محلل فني بشركة برايم: السوق يحتاج لقواعد تضمن الاستثمار الآمن وإعادة الثقة.. وتوقعات باستمرار صعود أسهم السبعيني

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 -06:39
أرشيفية
هاجر أبوضيف
أخبار متعلقة
أغلقت البورصة المصرية اليوم الثلاثاء منتصف تداولات الأسبوع علي ارتفاع بالمؤشرات.
حيث صعد مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0,09 % ليسجل مستوى 11369 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 2,47 % ، محققاً 2034 نقطة، وارتفع مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، والأوسع نطاقًا بنسبة 1,92 % ، محققا مستوى 2993 نقطة.
 وسيطرت تعاملات المصريين على الجلسة بنسبة 80%، تلاها تعاملات الأجانب بنسبة 16% ، وتعاملات العرب بنسبة 3,53%، واتجه المصريين والعرب للبيع بينما اتجه الأجانب للشراء. 
وبلغت تعاملات المصريين صافي قيمة بيع 12,624 مليون جنيه، بينما حقق الأجانب صافي قيمة شراء 18,516 مليون جنيه، والعرب صافي قيمة بيع 5,892 مليون جنيه.
وسجل رأس المال السوقي ارتفاع بـ 5,1 مليار جنيه ليغلق عند 715,212 مليار جنيه، وانتهت تعاملات الشركات في السوق اليوم بارتفاع 106 سهم، وانخفاض 22 ، بينما لم تتغير أسهم 68 شركة.


وتعليقاً علي أداء الجلسة قال محمد خضر محلل فني أول بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن مؤشر"إيجي إكس 70" كان قد سجل  مستوى 3072 نقطة في بداية شهر سبتمبر ٢٠٢١ وصولاً إلي مستوى الدعم الرئيسي عند 1933 نقطة، وبهذا فقد خلال شهرين ونصف حوالي ألف نقطة إي ما يتخطي 37% من القمة التي وصل إليها ، لافتاً إلي أن هناك بعض الأسهم في المؤشر السبعيني فقدت  من 80٪؜ إلي 90% من قيمتها وهو ما نتج عنه حدوث أرتداده حالية بالمؤشر نتيجة للأسعار الجاذبة التي وصلت لها الأسهم وهو ما زاد من السيولة بأسهم المؤشر السبيعيني إضافة إلي عدم حدوث إلغاء للعمليات مؤخراً من قبل الجهات الرقابية.

متوقعاً  استمرار أرتداد أسهم المؤشر السبعيني علي المدى القصير حتي أربعة أسابيع قادمة وأستهداف مستويات 2100 و2200 نقطة خلال الجلسات القادمة.

وذكر أن أداء مؤشر "إيجي إكس 30" لا يعبر عن أداء أغلب أسهمه التي تحقق أداء باهتآ حيث يتحكم بالمؤشر  عدد محدود من الأسهم صاحبة الأوزان النسبية الأكبر كـ سهم البنك التجاري الدولي وسهم الشرقية للدخان، ولذلك يجب علي المستثمرين التعامل مع أسهم المؤشر كلاً علي حدى طبقاً لأداء السهم نفسه وليس بناء علي أداء المؤشر. 

ويرى أن تخطي المؤشر الرئيسي مستوى مقاومة ما بين مستوى 11400 و 11500 نقطه مرهونا  بتجاوز سهم البنك التجاري الدولي لـ 55 جنيه حيث وصل سعره اليوم إلي 52,2 جنيه ولكن في حالة عدم حدوث ذلك واستمراره في المستوى السعري الحالي  أو كسر مستوى الدعم الحالي عند 51 جنيه سيدفعه لموجة انخفاض حتي 48 جنيه للسهم الواحد ( موجة تصحيح) قبل ان يستهدف مستويات 60 و62 جنيه ومن ثم  استهداف المؤشر في هذه الحالة مستوى 12000 نقطة، وبهذا يكون هذا الأداء الباهت لـ مؤشر "إيجي إكس 30" مؤقت لحين تصحيح سهم البنك التجاري الدولي. 

ويري "خضر" أن سبب الهبوط المسيطر علي السوق منذ حوالي شهرين هو الارتفاع العنيف غير المبرر في أسهم مؤشر "إيجي إكس 70" وليس ضريبة الأرباح الرأسمالية حيث وصلت بعض تلك الارتفاعات إلي 1000% لهذه الأسهم خلال أشهر وهو ما لا يعكس الأداء المالي لها أو وجود أحداث جوهرية لتصبح أغلبية التداولات على تلك الأسهم في صورة مضاربات غير محسوبة.

واقترح  " خضر " أنه لضمان استقرار الأداء الإيجابي السوق خلال الفترة القادمة يجب العمل علي وضع القواعد والقيود لضمان أمان الاستثمار بالأسهم ليتم تحديد الأسهم ذات مخاطر الشراء المرتفعة عند تحقيق السهم لارتفاعات كبيرة خلال مدة محددة ليتم بعدها خفض نسب الشراء بالهامش المتاح به وبالتالي تجنب حدوث ضعف بالقوة الشرائية له.

وأكد علي أهمية جذب سيولة جديدة للسوق حيث أن طرح شركات جديدة بالسوق ليس هو العامل الوحيد فالمستثمر الذي يدخل البورصة نتيجة لطرح هو مستثمر مؤقت، مشيراً إلي أنه قبل أستهداف المستثمر الأجنبي يجب جذب المستثمر المحلي  طارحاً تساؤل هل يدخل المستثمر السوق في ظل حالة عدم الاستقرار والمخاطرة المرتفعة في ضوء سيطرة المضاربات؟ مؤكد أن هناك المستثمر المحلي الذي يبحث عن استثمار آمن  و ذو درجة مخاطرة منخفضة، فنتيجة للتاثر الشديد والانخفاضات الحادة الذي يحدث لأداء السوق مع كل أزمة يؤثر سلباً على رؤية كلا من المستثمر المحلي و الأجنبي وهو ما يعيق جذب مستثمرين جدد.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد فيلم "مصر أرض القوة والسلام"
    • البوصلة حول العالم.. زيارة الكاتب الصحفي د. محمد أبو أحمد للبحرين
    • عادل موسى : عارضت قرار رئيس القابضة للتأمين بضم أصول نادي مصر للتأمين للشركة
    • عادل موسى : أعضاء الجمعية العمومية لنادي مصر للتأمين لهم حرية التصويت
    • عادل موسى يناشد أعضاء نادي مصر للتأمين الأداء بأصواتهم في الانتخابات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015