د. محمد أبو أحمد

إشكالية الانبعاثات الكربونية فى القارة السمراء "الزراعة والمناخ"

الجمعة 23 ديسمبر 2022 -01:52
بالرغم من أن قارة أفريقيا تمثل أقل نسبة من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم ، والتى تُشكل نسبة حوالي من 3 إلى 4%، فإن اقتصاداتها السريعة النمو، وطموحاتها التنموية، وتزايد عدد سكانها بسرعة يعني أن استخدامها للطاقة سيزداد بشكل كبير في العقود القادمة.

كما أن القارة شهدت زيادة حوالي 0.7 درجة مئوية وهو الأمر الذي ظهر في صور كوارث طبيعية من سيول وفيضانات وغيرها من الكوارث العديدة. وعلى هذا فإن ضمان توافق مسار التنمية في القارة مع انتقال الطاقة العادل يُمثل ضرورة أساسية لتحقيق أهداف المناخ العالمية، ولكن سوف تكون تلك المهمة عالية التكلفة، مما سيكلف الانتقال إلى الصفر الصافي ما يقدر بنحو حوالي أكثر من 1.7 تريليون دولار، وذلك بحلول عام 2030.

ومن غير الممكن، أن نتوقع مساعدات التنمية الرسمية والتي كانت منخفضة وفي انخفاض واضح حتى قبل أن تفرض جائحة كورونا ضغوطًا إضافية على ميزانيات البلدان المانحة، بالإضافة إلى تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والتي جاءت لتعيق تمامًا تلك الجهود.


ومن هنا يمكن القول أن الشأن الأفريقي في تلك المسألة يتسم بالعديد من التحديات . وعلى الجانب الأخر من القمة ظهر جلياً النزاع الثلاثي بين الزراعة والتغير المناخي والتغذية خلال المناقشات التي تمت، في إطار قمة المناخ (كوب27) في ظل التوازن الصعب بين ضرورة تغذية الكوكب والإنتاج دون الإضرار بالبيئة. وحذر أعضاء وفود ونشطاء من وضع صعب، وأعلنت السلطات عن برامج ومبادرات من أجل تخفيف بعض التأثيرات نتيجة حالة الطوارئ البيئية على صغار المنتجين الزراعيين في الدول الأقل تقدما والتي تعد الأكثر معاناة من تأثيرات المناخ.

وبعدد سكان عالمي يبلغ نحو ثمانية مليارات نسمة، ركزت جلسات النقاش على ضرورة تحويل أنظمة الإنتاج الزراعي والماشية لتوفير الغذاء للجميع. ويعد توافق الزراعة مع ممارسات أكثر استدامة أحد الاقتراحات المتبادلة في قمة المناخ لتقليل انبعاثات الميثان والتي لا تتوقف معدلاتها عن الارتفاع منذ 15 عاما وبلغت معدلات قياسية تاريخية في 2021 وفقا لبيانات منظمة الأرصاد العالمية. ومن كل النشاط الزراعي، يعد صغار المزارعين الأقل إسهاما في انبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وعادة ما يعدون بمثابة مثال على الممارسات المستدامة لدفع السلسلة الزراعية العالمية وحماية التنوع البيئي، وخاصة في حال مقارنتهم بكبار المنتجين .