إبراهيم سرحان، رئيس شركة أي فاينانس في حواره مع البوصلة:

إى فاينانس: القيمة الحالية للشركة لا تعكس التوقعات المستقبلية للنمو المتوقع والإيرادات الناتجة عن الشركات التي تم تأسيسها حديثاً أو التعاقدات التي تمت مؤخراً

الأحد 10 أكتوبر 2021 -05:49
رئيس شركة إي فاينانس في حواره مع رئيس تحرير البوصلة
حوار: محمد أبو أحمد
أخبار متعلقة
متحمسون لطرح الشركة بالبورصة ونأمل أن تكون أحد الأسهم القيادية بالسوق
تقييم  بنوك الاستثمار العالمية يزيد عن سعر الطرح الحالي وهناك فرص نمو واعدة  للشركة
2 مليار جنيه زيادة حصيلة متوقعة من زيادة رأس المال بالقيمة العادلة مخصصة للمساهمين الرئيسيين بالشركة
نتوقع جذب مؤسسات أجنبية تدخل للمرة الأولي للسوق المصرية
هيكل تمويل اي فاينانس يخلو من أي ديون



أيام قليلة ويستقبل "الكوربيه"  قاعة التداول بالبورصة الوافد الجديد شركة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، والتي سيبدأ التداول علي أسهمها عقب انتهاء الطرح الخاص والعام.
وتعد "إي فاينانس" من الشركات الرائدة فى تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية وتعتبر أكبر طرح بالبورصة المصرية منذ 6 سنوات .
ومع بدء الطرح الخاص لأسهم الشركة وفتح باب تلقى طلبات الاكتتاب للسهم بسعر يتراوح  بين 12.50 جنيه و13.98 جنيه للسهم،أُثيرت العديد من التساؤلات عن مدى مناسبة هذا السعر لنجاح الطرح الخاص والعام خاصة في ظل الوضع الحالي للبورصة المصرية التي تشهد انخفاض في مؤشراتها منذ الإعلان عن موعد تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة بداية من عام 2022.
وللتعرف علي الخطة الاستثمارية للشركة بعد الطرح بالبورصة والأسس التي تم عليها تحديد القيمة العادلة والتوقعات لعملية الطرح والتغطية إلتقت " البوصلة نيوز" مع رئيس مجلس ادارة الشركة والعضو المنتدب الأستاذ إبراهيم سرحان حيث يعد القيادة الرئيسية التي استطاعت أن تقود الشركة للمكانة التي وصلت إليها  لتصبح أكبر شركة في مصر في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا المالية كما ساهم في تأسيس الشركات التابعة والشقيقة، وكان هذا الحوار..



في البداية.. نود أن نتعرف علي أنشطة الشركة وتاريخ تأسيسها؟

تم تأسيس الشركة في عام 2005 تحت مسمى شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس وتعد هي الشريك الرئيسي للحكومة المصرية في تنفيذ كافة عمليات التحول الرقمي حيث أنها تمتلك الشبكة الرئيسية للمدفوعات والمتحصلات الحكومية وفي عام 2020 تم تقسيم الشركة إلي شركة قاسمة وهي شركة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وبالتالي أصبح للشركة الرئيسية عدة شركات تابعة هي شركة تكنولوجيا تشغيل المنشأت المالية وشركة اي أسواق وشركة اي كاردز وشركة اينابل وشركة خالص.
كما شاركت الشركة في تأسيس عدد من الشركات الشقيقة في عام 2021 هما شركة أي تاكس وشركة أي هيلث وتمتلك فيهما 35%، بالإضافة إلى الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الالكترونية MTS  وشركة مصر للخدمات الحكومية eServe  وشركة دلتا مصر للمدفوعات والشركة العالمية للاستشارات والنظم – اسيز وتمتلك فيهم نحو 10%.


