البنوك المصرية تعلن رسميًا الموعد النهائي لإيقاف العمل بشهادات الـ 25%

الثلاثاء 24 يناير 2023 -10:42

خاص البوصـلة
أكد محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، اليوم الثلاثاء، إيقاف العمل بالشهادات الادخارية - طلعت حرب - ذات العائد السنوي 25% بنهاية هذا الشهر كما سبق التنويه عنه من قبل.

فيما أعلن نائب رئيس البنك الأهلي منذ قليل أيضًا إيقاف العمل بشهادات الـ 25% قبل نهاية هذا الشهر، قائلا: "إنه تم تحصيل ما يقرب من 260 مليار جنيه منذ بدء العمل بهذه الشهادة الادخارية، لتجذب أكثر من 62 ألف عميل جديد للبنك".

وكان قد صرح رئيس بنك مصر منتصف الشهر الجاري عن تحقيق شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% الهدف المنشود منها، وأنه في غضون أيام سيتم وقف العمل بها وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.

وكان بنكا مصر والأهلي قد طرحا الأربعاء قبل الماضي، شهادة ادخارية مدتها عاما واحدا بفائدة سنوية تبلغ نحو 25 % تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5 % تصرف شهرياً.

فيما كشف هشام عكاشة أيضًا في وقت سابق، رئيس البنك الأهلي المصري، أن رصيد الشهادات البلاتينية لمدة سنة، ذات العائد الذي يصل إلى 25٪؜، و22.5% بلغ نحو 200 مليار جنيه، قائلاً: "إنه يتم دراسة إيقاف إتاحة الشهادتين خلال الأيام القادمة وقبل نهاية الشهر الحالي".

وتعتبر هذه العوائد على شهادات الادخار هي الأعلى في تاريخ مصر، وتأتي في ظل موجة تضخم مرتفعة، وانخفاض حاد للجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

ومنذ إصدار الشهدات الادخارية تعرض الجنيه المصري لانخفاضات حادة تجاوزت مستويات الـ 32 جنيه للدولار.

بيد أن تراجعات الجنيه لم تستمر، حيث يسجل استقرارًا أمام الدولار في الأيام الأخيرة قرب مستويات الـ 29 والـ 30.