حصاد وزارة القوى العاملة في أسبوع

الجمعة 17 يونيو 2022 -12:34

إنفوجراف القوى العاملة

خاص البوصـلة
شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 10 إلى 16 يونيو 2022، حيث تفقد وزير القوى العاملة عملية الاقتراع السري لانتخابات مجالس إدارة النقابات العمالية العامة وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين وتسليم الكشوف وأوراق الاقتراع لمندوبى 15 نقابات عامة ومشرفي اللجان الانتخابية بها، وافتتاح البرنامج التدريبي للملحقين العماليين لتأهيلهم لحماية حقوق العمالة المصرية بالخارج لاسترداد مستحقاتهم ، واختتم مؤتمر العمل الدولي أعماله بعتماد معيارا جديدا بالتلمذة الصناعية وتعديل اتفاقية العمل البحري ، ومعايير حول جودة التلمذة المهنية والتشغيل والعمل اللائق في ختام أعماله ، كما شاركت مصر في الاجتماع الوزاري لـ "أرلاك" .. وقمة عالم العمل .
وقامت مديرية القوي العاملة بالغربية بتسليم ماكينات خياطة لخريجي التدريب على مهنة التفصيل والحياكة، وتم تعيين 2525 شاباً منهم 22 "قادرون باختلاف" في 5 محافظات ، وتوفير فرص عمل لبعض التخصصات الطبية برواتب تصل إلي 50 ألفاً بالسعودية ، وتحويل 2.2 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن ، واسترداد 18 مليون ليرة لبنانية لـ12 عاملا مصريا في بيروت .
وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث افتتح وزير القوى العاملة محمد سعفان ، البرنامج التدريبي للملحقين العماليين تحت عنوان "من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال فى شمال افريقيا THAMM "، الذي يرمي إلي تحسين حوكمة هجرة اليد العاملة وحماية العمال المهاجرين من خلال دعم تطوير وتنفيذ أطر سياسات متماسكة وشاملة، ويستمر لمدة 5 أيام.
حضر الافتتاح اوغوشى دانيالز نائب مدير عام العمليات بالمنظمة الدولية للهجرة ، وإريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ، ولوران دي بوك مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة وبمشاركة 44 ملحقاً عمالياً .
فى مستهل كلمته قدم وزير القوى العاملة الشكر والتقدير لفريق عمل المنظمة الدولية للهجرة ونائب المدير العام للعمليات ، ولفريق عمل منظمة العمل الدولية على الدعم المقدم لتنظيم ذلك البرنامج التدريبي لتدريب الملحقين العماليين ، والذى يأتى ضمن حزمة من البرامج التدريبية التى أعدتها الوزارة لتأهيل الملحقين العماليين الأساسي منهم والاحتياطى لتأهيلهم للقيام بمهام عملهم المستقبلية .
وأكد الوزير حرص الوزارة منذ عام 2017 على تأهيل الملحقين واختيارهم وفق القواعد والشروط والخبرات اللازمة لتلك الوظائف، وذلك تمهيداً لاستلامهم لمهام عملهم ضمن السفارات والقنصليات التي بها مكاتب للملحقين العماليين ، ومحاولة غرس تلك القواعد فى جميع أبناؤنا فى المديريات بديوان عام الوزارة لتجهيزهم لاجتياز البرامج التدريبية والاختبارات لتوليهم تلك المسئوليات .
وأشار الوزير إلي أن الوزارة حرصت على تأهيل جميع الملحقين العماليين الأساسيين والاحتياط على حد سواء ، لتولى تلك المهام والقيام بدورهم الأساسي فى حماية حقوق العمالة المصرية بالخارج والحفاظ على حقوقهم لاسترداد مستحقاتهم من جميع جهات عملهم .
وتابع وزير القوى العاملة ، عملية تسليم كشوف الانتخابات النقابية العمالية وأوراق الاقتراع لمندوبى 15 نقابة عامة ومشرفي اللجان الانتخابية بها، وذلك بديوان عام الوزارة ، تمهيداً لبدء العملية الانتخابية في مقار النقابات العامة .
