حكم بتعويض هيئة قناة السويس 900 مليون دولار عن أزمة إيفر جيفن

الثلاثاء 13 أبريل 2021 -12:28
خاص
أخبار متعلقة
 طالبت هيئة قناة السويس الشركة المالكة لسفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن التي سدت مجرى القناة الشهر الماضي، بدفع 900 مليون دولار كتعويض، وقدمت طلبا إلى محكمة الإسماعيلية الاقتصادية للحجز على السفينة لحين سداد المبلغ.

ونُقل عن مصادر مطلعة أمس، قولها أن المحكمة أمرت بالفعل بوضع السفينة تحت "الحجز التحفظي"، وستخطر اليوم الثلاثاء طاقم السفينة بوضعها تحت سلطة المحكمة، كما ستحظر خروجها من منطقة البحيرات المرة، حيث رست عقب إعادة تعويمها لاستكمال التحقيقات في أزمة جنوحها.

وتمثل الخطوة الجديدة تصعيدا في الخلاف حول الجانب المسؤول عن تحمل فاتورة التعويضات عن أزمة جنوح السفينة الشهر الماضي، والتي أدت إلى إغلاق أحد أهم شرايين التجارة العالمية لمدة ستة أيام، وتكدس أكثر من 400 سفينة أمام السواحل المصرية.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، الأسبوع الماضي، إن الهيئة لن تسمح للسفينة بالمغادرة قبل موافقة الشركة اليابانية المالكة للسفينة "شوي كيسن" على سداد التعويضات المناسبة، لكنه لم يشر إلى أن الهيئة تمضي في إجراءات رسمية للحجز على السفينة.

ويعد هذا المبلغ أقل بنحو 100 مليون دولار بالمقارنة مع حجم التعويضات التي قدرها ربيع في وقت سابق بأكثر من مليار دولار. ويشمل المبلغ التكاليف المتعلقة بإجراءات تعويم السفينة وصيانتها، إضافة إلى خسائر هيئة قناة السويس من إيرادات رسوم مرور السفن التي تقدر بـ 15 مليون دولار يوميا على مدى الستة أيام التي علقت بها السفينة. ولم توضح الهيئة الطريقة التي احتسبت بها قيمة التعويض.

لا تزال المفاوضات جارية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات العملاقة حول حجم التعويضات المستحقة عن عملية إنقاذ السفينة، وفق ما نقلته بلومبرج عن رئيس الهيئة في وقت سابق من أمس الاثنين، مضيفا أنه من المتوقع أن تتكفل شركات التأمين بدفع معظم التكاليف المتعلقة بتعويم السفينة.

وتجري الهيئة مفاوضات مع الشركة اليابانية المالكة للسفينة "شوي كيسن" منذ نحو أسبوعين للتوصل لتسوية الأمر خارج المحكمة.

وأكد متحدث باسم الشركة اليابانية الأسبوع الماضي أنها في منتصف مفاوضات مع الهيئة بهذا الشأن، دون الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • معاك سهم تبقي شريك.. استثمر بالبورصة "حوش هتكسب "
    • انت كمان ممكن تبقى حريف اكتتابات!.. اعرف أكتر واستثمر
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015