"رمسيس": السوق يحتاج لسيولة قوية وتوضيح كيفية حساب ضريبة الأرباح الرأسمالية لعودة الأداء الإيجابي

الخميس 13 يناير 2022 -04:56
أرشيفية
تقرير: هاجر أبوضيف
أخبار متعلقة
أغلقت البورصة المصرية اليوم الخميس نهاية تداولات الأسبوع الثاني من عام 2022 علي تراجع جماعي بالمؤشرات، متاثرة بمبيعات من الأجانب والعرب بينما اتجه المصريين للشراء.
حيث هبط مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.4 %، ليسجل مستوى 12012 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1,18% ، محققاً 2234 نقطة، وتراجع مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" والأوسع نطاقًا بنسبة 1,14% ، محققاً مستوى 3277 نقطة. 
وسيطرت تعاملات المصريين على الجلسة بنسبة 88%، تلاها تعاملات الأجانب بنسبة 6,66% ، وتعاملات العرب بنسبة 5%.
وبلغت تعاملات المصريين صافي قيمة شراء 8,185 مليون جنيه، بينما حقق الأجانب صافي قيمة بيع 1,399 مليون جنيه، والعرب صافي قيمة بيع 6,785 مليون جنيه. 
وسجل رأس المال السوقي انخفاض بـ 4,2 مليار جنيه مغلقاً عند 768,354 مليار جنيه، وانتهت تعاملات الشركات في السوق اليوم بارتفاع 30 سهم، وانخفاض 105 ، بينما لم تتغير أسهم 55 شركة.

وتعليقاً علي أداء الجلسة قالت حنان رمسيس المحلل المالي بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن أداء جلسة اليوم كان مشابهاً لأداء باقي جلسات الأسبوع بالصعود في بداية الجلسة ثم الاتجاه بشكل تدريجي للتراجع وتدني قيم التداول اليومي، موضحه أن ذلك يعود لاستمرار عدم عمل نظم المعلومات الخاصة بأسعار الأسهم بكفاءة وبشكل صحيح وبالتالي لا يستطيع المستثمر إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.
 وأضافت أن نقطة المقاومة القوية لدي مؤشر "إيجي إكس 30" عند مستوى  12000 نقطة تقف أمام صعوده علي الرغم من أغلاقه بجلسة أمس عند 12060 نقطة الا أنه عاد للتداول أسفله مره أخري نتيجة لقيمة التداول اليومي المنخفضة بالسوق حيث حققت اليوم ما يقارب 800 مليون جنيه .
وبالنسبة لمؤشر "إيجي إكس 70" ما زال يتراجع نتيجة لحالة الحذر الموجودة لدي المتعاملين علي الرغم من تكوين البعض مراكز شرائية قوية نتيجة لاستمرار إلغاء العمليات وإيقاف أكود المتعاملين ويمثل مستوى 2250 نقطة مقاومة للمؤشر فيعود للتراجع مع وصوله لها كل مره، وكذلك كحال مؤشر "إيجي إكس 100" عند وصوله لمستوى المقاومة 3300 نقطة.
وتري أن السوق سيستطيع تخطي الأداء العرضي مع وجود سيولة قوية به وتوضيح تطبيق وكيفية حساب ضريبة الأرباح الرأسمالية لعدم وضوح الرؤية حول ذلك واللائحة التنفيذية لها وحساب تكلفة الفرصة البديلة وتكلفة الاستثمار ما شكل حالة من الترقب والحذر لدي المتعاملين .
موضحه أنه مع عودة السيولة القوية للسوق والزخم بالتداول ليبدء المتعاملين في تحقيق مكاسب ستتلاشي التخوفات من تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية .
مضيفة أن الفترة القادمة ستكون هناك فرص استثمارية واعدة في عدد من القطاعات كما عاد القطاع المصرفي لصدارة السوق مدعوماً بالإجراءات والمبادرات الصادرة عن البنك المركزي كـ استمرار دعمه لقطاع السياحة لمدة عام أخر وتحديد إطار عام للسيولة الطارئة لدعم البنوك دعماً للاقتصاد ما اعاد القطاع للتصدر مرة أخري  بعد أن احتل القطاع العقاري مكانه بصدارة السوق لفترة .
وذكرت أن السيولة الموجودة بالسوق لا تستهدف تكوين مراكز مالية وأنما تحقيق أرباح سريعة سواء كانوا مستثمرين أفراد أو مؤسسات وهو ما يؤدي إلي عدم ثبات أداء السوق بالمنطقة الخضراء ولهذا لا تتوقع أن يكون هناك فارق كبير في أداء السوق خلال الفترة القادمة. 
وتتوقع " رمسيس" أن يستمر السوق في إتخاذ الأداء العرضي خلال جلسات الأسبوع القادم وقد يتخطي المؤشر الرئيسي مستوى 12100 نقطة وفي حالة الثبات سيستهدف 12400 نقطة، وبالنسبة للمؤشر السبعيني لن يستطيع الوصول للمستويات التي حققه خلال تداولات ارتفاعها القياسية التي حققه بالفترة السابقة لشهر سبتمبر بالعام الماضي نتيجة لاتجاه المتعاملين لتفضيل أسهم مؤشر "إيجي إكس 30" لاستقرار عمليات التداول وضعف نسب المخاطرة به .
وعلي المدي المتوسط يستهدف المؤشر الرئيسي مستوى 13000 نقطة الا أنه يحتاج سيولة قوية من المؤسسات بالأسهم القيادية وظهور نتائج أعمال جيدة للشركات والإعلان عن توزيعات أرباح علي المساهمين.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد فيلم "مصر أرض القوة والسلام"
    • البوصلة حول العالم.. زيارة الكاتب الصحفي د. محمد أبو أحمد للبحرين
    • عادل موسى : عارضت قرار رئيس القابضة للتأمين بضم أصول نادي مصر للتأمين للشركة
    • عادل موسى : أعضاء الجمعية العمومية لنادي مصر للتأمين لهم حرية التصويت
    • عادل موسى يناشد أعضاء نادي مصر للتأمين الأداء بأصواتهم في الانتخابات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015