وأكد الوزير حرص الوزارة على أن يكون مشرفي اللجان الانتخابية من غير الموظفين من القوى العاملة ، مشيراً إلى إجراءات فتح اللجان الانتخابية وعملية التصويت وعمليات الفرز وحساب النتائج وإعداد الكشوف المعتمدة الموقع عليها من أعضاء اللجنة الانتخابية .
ووجه الوزير الشكر لممثلى النقابات العامة ، ومشرفي اللجان الانتخابية الحضور على المساعدة المقدمة منهم للقيام بتلك المسئولية والمشاركة فى إنجاح العملية الانتخابية فى النقابات العمالية ، متمنياً لهم التوفيق والسداد خلال فى القيام بأعمالهم من الإشراف على لجان الاقتراع والتصويت.
كما تفقد وزير القوى العاملة ، تلقى طلبات الترشح لمجالس إدارة 29 نقابة عامة، وذلك بقاعة المؤتمرات بديوان عام الوزارة ، ووجه كلامه للمترشحين قائلا : ضرورة التحلي بالهدوء خلال تقديم والأوراق لاتمامها بسهولة ويسر ، مشددا علي تذليل أية مشكلة للوصول إلي تنظيم نقابي تمثل فيه جميع العمال بشفافية ونزاهة .
وقد شملت النقابات التي تقدم أوراق ترشحها: العاملين بالصناعات الغذائية، والمرافق العامة ، والزراعة والري والصيد ، التعليم والبحث العلمي ، والبريد ، والبترول ، والخدمات الصحية ، والعلوم الصحية ، والنقل الجوي ، والصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية ، والنقل والمواصلات، والغزل والنسيج ، والإنتاج الحربي ، والنقل الجوي، والمالية والضرائب والجمارك.
كما شملت العاملين بالاتصالات، والتجارة، والكيماويات، والنقل البري، والصحافة والطباعة الإعلام، والنقل العام، وصناعات البناء والأخشاب، والسياحة والفنادق، والبنوك والتأمينات والأعمال المالية ، والسكة الحديد، والمناجم والمحاجر، والخدمات الإدارية الاجتماعية، والنيابات والمحاكم، والإسعاف.
وأكد وزير القوي العاملة ، أن الوزارة حريصة على تنظيم العملية الانتخابية للمنظمات النقابية، حيث شكلت لجنة عليا مشرفة عليه برئاسته، تتابع العملية الانتخابية على مدار ٢٤ ساعة، من خلال غرفة مركزية بديوان الوزارة، وغرف متابعة تابعة لها بمديريات القوى العاملة علي مستوى ٢٧ محافظة .
كما تفقد سعفان، الاقتراع السري لانتخابات مجالس إدارة 15 نقابة عامة، وذلك بالمقرات التي خصصتها النقابات و أجهزتها داخل المباني الخاصة بها.
وأكد الوزير للناخبين بضرورة التحلي بالهدوء خلال الإدلاء بالأصوات لإتمامها بسهولة ويسر ، مشددا علي تذليل أية مشكلة للوصول إلي تنظيم نقابي تمثل فيه جميع العمال بشفافية ونزاهة .
وتفقد الوزير خلال جولته بأماكن الاقتراع بمقرات النقابات العامة للعاملين بالغزل والنسيج ، والبترول ، ومقار النقابات العامة للبريد والسياحة والفنادق والخدمات الصحية بمبنى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
كما واستفسر الوزير من المشرفين على العملية الانتخابية عن أى معوقات أو مشكلات واجهت العملية الانتخابية منذ بدايتها صباح اليوم .
وكانت قد بدأت عملية تلقي طلبات الترشح لمجالس إدارة النقابات العامة علي مستوى 27 محافظة، وتشمل 29 تصنيفاً نقابياً ، وإعلان الكشوف الأولية بأسماء المرشحين لمجالس الإدارة ، وتلقى الطعون علي الكشوف الأولية بأسماء المرشحين ، وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين ، والتظلم من النتيجة اليوم الجمعة، والبت في التظلم 18 يونيو الجاري ، وإيداع الأوراق 19 يونيو 2022 .