ما هي رؤيتك للقطاعات التي  تعمل به الشركة حالياً؟

نرى أن صناعة تكنولوجيا الخدمات المالية تنفرد بمقومات نمو هائلة في السوق المصرية، وأبرزها التركيبة السكانية الفريدة، حيث الغلبة للشباب ومعها الخطوات الملموسة والحاسمة تجاه تنفيذ أجندة التحول الرقمي في مصر مع التحديثات الجوهرية التي طرأت على الأطر التشريعية في مصر، والتي تسهم فى دمج الاقتصاد غير الرسمي تحت مظلة الاقتصاد الرسمي، وهو ما سيمهد الطريق نحو تحقيق طفرات غير مسبوقة في نتائج أعمال الشركة.

ماذا عن القيمة العادلة لسهم الشركة في ظل ما يثار أن هناك مبالغة في التقييم؟

القيمة العادلة لسهم الشركة تم تحديدها من قبل مستشار مالي مستقل وتم إعتمادها من هيئة الرقابة المالية، ودعني أوضح لك بعض الأمور حتي يتضح ما أقصده فيما يتعلق بالتقييم المعد من قبل المستشار المالي المستقل فقد تم وفقاً للوضع الحالي ونسب النمو التي حققتها الشركة خلال السنوات الماضية ولم يأخذ في الحسبان الطفرة المتوقعة خلال السنوات القادمة والتي ستشهد المزيد من التحول الرقمي لأغلب القطاعات الاقتصادية والتنموية للدولة كنتيجة متوقعة لمنظومة التحول الرقمي والشمول المالي التي تنفذها الدولة المصرية وغيرها من المشروعات الأخرى في العديد من القطاعات التي تستهدف دمج القطاع غير الرسمي فى الاقتصاد الرسمي.
والشركة حالياً تتعامل مع منظومة التحول لمجتمع لا نقدي وتعميم الشمول المالي التي تشهدها مصر ولكن مع التحول الرقمي وإتمام المشروعات فستكون هناك طفرات كبيرة في حجم الأعمال.
كما أن الشركات الجديدة التي تم تأسيسها أو المساهمة بها وكذلك التعاقدات التي تمت خلال الفترة الأخيرة سيكون لها أكبر الأثر على الوضع المالي للشركة وإيراداتها وهامش ربحيتها.
وأخيراً أود أن أؤكد أن هناك نسبة خصم تمت على سعر الطرح الحالي للسهم تشجيعاً للمستثمرين الأفراد وصغار المتعاملين بالبورصة .
وهو ما انعكس بشكل كبير فيما من شهدناه من طلب ملحوظ علي أسهم الشركة، حيث تقابلنا مع أكثر من 80 مؤسسة مالية عالمية وإقليمية ومن أوربا وأمريكا وأيضا دول خليجية إضافة إلي دولة جنوب أفريقيا كما تقابلنا مع العديد من صناديق الاستثمار المصرية وبنوك الاستثمار المحلية، ونتوقع جذب مؤسسات أجنبية تدخل للمرة الأولى إلى الاقتصاد المصري.

