"رمسيس": سعر عرض الاستحواذ على الصندوق العقاري لـ المصريين للإسكان منخفض ولا يعبر عن حجم أصولها

خبيرة ترجح قبول المصريين للإسكان عرض استحواذ سمو السعودية على صندوقها العقاري

الخميس 24 نوفمبر 2022 -01:06

البورصة المصرية - أرشيفية

كتبت: هاجر أبوضيف
قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، في تصريح خاص لـ "البوصلة نيوز"، أن سعر عرض الشراء المقدم من شركة سمو القابضة السعودية للاستحواذ على جزء من حصة شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير في رأسمال شركة صندوق إستثمار المصريين للإستثمار العقاري بقيمة 11.90 جنيه للوثيقة وبقيمة إجمالية للعرض 29.1 مليون جنيه منخفض ولا يعبر عن حجم الأصول المملوكة للشركة، مشيرة إلى أن الأسعار المنخفضة للأسهم المصرية تجعلها جاذبة لتلقي عروض الاستحواذ. 

وتابعت أن هذه الأسعار المتدنية هي بمثابة فرصة للشركات الراغبة في الدخول لسوق الإستثمار العقاري في مصر.  

وترجح "رمسيس" احتمالية إتمام صفقة الاستحواذ للتوافق الواضح بين الشركتين في الإفصاح المرسل للبورصة من قبل شركة المصريين للإسكان، حيث ذكرت الشركة أنه توجد شراكة استراتيجية ترابطها بشركة سمو القابضة السعودية.

وأوضحت أنه في حالة إتمام عمليات الاستحواذ سيكون له أثر إيجابي على الشركة المستهدفة في حالة اتجاه شركة سمو القابضة لضخ إستثمارات جديدة ما يساهم في توسع أنشطة الشركة، لينعكس ذلك على نتائج أعمال الشركتين. 

وذكرت أن القيمة الأسمية المحددة بـ 10 قروش لسهم المصريين للإسكان مع عودة التداول عليه بجلسة اليوم جذبت صغار المتعاملين لانخفاضها، ليتجه البعض لتكوين مراكز شرائية بالسهم، الا أنه لا يمكن التوقع بأدائه خلال الفترة القادمة من الجلسة الأولى بعد إتمام الإندماج مع الخمسة شركات المدامجة، وكذلك لوجود هدوء نسبي في تحركات المتعاملين بشكل دائم في جلسة نهاية الأسبوع. 


وكشفت شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير عن تلقيها عرض شراء من جانب شركة سمو القابضة السعودية، للاستحواذ على جزء من حصة الشركة في رأسمال شركة صندوق إستثمار المصريين للإستثمار العقاري، ويتمثل العرض في شراء 2.4 مليون وثيقة من وثائق صندوق إستثمار المصريين للإستثمار العقاري وما يقابلها من أسهم رأسمال شركة الصندوق بنسبة 49%.

وبقيمة إجمالية للعرض 29.1 مليون جنيه وبقيمة 11.90 جنيه للوثيقة، وذلك وفقاً لدراسة القيمة العادلة من قبل شركة سيرف فند لخدمات إدارة صناديق الإستثمار، التي استعنت بها الشركة مقدمة العرض.

وأوضح إفصاح الشركة المرسل للبورصة، أن شركة سمو القابضة السعودية تهدف الدخول للسوق العقاري المصري من خلال الاستحواذ على حصة في شركة صندوق إستثمار المصريين للإستثمار العقاري، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير و شركة سمو القابضة السعودية. 

وبدء بجلسة اليوم التداول على أسهم شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، بعد إتمام عملية الإندماج مع شركات إميرالد للإستثمار العقاري، أودن للإستثمار والتنمية، إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، إيدج للتطوير وإدارة المشروعات، أودن للإستثمار والتسويق العقاري ضمن الشركة، والحصول على موافقة مساهمي الشركات والهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة بدمج شركات، وذلك على أساس القيمة الدفترية وفقاً للقوائم المالية للشركة المدامجة و الشركات المندمجة في 31/12/2021 وهو تاريخ أساس الإندماج، على أن يتم توزيع أسهم رأس مال وفقاً للقيمة السوقية، ويكون رأس المال المرخص به للشركة بعد الإندماج 500 مليون جنيه ورأس المال المصدر 300 مليون جنيه موزعاً على 3 مليار سهم وقيمة السهم الواحد 10 قروش.