كما نظمت وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية ورشة العمل الموجهة للإعلاميين من أجل "التوعية بمبادئ التوظيف الأخلاقي والنزيه IRIS " ، وذلك في اطار المشروع الإقليمي "نحو مقاربة شاملة لهجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال افريقيا" " THAMM " والذي يهدف الى حوكمة هجرة اليد العاملة وتوفير مسارات هجرة آمنة للانتقال بين الدول مع مراعاة تطوير المهارات ورفع الكفاءات لتناسب مطالب دول المقصد.
وتهدف الورشة إلي التعريف بالنظام الدولي للتوظيف النزيه والتعريف بالتحديات التي تواجه العمال المهاجرين والعمل على تعزيز ظروف معيشية مناسبة لهم فضلا عن المخاطر التي تتعرض لها الشركات .
في مستهل كلمتها في الجلسة الافتتاحية للورشة قالت منال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية : إن التوظيف النزيه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، حيث يشتمل الهدف الثامن بشأن العمل اللائق والنمـو الاقتصـادي، عـلي مقاصد تشكل وسيلة لا غنى عنها لتوفير العمل اللائق وتعزيز التنميـة المسـتدامة، كما تساهم عملية إنشاء ممارسات عادلة في مجال التوظيف بشكل واضح في تحقيق الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة والذي يسعي إلي الحـد مـن انعدام المسـاواة داخـل البلدان فيمـا بينهـا، فضلا عن تعزيز الهدف الـ17 والذي يسعي إلي تعزيز وسائل تنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من اجل التنمية المستدامة.
وعلى جانب آخر اختتم مؤتمر العمل الدولي أعمال دورته العاشرة بعد المائة غدا السبت بقصر الأمم المتحدة ومبنى منظمة العمل الدولية في مدينة المؤتمرات السويسرية - جنيف، بمشاركة ما يقرب من 5000 مندوب من 187 دولة عضو في منظمة العمل الدولية، يمثلون أطراف العمل الثلاث (الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال).
واختتم لجان وجلسات المؤتمر أعمالها بعد مناقشة بنود أعماله المتمثلة في التلمذة الصناعية كمناقشة أولي ، ومناقشة متكررة بشأن الهدف الإستراتيجي للتشغيل في إطار متابعة إعلان منظمة العمل الدولية بشأن العدالة الاجتماعية ، والعمل اللائق والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، مناقشة عامة ، وإدراج ظروف العمل الآمنة والصحية في إطار المبادئ والحقوق الأساسية في العمل لمنظمة العمل الدولية من خلال تعديل الفقرة الثانية من إعلان منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل لسنة 1998 ، فضلا عن المصادقة علي تعديلات قانون اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 .
على هامش أعمال المؤتمر ، شاركت أمال عبد الموجود وكيل وزارة القوي العاملة وعضو الوفد الحكومي المصري نيابة عن وزير القوي العاملة ، الاجتماع الوزاري للمجلس التنفيذي للمركز الإقليمي الأفريقي لإدارة العمل (أرلاك)، حيث ناقش عددا من الموضوعات منها نتائج الاجتماع الأخير الذي عقد في فبراير الماضي ، والمساهمات الخاصة بالدول الأعضاء في المركز، وميزانية المركز للعام المقبل 2023.
كما شارك وفد مصر في قمة عالم العمل علي هامش المؤتمر، بحضور إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير ، وأمال عبد الموجود وكيل وزارة القوي العاملة للعلاقات الدولية .
وقد ركزت قمة عالم العمل هذا العام حول كيفية معالجة العواقب الاجتماعية والعمالية لأزمات الغذاء والطاقة والأزمة المالية من خلال مناهج محورها الإنسان ،كما ركز النقاش أيضًا على الإجراءات العاجلة اللازمة لمواجهة التحديات طويلة الأمد مثل تغير المناخ ، والحقائق الديموغرافية ، والتقدم التكنولوجي غير المتكافئ ، بالإضافة إلى جائحة COVID-19 وما نتج عنها من تداعي، كما تطرق النقاش حول كيفية تعزيز التنمية الشاملة ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر ضعفاً.