ولماذ تتوقع أن تحدث طفرات كبيرة في حجم أعمال الشركة والإيرادات المتوقعة؟

نحن نتحدث عن شركة تمتلك بنية تكنولوجية تقوم بإدارة نظم الدفع لـ 100% من المدفوعات الحكومية ونحو 70% من الإيرادات الحكومية، حيث ننتظر استكمال ميكنة التعاملات الضريبية خلال الأعوام القادمة حيث سيبأا ميكنة الضرائب العقارية بداية من العام القادم، كما أن القرار الخاص بميكنة تعاملات الجهات الاقتصادية يعني دخول ما يزيد عن 2  ترليون جنيه إلى منظومة المدفوعات الرقمية جنباً إلى جنب مع المدفوعات والإيردات الخاصة بالجهات الحكومية التي نتولاها منذ فترة طويلة.
كما أن جهود الدولة في دمج الاقتصاد غير الرسمي والخطوات التي قامت بها مؤخراً فى مجال الفاتورة اإالكترونية والإيصال الإلكتروني سيدفع بقطاع كبير من الاقتصاد إلى الانضمام للمنظومة الرسمية، وهو ما يعني توسعة هائلة لقطاع المدفوعات والإيرادات الحكومية وهو ما سيمثل إضافة كبيرة إلى نطاق عملياتنا.
من جانب أخر فنحن نتمتلك بنية تكنولوجية مؤهلة للتعامل مع الأفراد وهو ما سيزيد من الشريحة التي تتعامل مع الشركة وليس فقط التعامل مع الوزرات الحكومية ومشروعات الدولة والجهاز المصرفي.
فهناك شركة اي اسواق التابعة لنا والتي تتعامل مع القطاع الزراعي واستطاعت الاستفادة من مشروع ميكنة كافة الحيازات الزراعية التي قامت بتنفيذه شركة اي فاينانس وعليه قامت بإنشاء شبكة إلكترونية متكاملة للقطاع الزراعي بإدخال الحمعيات الزراعية وجاري الاتفاق مع البنك الزراعي المصري للتوسع في تلك الخدمات المقدمة لأكثر من 10 مليون مزارع في مصر عبر تقديم خدمات مالية مستحدثة.
كما أن اي كاردز التابعة لنا والتي تعتبر أكبر مُصنع للبطاقات فى مصر ومعتمدة من فيزا وماستر وميزة، فستكون لها دور هام من خلال تطوير استراتيجيتها للتركيز على إدارة البطاقات وليس مجرد طباعتها وإضافة حلول ذكية جديدة تساهم فى خلق تيار جديد من التدفقات النقدية.
وايضاً خطوات تطوير محطات السكك الحديد التي تم إسنادها للشركة وجاري الانتهاء من تنفيذ عمليات ميكنة وتطوير 4 محطات رئيسية من خلال وضع ماكينات الدخول والخروج وإنشاء النظام الإلكتروني للدفع، وتم ضخ استثمارات في المرحلة الأولى بنحو 250 مليون جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منها بنهاية العام الحالي،  وبالتالي بعد الانتهاء التدريجي من ميكنة بقية محطات هيئة السكك الحديدية والتي تصل إلى ما يزيد عن 100 محطة سكة حديد ستزيد إيراداتنا من هذا النشاط بشكل كبير جداً.

أيضا فتعتبر الخدمات التي تقدمها الشركة وشركاتها التابعة المختلفة وكذلك المنصات التي تديرها الشريك الأمثل لأي بنك إلكتروني لتقديم الخدمات البنكية دون الحاجة لضخ استثمارات وبناء منصات رقمية للخدمات المختلفة، ما سيزيد وينوع من أنشطة الشركة، وبالتالي تنوع واستدامة الإيرادات الناتجة عن تلك الأنشطة.
وتبلغ إيرادات الشركة حالياً ما يقرب من مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من نصفهم عمليات دفع إلكتروني والباقي إيرادات متنوعة من الأنشطة الأخرى.
وبالتالي كلما زاد عدد المتعاملين في الشبكة الإلكترونية التابعة للشركة ستزيد الإيرادات وهامش الربح المتحقق للشركة.

حدثنا أكثر عن الشركات الشقيقة لـ "اي فاينانس" والتي تم تأسيسها مؤخراً..

ساهمنا بحصة تبلغ نحو 35% في شركتين هما إي تاكس وإي هيلث، ومن المتوقع أن تحقق الشركتين معدلات ربحية مرتفعة فشركة مثل إي تاكس والقوانين الالزامية التي تم صدورها أو التي يتم إعدادها في مجال التحول إلى النظام  الإلكتروني لمنظومة الضرائب في الاقتصاد المصري بشكل كامل خلال الفترة المقبلة ستكون هي المنوط بها التعامل ضريبياً مع كافة الممولين لمصلحة الضرائب المصرية.
وأيضاً شركة إي هيلث هناك خطة تم اعتماها من قبل الدولة للتحول الإلكتروني لنظام التأمين الصحي في مصر بشكل كامل خلال الثماني سنوات القادمة.

