الزراعة: سيطرنا على إرتفاع سعر البيض ولدينا إكتفاء ذاتي من اللحوم تجاوز60%

الثلاثاء 02 أغسطس 2022 -12:25

صفا الجوهري خاص البوصـلة


كشف الدكتور «محمد القرش» المتحدث الرسمي بإسم وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، كيفية تطوير الوزارة للقطاع الزراعي، بما فيه الإنتاج الحيواني وتوافر السلع وأسعارها.

وقال، خلال تصريحاته ببرنامج «صباح البلد»، المذاع عبر فضائية صدى البلد، مع الإعلامية «فاتن عبد المعبود»، أن الدولة المصرية منذ عام 2014 اتخذت طريقا واضحا لتطوير القطاع الزراعي.
وذكر،  أن القطاع يمثل حوالي 20% من إجمالي صادرات مصر السلعية، و15% من الدخل القومي، حيث أن له أثرا كبيراً فى الإقتصاد، ويتم النظر فى المجتمع وخدمة المواطنين بالريف والأمن الغذائي. وأضاف، أن وزارة الزراعة تقوم بعمليات الفحص للأراضي والمناطق التي يمكن زراعتها والتي يتم إنشاء مزارع بها، إلى جانب التنسيق مع مختلف الجهات من أجل القدرة على زراعة تلك المناطق، موضحاً أنه يوجد تنسيق أيضا مع وزارة التموين من أجل ضخ كميات إضافية وسلع للسيطرة.

وأوضح "القرش"، أن أهم ما يتم التركيز عليه تلك الفترة هي فكرة الإتاحة، لأن عدم وجود منتج يحدث أزمة فى حد ذاتها، لافتاً إلى أن جميع المنتجات متاحة فى مصر، ويتم إستغلال فكرة الإتاحة فى مزيد من العرض. 
وأشار، إلى أنه عندما زاد سعر البيض تم ضخ كميات إضافية منه، فحدث إنخفاض فى سعره فى جميع الأسواق، مضيفاً إلى أن هذا تم بالتنسيق مع جهات مختلفة، من أجل تحسين القيمة الشرائية للمنتج.