وقد كان من بين المتحدثين وزير العمل والتوظيف في الهند ، ونائب الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، ونائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والتوظيف في بلجيكا.
واعتمدت لجنة الشئون العامة قرارا بتعديل اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 فيما يتعلق بالتعيين والتوظيف والإعادة إلى الوطن، فضلا عن أماكن الإقامة وتسهيلات الترفية، والرعاية الطبية على متن السفن وعلى البر،وحمايه الصحة والسلامة والوقاية من الحوادث، والتعديلات الخاصة بالغذاء وتقديم الوجبات.
واعتمد المؤتمر معيار جديد خاص بالتلمذة الصناعية في شكل شكل توصية، يرمي إلي تعزيز وتطوير التلمذة الصناعية الجيدة الذي من شأنه أن يفضي إلى توفير العمل اللائق وأن يسهم في استجابة فعالة ورادعة لمواجهة التحديات الحالية، وأن يقدما فرص تعلم متواصل لتحسين الإنتاجية، وأن يلبي احتياجات المتتلمذين وأصحاب العمل وسوق العمل الحالية والمستقبلية.
وأكد المؤتمر أنه للدول الأعضاء أن تفي بأحكام التوصية من خلال القوانين واللوائح الوطنية والثقافية الجماعية والسياسات والبرامج وغير ذلك من التدابير التي تتماشى مع القوانين والممارسات الوطنية، وينبغي للدول الأعضاء بالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين ان تتخذ تدابير لتهيئة بيئة مواتية لتعزيز التلمذة الصناعية الجيدة.
وعلى مستوي مديريات القوى العاملة بالمحافظات ، نظمت مديرية القوي العاملة بسوهاج بالتعاون مع فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، دورة تدريبية لـ 40 من شباب المستثمرين وخريجي الدورات التدريبية بمراكز التدريب المهني بالمحافظة ، ممن تلقوا دورات تدريبية وأقاموا مشروعات صغيرة بعد انتهاء التدريب في أنشطة متعددة شملت الأجهزة الكهربائية ، وصيانة المحمول ، وصيانة الحاسب الآلي ، والمنسوجات ، والتللي الحرف اليدوية ، والخياطة ، والمصنوعات الجلدية .
وكلف وزير القوي العاملة ، الدكتور هشام أحمد أبوزيد مدير المديرية ، بمتابعة خريجي الدورات التدريبية بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة القوي العاملة، بعمل دورة تدريبية في مجال التسويق الالكتروني، بالتعاون مع فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة بمركز التدريب المهني التابع للمديرية، وإزالة أية معوقات تتعلق بإجراءات التراخيص أو أية إجراءات أخري لازمة بالتعاون مع الأجهزة المختصة بالمحافظة .
كما وقعت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، وهيئة تعليم الكبار بروتوكول تعاون، يرمي إلي نشر الوعي والتعليم ومحو أمية جميع فئات العمال في المنشآت بمحافظة الإسكندرية من خلال مبادرة "مصر بلا أمية"
ووقع البروتوكول ياسر سعيد مدير مديرية القوي العاملة الإسكندرية ومحمد عبدالله مدير عام هيئة تعليم الكبار بالإسكندرية.
وقال مدير المديرية : إن البروتوكول يأتي في إطار توجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان بضرورة العمل وبكل جدية على رفع كفاءة وإمكانيات العامل المصري ليصبح قادرا على المنافسة في أسواق العمل الداخلية والخارجية، فضلا عن تطوير أداء وفاعلية العامل المصري من خلال القضاء علي الأمية بين العمال في جميع مجالات العمل من أجل بيئة عمل .
