ارتفاع الروبل بعد قرارات هامة للمركزي الروسي

الخميس 04 أغسطس 2022 -12:46

خاص البوصـلة
ارتفعت العملة الروسية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس بعد قرارات وتصريحات هامة من البنك المركزي الروسي، والتي تأتي إبان بيانات اقتصادية هامة.
يأتي ارتفاع الروبل بعد التراجع إلى ادنى مستوياته خلال شهر متجاوزًا حاجز الـ 60 روبل للدولار بعدما وصل في وقت سابق من يوليو الماضي إلى اعلى مستوياته مقابل الدولار واليورو خلال أكثر من 7 سنوات.

الروبل الان
وارتفع الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس إلى مستويات قرب الـ60 روبل للدولار بزيادة في حدود 1% بينما ارتفع مقابل الهملة الأوروبية اليورو إلى مستويات دون الـ 61.5 روبل لليورو بارتفاع في حدود 1.2%.
ووفقا للانباء تسعى الجهات التنظيمية في روسيا إلى خفض قيمة الروبل إلى مستويات ما بين 70 إلى 80 روبل للدولار، حيث تتأثر الشركات المصدرة في الاتحاد الروسي بالارتفاع الحاد للروبل في الأونة الأخيرة.
وقال بنك روسيا المركزي منذ قليل أنه لا يفكر بنك في خيار شراء الأصول المحظورة من المؤسسات المالية .
وقال البنك أنه لا يفكر في شراء الأصول المحظورة من المؤسسات المالية كحل، واضاف أن هذا الأمر محفوف بانبعاثات الأموال على نطاق واسع مع عواقب تضخمية مدمرة لكل من الاقتصاد والقطاع المالي.

وقال بنك روسيا أنه يعتقد أنه عند إنشاء حظر وقيود على العملات، يجب على المرء أن ينطلق من مبدأ المعاملة بالمثل أي فرض الحظر والقيود فقط على المقيمين في تلك الدول التي تطبق مثل هذه الإجراءات ضد الاتحاد الروسي.
وقال البنك: "ينبغي أن يكون أي تحرير فيما يتعلق بالدول الصديقة فقد، وقد ننظر في تحرير الخيار فيما يتعلق بالدول غير الصديقة كرد على تخفيف قيود العقوبات (على سبيل المثال ، رفع الحظر عن الأصول).

يشدد البنك المركزي على أن مناهج تنظيم العملات ومراقبتها يجب أن تساعد في تحفيز الانتقال إلى التسويات بالروبل الروسي وعملات البلدان الصديقة. وكذلك الحد من التحويل النقدي المفرط لأصول وخصوم المنظمات غير المالية الروسية ، ولا سيما تلك المرتبطة بالدول غير الصديقة وعملاتها. يدعو المنظم إلى الحد الأقصى من التخفيف من المسئولية عن انتهاكات تشريعات العملة فيما يتعلق بالعقوبات. سعر الصرف حدد بنك روسيا سعر الصرف الرسمي للدولار في 4 أغسطس 2022 عند مستوى 60.2374 روبل ، وهو أعلى بمقدار 7.79 كوبيل عن المؤشر السابق.
وقال البنك تم تخفيض سعر صرف اليورو الرسمي بمقدار 14.13 كوبيل إلى 61.1243 روبل ليخفض بنك روسيا سعر صرف اليورو إلى 61.12 روبل.