية ونباتات التزيين الداخلي.

رافق الزيارة كلا من الدكتور "زكريا محاريق" والدكتور "محمد حسن" لتعريف الطلاب بنشاطات الزراعة بدون تربة وزراعة الأسطح، وتعريفهم بنشاطات المعمل في هذا المجال. ولقد تفاعل الطلاب مع الباحثين بالمعمل من خلال أسئلة كثيرة متعلقة بكيفية عمل نظم الزراعة بدون تربة وكيفية العناية بالنباتات، ومواعيد الزراعة، وكيفية تغذية النباتات المنزرعة بنظم الزراعة بدون تربة، وكيفية إعداد المحلول المغذي المستخدم في تسميد النباتات المنزرعة بتلك النظم.

وشارك الطلاب في زراعة عدد من النباتات بصوب الأبحاث الخاصة بنظم الزراعة بدون تربة، بالإضافة إلى نظم الزراعة الكثيفة التي يتم زراعتها بعدد كبير من النباتات في مساحة صغيرة، والتي تعتبر تكثيف زراعي بحيث أن المتر المربع الواحد من تلك النظم يحتوي على 50 نبات من نباتات الخس والكرفس والتي يمكن أن تساهم في إنتاج الخضروات الطازجة التي تحتاجها الأسرة بصورة مستمرة خصوصاً خلال فصل الشتاء والذي يعتبر أفضل الأوقات للزراعة بتلك النظم، حيث أن درجة الحرارة تعتبر مناسبة لمعظم النباتات التي يتم زراعتها.