كما بدأت مديرية القوى العاملة المقابلات الشخصية للتعيين على ٤٠ وظيفة بإحدى الشركات الكبرى في مجال الخدمات البترولية، حيث تقدم لها حتى الآن حوالي ٢٠٠ شاب وسجلوا بياناتهم على موقع المديرية والشركة وتم إجراء الاختبارات الأولية لهم من خلال المقابلة الشخصية مع مسؤولي الشركة بحضور مندوبي القوى العاملة للتأكد من مدى تطبيق قانون العمل على العقود التي سوف يتم إبرامها بين الشركة والعمال .
وقال وزير القوي العاملة: إن المديرية كانت قد أعلنت عن هذه الوظائف وطريقة التقديم لها عن طريق موقع المديرية على الانترنت وسجل أكثر من ٢٠٠ من راغبي العمل على هذه الوظائف والتي من المقرر أن يتم صرف مكافأة تدريب تقدر بمبلغ ٢٠٠٠ جنيه شهريا خلال الثلاثة شهور الأولى على أن يكون الراتب ٢٤٠٠ جنيه على الأقل لمن يجتاز فترة التدريب مع منحه جميع المزايا التأمينية والعلاوات طبقا لقانون العمل.
وتابع سعفان، سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهنى الثابتة ووحدات التدريب المتنقلة بالمحافظات، وذلك فى إطار مبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي .
أوضح الوزير أن ذلك التدريب يأتي في ظل توجه الدولة المصرية لريادة الأعمال والتي تعد جزءا من كافة التدريبات المهنية التي تنفذها الوزارة في كل الدورات التدريبية داخل مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة التابعة لها بالمحافظ ، لتأهيل الشباب على المهن المطلوبة لسوق العمل مما يسهم فى تشغيلهم وخفض معدلات البطالة.
وأشار أحمد جابر مدير مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية، إلي المديرية قامت بالانتهاء من دورة تدريبية على مهنة التفصيل والخياطة بمركز التدريب المهني بالمدينة ، في إطار مبادرة التدريب من أجل التشغيل وتوفير فرص عمل مناسبة تضمن حياة كريمة للشباب وراغبي العمل، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وأعمال التعقيم والتطهير للحد من انتشار فيروس كورونا.
كما نظمت المديرية ندوة تحت عنوان:" المساواة بين الجنسين والقضاء على العنف وحماية الأمومة " ، في مركز التدريب المهني بالمستقبل بالإسماعيلية، وذلك ضمن سلسلة ورش العمل التي بدأتها وحدة المساواة بين الجنسين بالمديرية لنشر ثقافة العمل الآمن وكيفية تأمين بيئة العمل وتعزيز فرص المرأة ومساندتها والقضاء على العنف والتحرش في مجتمع العمل والتعريف بالوحدة وأهدافها، تحت رعاية وزير القوي العاملة محمد سعفان.
وقال الوزير في رسالة للندوة : إن مصر ممثلة فى وزارة القوى العاملة تعتبر من أولى الدول التى قامت بإنشاء وحدة المساواة بين الجنسين وأصبحت مثلاً يحتذى به بين دول العالم، مشيرا إلى أنه تم إنشاء أول وحدة للمساواة فى بداية عام 2019 وتم تعميم الوحدة فيما بعد على جميع مديريات القوى العاملة فى عام 2020.
وأوضح مدير المديرية: إن الندوة تناولت تعريف المساواة بين الجنسين، والهدف من إنشائها ، وحقوق المرأة في قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لتقوم بدورها في المجتمع المصري والمشاركة في التنمية والبناء وإنهاء كافة أشكال التمييز.
كما وجه وزير القوي العاملة مديريات القوى العاملة بالمحافظات بالاهتمام بعملية التدريب المهنى للشباب من الجنسين ومخرجاتها ، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في مجال العمل وتمكين المرأة في مجال العمل وتمكين المرأة اقتصادياً ونشر ثقافة المساواة بين الجنسين.
