عضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية يوضح الأسباب التي قد تدفع "المركزي" لتثبيت الفائدة

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 -07:15
تقرير: أمنية عاصم
قال عضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية الدكتور أحمد شوقي أن المؤشرات الاولية للاقتصاد المصري واحتواء معدل التضخم ضمن الحدود المستهدفة يدفعان " المركزي"  تثبيت لجنة السياسات النقدية لاسعار الفائدة .

وأضاف أن لجنة السياسات النقدية نجحت في أحتواء الضغوط التضخمية عند مستوى 7% (± 2% ) بعد ان كانت 9% (± 3%) حيث بلغ معدل التضخم السنوي العام 5.7% بنهاية شهر اغسطس 2021 مقارنة بشهر يوليو2021 بلغ 5.4% مقارنة بنهاية شهر يونيو الماضي بلغ4.9% .

وأوضح  تشير هذة الارقام لارتفاع معدل التضخم بشكل شهري وذلك للظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم إلا انه وفقاً لمستهدفات لجنة السياسات النقدية ضمن الحدود المستهدفة.

و  أشار "شوقي" أن البنك المركزي المصري يسعى للحفاظ على استقرار الاسعار في السوق المصري وتحقيق معدلات تضخم منخفضة في الاجل المتوسط للوصول الي تحقيق معدلات نمو مرتفعة للاقتصاد المصري وجذب المزيد من الاستثمارات ، مضيفاً أن الفترة الماضية شهدت انتهاج لجنة السياسات النقدية سياسة رشيدة لتحقيق الاهداف المذكورة وتعزيز مصداقية وشفافية السياسة النقدية في مصر والتي ظهرت من خلال احتواء الضغوط التضخمية ضمن الحدود المستهدفة خلال العام الحالي والذي شهد توقعات العديد من المؤسسات الدولية والمحلية والاقتصاديين بالدخول في موجه تضخمية عالية.

تابع الخبير المصرفي أنه هناك توافق وتوازن بين أسعار الفائدة السارية الحالية 9.25% للإقراض و8.25% للإيداع. وفي ضوء البيانات الاولية لمعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي والتي سجلت 2.8% خلال العام 2020/2021 بالمقارنة 3.6% خلال العام المالي 2019/2020 نتيجة تعدد موجات انتشار ازمة فيروس كورونا والتي اثرت على كافة الاقتصاديات، والتي تبعها مجموعة من الاجراءات الاحترازية للحد من المخاطر التي اصابت كافة الدول لانتشار فيروس كورونا. بالاضافة لوجود استقرار نسبي في معدل البطالة والذي بلغ 7.4% خلال الربع الاول من عام 2021 مقارنة 7.2% خلال عام 2020.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. كيف تحافظ علي حساباتك المصرفية من السرقة والاحتيال
    • شاهد.. أبرز النصائح عند شراء الأضحية
    • شاهد.. أبرز استعددات وزارة التموين في الأسواق لتوفير احتياجات المواطنين
    • معاك سهم تبقي شريك.. استثمر بالبورصة "حوش هتكسب "
    • انت كمان ممكن تبقى حريف اكتتابات!.. اعرف أكتر واستثمر

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015