انتعاش أسواق الخليج بدعم من صعود المؤشرات الأمريكية

الثلاثاء 24 يناير 2023 -04:47

خاص البوصـلة
- مؤشر السوق السعودي يسجل أعلى إغلاق له في نحو شهرين

- سهم أرامكو يرتفع للجلسة الخامسة على التوالي

- المؤشر الثلاثيني المصري يسجل أعلى إغلاق له منذ يونيو 2018

- سهم البنك التجاري الدولي يرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق

- مؤشر سوق دبي يسجل أعلى إغلاق له في أكثر من شهرين

- مؤشر بورصة قطر يستعيد مستويات 11100 نقطة مرتفعاً للجلسة الرابعة على التوالي

- مؤشر الكويت الأول يسجل رابع ارتفاع يومي على التوالي

- مؤشر الكويت الرئيسي يغلق فوق 5700 نقطة للمرة الأولى له في نحو شهرين

السوق السعودي:
ارتفع مؤشر السوق الرئيسية بنحو 0.3% في جلسة الثلاثاء مسجلاً رابع ارتفاع يومي على التوالي وأعلى إغلاق له في نحو شهرين.

وتأتي هذه الارتفاعات عقب الزخم الإيجابي الذي شهدته المؤشرات الأميركية بالجلسة السابقة بالإضافة إلى استمرار مكاسب أسعار النفط وسط تفاؤل الأسواق بأن يخفف الفدرالي من وتيرة رفع الفائدة بالاجتماع المقبل، واستطاع سهم أرامكو مواصلة ارتفاعاته للجلسة الخامسة على التوالي ليغلق فوق مستويات 33 ريالاً للمرة الأولى له في نحو شهرين .

بورصة مصر:
تباين أداء المؤشرات المصرية في جلسة الثلاثاء مع استمرار المؤشر الثلاثيني مواصلة المكاسب للجلسة العاشرة على التوالي ليغلق فوق مستويات 16400 نقطة للمرة الأولى له منذ يونيو من عام 2018 ، بينما سيطرت عمليات جني الأرباح على أسهم المؤشر السبعيني متراجعاً بنسبة طفيفة ويغلق عند مستويات 2982 نقطة، وقفز سهم التجاري الدولي بنحو 5% مسجلاً أعلى إغلاق له على الإطلاق، وفي تطورات القطاع المصرفي المصري، كشف مسئولو البنك الأهلي المصري وبنك مصر عن عزم البنكان وقف إصدار الشهادات مرتفعة العائد بنهاية الشهر الجاري.

الأسواق الإماراتية:
ارتفع مؤشر سوق دبي بنحو 0.4% في جلسة الثلاثاء مسجلاً أعلى إغلاق له منذ منصف شهر نوفمبر الماضي، وجاء الدعم من سهم دبي الإسلامي الذي قفز بأكثر من 2% قبيل إعلان النتائج المالية للبنك مع توقعات بارتفاع أرباحه الصافية بنسبة 13% في عام 2022، كما استطاع مؤشر فوتسي أبوظبي الارتداد للنطاق الأخضر مرتفعاً بنحو 0.6% متجاوزاً مستويات 10200 نقطة بعد 4 جلسات متتالية من التراجع، وقفز سهم أبوظبي الأول في جلسة الثلاثاء بنحو 3% مرتداً من أدنى مستوياته في عام ونصف بعد سلسلة من الضغوط اليومية على السهم عقب إعلان البنك أنه لم يعد يسعى إلى صفقة الاستحواذ مع بنك ستاندرد تشارترد.

بورصة قطر:
ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.7% ليستعيد مستويات 11100 نقطة مرتفعاً للجلسة الرابعة على التوالي، وجاء الدعم من ارتفاع قطاعي العقارات والصناعات بنسبة 1.4% و0.8% على التوالي بينما تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.3%.

وارتفع سهم صناعات قطر بنسبة 1.4% في جلسة الثلاثاء لتصل ارتفاعات السهم إلى أكثر من 8% منذ بداية العام وسط ترقب البيانات المالية للشركة.

بورصة الكويت:
قلص المؤشر الأول مكاسبه الصباحية بعد تمكنه من التماسك فوق مستويات 8200 نقطة ليغلق عند مستويات 8192 نقطة مرتفعاً بنحو 0.1% ومسجلاً رابع ارتفاع يومي على التوالي.

وتباين أداء القياديات في جلسة الثلاثاء مع ارتفاع سهم بنك الكويت الوطني بنحو 0.8% بينما تراجع سهم بيتك بنحو 0.1% بضغط من جني الأرباح.

كما استطاع المؤشر الرئيسي الارتفاع بنحو 0.2% مسجلاً خامس ارتفاع يومي على التوالي ليغلق فوق مستويات 5700 نقطة للمرة الأولى له في نحو شهرين، وتأتي تداولات بورصة الكويت بالتزامن مع ارتفاع سعر النفط الكويتي إلى القرب من مستويات 83 دولاراً للبرميل بحسب موقع البورصة الكويتية.