وفي هذا الإطار نظمت مديرية القوى العاملة بالغربية ، حفل توزيع الجوائز لخريجي التدريب المهنى التحويلي بالمديرية على مهنة التفصيل والحياكة ، وعقد ورشتى عمل عن المساواة بين الجنسين ، وريادة الأعمال ، وكيفية بدء مشروع صغير بالتعاون مع وحدة المساواة بين الجنسين بالمديرية ، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة .
وأعلنت مديرية القوى العاملة بالوادي الجديد بالتنسيق مع جمعية رجال أعمال إسكندرية بالخارجة ، أن آخر موعد لقبول طلبات راغبي العمل على 40 فرصة عمل على وظيفة أخصائي خدمات مالية برواتب مجزية طبقا للخبرات المطلوب الاثنين المقبل.
كما شمل حصاد الأسبوع تعيين 2525 شاباً منهم 22 "قادرون باختلاف" في 5 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة الوادي الجديد ، وقنا ، والفيوم ، والدقهلية ، وبورسعيد ، بلغت 420 ألفاً و 743 جنيهاً، والتفتيش على 1514 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 3776 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 3776 عاملا.
وامتد الحصاد ليشمل استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 83 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 49عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.
وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 130 ألفاً و 992 دولاراً ،أى ما يعادل 2 مليون 450 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
كما نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت "لبنان"، في استرداد 18 مليون ليرة لبنانية قيمة تنازل عن الكفالة المصرفية لـ12 عاملا مصريا، موضحًا أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي، يتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل.
وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة أن التقرير الذي تلقاه الوزير، عبر الملحق العمالي شرين سيد عبدالجواد رئيس مكتب التمثيل العمالي ببيروت، أشار إلي ما تم تحقيقه من إنجازات خلال مايو 2022، حيث تم اعتماد 13 عقد عمل، وتسوية شكوتين وديا، وحفظ أخري، وأثنين مازالا تحت البحث والدراسة حيث تلقى المكتب 5 شكاوى عمالية تقدم أصحابها للمكتب.
وأصدر وزير القوى العاملة تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو بتسوية المستحقات التأمينية للمواطنة "س.ع.م" المقيمة بمحافظة الإسكندرية عن زوجها المتوفى والذى كان يعمل بدولة إيطاليا والتواصل مع هيئة التأمينات والمعاشات الإيطالية، لمعرفة مستحقاتهم التأمينية لدى الهيئة "الأنبس"، وآليات الحصول عليها.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة : الوزير تلقى تقريراً من الملحق العمالي الدكتور محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو، أشار فيه إلي أنه تحرك على الفور، وتواصل مع هيئة التأمينات والمعاشات الإيطالية "الأنبس" لبحث المستحقات التأمينية لورثة المتوفي، نجح بالتواصل الفعال والمستمر مع الهيئة في تسوية المستحقات التأمينية للمواطنة "س.ع.م" المقيمة بمحافظة الإسكندرية عن زوجها المتوفى السابق عمله بدولة إيطاليا.
وأشار الدكتور محمود حمزاوي إلي أنه تم إقرار معاش شهري للمواطنة بعملة اليورو بما يعادل نحو ١١ ألف جنيه شهريا اعتبارا من شهر يونيو 2022، فضلا عن المعاشات المستحقة لها اعتبار من تاريخ وفاة زوجها في ٢٧ مايو ٢٠٢١ حتى تاريخ بدء صرف المعاش المشار إليه والتي يقدر إجمالها بما يعادل ١٣٢ ألف جنيه.
وأخيراً ، نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، في توفير عدد من فرص العمل بالتعاون مع شركة طبيبك الطبية المحدودة وشركة الابتسامة الجميلة ، حيث تم الإتفاق على توفير جميع الكوادر الطبية اللازمة لتشغيل المستوصف من المصريين
وعن طريق وزارة القوى العاملة ، برواتب تتراوح بين 50 ألف و16 ألف ريال سعودي ومزايا أخرى.
وقال هيثم سعدالدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، إن الوزير تلقي تقريرا من مكتب التمثيل العمالي بالرياض في إطار الجهود المبذولة لتسويق العمالة المصرية وتوفير فرص عمل جديدة.