أوضحت نشرة الاكتتاب أن هناك زيادة رأسمال ستتم بعد الطرح فما هي قيمتها وكيف سيتم استخدامها؟

ستكون هناك زيادة رأسمال بالقيمة العادلة ستخصص للمساهمين الرئيسيين بالشركة بالقيمة العادلة التي سيتم بها الطرح وهو ما سيوفر للشركة أكثر من 2 مليار جنيه ستدعم الخطة الاستثمارية وتساعدها في التوسعات المقبلة بشكل كامل.
وسيتم استخدام زيادة رأس المال في تطوير وتدعيم البنية التكنولوجية للشركات التابعة والشقيقة وهناك أيضاً مشروع ميكنة محطات السكة الحديد التي يتم تطويرها من خلال ميكنة بوابات الدخول والخروج على غرار ماكينات مترو الأنفاق وأيضاً وضع نظام متكامل للمدفوعات والمتحصلات كما أن الشركة متعاقدة مع كافة المتاحف والمناطق الأثرية في مصر لتنفيذ منظومة الحجز لها وأيضاً تم التعاقد مع بعض الأندية الرياضية لميكنة جميع المدوفعات والمتحصلات.
كما نستهدف زيادة قدرات الشركة في مجال نظم الحوسبة السحابية لتوفير مساحات إضافية لتخزين البيانات بطريقة مؤمنة وتقديم خدمات جديدة لعملائها.
والشركة أيضاً منفتحة  علي الاستثمار في كافة الأنشطة المالية غير المصرفية مثل أنشطة التمويل الاستهلاكي وأنشطة التأمين، وذلك لاستغلال قاعدة عملاء الشركة الكبيرة والتي تتخطي ملايين العملاء لتوفير خدمات متكاملة لهم.
كما سيتم استخدام جزء من زيادة رأس المال فى تدعيم شركة خالص، وهي أحد الشركات التابعة للمجموعة وخاصة فيما يتعلق بالمدفوعات الإلكترونية وزيادة قنوات الدفع من خلال الموبايل وغيرها من القنوات.



كيف تم الترويج لطرح الشركة بالبورصة؟

قمنا بعقد أكثر من 80 مقابلة مع العديد من  المؤسسات المالية وبنوك الاستثمار العالمية والمحلية وصناديق الاستثمار المصرية والخليجية وتلقينا اهتمام كبير من قبل العديد منهم ومن الدول الأوربية وأمريكا ودول الخليج العربي ودولة جنوب أفريقيا، إضافة إلي المؤسسات المالية الكبرى في مصر. 
ونأمل أن نشاهد حجم الطلب الكبير خلال حملات الترويج على عدد مرات التغطية للسهم في الطرح الخاص الذي يتم حالياً.

ما هي الرسالة التي تود أن  توجهًا للمستثمرين في سوق المال المصرية؟

نحن متحمسون للغاية لعملية الطرح بالبورصة فنحن شركة وطنية ناجحة  ونتمني كما نجحنا في تقديم خدماتنتا المميزة للشركات العاملة في السوق المصرية وملايين المواطنين المصريين أن يحقق الاكتتاب في سهم الشركة نمواً في البورصة المصرية ويجذب المزيد من المستثمرين الأجانب والمصريين الراغبين في استثمار مدخراتهم إليها عبر الاكتتاب في أسهم الشركة للاستفادة من النمو الكبير المتوقع في حجم الشركة، إضافة إلي أن طرح شركة أي فاينانس يعتبر رسالة من الحكومة المصرية بأنها ترى البورصة المصرية وسيلة مميزة لتوفير فرص استثمارية مميزة للمواطن المصري وأيضاً وسيلة لجذب المستثمرين الأجانب للبورصة المصرية.
ونطمح أن يكون سهم أي فاينانس من الأسهم المميزة كأداء وأن يكون من الأسهم القائدة في البورصة المصرية لزيادة الدور المؤسسي في تعملات سوق المال المصرية.

