البنك الأهلي اليوناني يستعد لانهاء أنشطته في مصر

الأحد 11 أبريل 2021 -11:19
خاص البوصلة
أخبار متعلقة
يستعد البنك الأهلي اليوناني لإنهاء أنشطته في مصر رسميا، بعد أن تقدم بخطاب رسمي للبنك المركزي المصري للتخارج من البلاد، بحسب موقع بيزنس ديلي اليوناني. ويأتي قرار البنك اليوناني بعد محاولات غير ناجحة لبيع وحدته المصرية التي تمتلك 17 فرعا على مدار السنوات الثلاثة الماضية، كان آخرها الاتفاق على استحواذ بنك عوده اللبناني عليه في 2019، والتي تراجع عنها الأخير العام الماضي.

تراجع البنك الأهلي اليوناني عن فكرة بيع أنشطته في مصر وسيبحث بدلا من ذلك عن خطة بديلة للخروج، وفق ما ذكره مسؤول بارز بالبنك المركزي المصري لإنتربرايز فضل عدم الكشف عن اسمه.

وكان البنك اليوناني قد أبلغ البنك المركزي المصري بنيته الخروج من مصر منذ عام 2018.

وأضاف المسؤول "في غضون ذلك، لا يزال العمل يسير كالمعتاد في البنك الأهلي اليوناني. وقال "نحن نعلم أن البنك الأهلي اليوناني قرر إغلاق شبكة فروعه في مصر. استغرق اتخاذ هذا القرار سنوات نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية على اليونان منذ أكثر من 10 سنوات".

وأكد المسؤول أن "النظام البنكي في مصر ليس سليما فحسب، بل إنه نظام حيوي وشهد مؤخرا شهية كبيرة للمستثمرين فور ظهور أصول جذابة في السوق"، مشيرا إلى استحواذ بنكي أبو ظبي الأولى والمؤسسة العربية المصرفية البحريني (أيه بي سي) على وحدتي بنكي عوده وبلوم اللبنانيين في مصر خلال يناير الماضي. وكلا البنكين قرر التخارج من أصوله المربحة في مصر نظرا للأزمة التي يواجهها كل منهما في لبنان.

كان التخارج جزءا من خطة إعادة هيكلة البنك التي أقرتها المفوضية الأوروبية بعد أزمة الديون الحكومية في اليونان، والتي ألزمت البنك بتقليص وجوده في الخارج بعد أن تلقى مساعدات حكومية في سياق عمليات إعادة الرسملة السابقة.

وبموجب الاتفاق قام البنك أيضا ببيع شركاته التابعة في رومانيا وتركيا ويعمل على بيع أصوله في قبرص. وبعد الخروج من مصر، سيقتصر عمل البنك خارجيا في دولتين فقط هما مقدونيا الشمالية ومالطا.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • معاك سهم تبقي شريك.. استثمر بالبورصة "حوش هتكسب "
    • انت كمان ممكن تبقى حريف اكتتابات!.. اعرف أكتر واستثمر
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015