نبذة عن الشركة : -
تعمل شركة إي فاينانس في السوق المصرية منذ عام 2005، في عدد من المجالات المتعلقة بمجال التكنولوجيا المالية من خلال شركاتها التابعة والشقيقة.

وتعد شركة "إي فاينانس لتشغيل المنشآت المالية" في مقدمة هذه الشركات، حيث توفر باقة متكاملة من حلول الدفع الرقمية لإدارة وتشغيل الشبكة المالية للحكومة المصرية، بما في ذلك إدارة حساب الخزانة الموحد، ومركز الدفع والتحصيل الإلكتروني، ونظام معلومات الإدارة المالية الحكومية، هذا بالإضافة إلى منظومة المواد البترولية والحيازات الزراعية.

كما تعمل المجموعة بقطاع المدفوعات الرقمية من خلال شركة "خالص"، والتي تختص بتشغيل منصة رقمية لتنفيذ معاملات الدفع والتحصيل بين العديد من الشركات ومقدمي خدمات الدفع وجمهور العملاء.
وللمجموعة عدد من الشركات التابعة الأخرى التي تعمل في مجالات مختلفة مثل شركة
" اي كاردز " التي تعمل في مجال إصدار الكروت الذكية، إضافة إلى تشغيل وإدارة الكروت، كما تعمل الشركة أيضاً على تقديم الخدمات الذكية Smart Solutions.

وشركة " أي أسواق " والتي تعمل على تطوير منصات متكاملة للتجارة الإلكترونية وإدارة وتشغيل الأسواق الرقمية للربط بين كافة أطراف منظومة التجارة الإلكترونية
وشركة" أينابل " المتخصصة في خدمات التعهيد للعملاء في مصر والخارج

حققت الشركة زيادة في الإيرادات خلال عام 2020 بنسبة 25.2%، حيث سجلت 1.232 مليار جنيه مقابل 984 مليون جنيه خلال عام 2019، كما حققت الشركة 904 ملايين جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 80% عن النصف الأول من العام 2020.

كما حققت المجموعة صافي الربح خلال العام الماضي بقيمة 352 مليون جنيه مقابل 271 مليون جنيه خلال عام 2019 بنسبة زيادة 29.9%، وحققت الشركة 276 مليون جنيه صافي أرباح خلال النصف الأول من عام 2021

وتجدر الإشارة إلى أن صافي الربح قد ارتفع بمعدل نمو مركب سنوي قدره 68% فيما ارتفع هامش صافي الربح من 16.8% خلال النصف الأول من عام 2018 ليصبج 30.5% بنهاية يوليو 2020.

ونفذت المجموعة معاملات مالية حكومية بقيمة إجمالية قدرها 2.1 تريليون جنيه من خلال أكثر من 500 مليون معاملة مالية حكومية خلال عام 2020، وذلك بواقع 700 مليار جنيه لمعاملات التحصيل الرقمي، و1.4 تريليون جنيه للمدفوعات الرقمية الحكومية.



 

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • بالفيديو : خدماتى توفر وقتك ودائما" فى خدمتك ( خليك مع خدماتى )
    • بالفيديو جراف| قيم مضافة جديدة لـقش الأرز تجعله تُكْسِبه جدوى اقتصادية عالية
    • شاهد.. كيف تحافظ علي حساباتك المصرفية من السرقة والاحتيال
    • شاهد.. أبرز النصائح عند شراء الأضحية
    • شاهد.. أبرز استعددات وزارة التموين في الأسواق لتوفير احتياجات المواطنين

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015