معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 يختتم فعالياته وسط حضور تجاوز المليون ومئتي ألف زائر

الأحد 24 مارس 2019 -12:08
كتبت : نهلة مقلد
أخبار متعلقة
اختتم مساء أمس معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 فعالياته التي عقدت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله-، واحتضنها مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، تحت شعار "الكتاب بوابة المستقبل"، وذلك في الفترة من 13-23 مارس الجاري. 
حظي المعرض، بحسب المشرف على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية مدير معرض، عبدالله الكناني، بإقبالٍ كثيف تخطَّى حاجز المليون ومئتي ألف زائر، موضحا أنَّ المعرض حرصَ في تنظيمه وفعالياته وهويته اللفظية والبصرية على أن يعكس المستَهدَفات الثقافية لرؤية المملكة 2030، وعبَّر شعارُه "الكتاب بوابة المستقبل" عن الإيمان بأنَّ المعرفة التي يمثِّلها الكتاب هي التي تشكِّل جسر العبور إلى مستقبلٍ مشرق للحضارة الإنسانية بأسمى معانيها.
وكشف أنَّ المعرض شهد في هذا العام عَرْض قرابة نصف مليون عنوان في شتَّى الحقول المعرفية، من 913 دار نشر سعودية وعربية وأجنبية، وبلغ عدد العارضين والمشاركين 1750 عارضاً. كما شهد المعرض حفلات توقيع كُتُب شملت 3 منصَّات توقيع لأكثر من 270 مؤلِّفاً.
وأشاد الكناني بمبادرة جناح المؤلِّف السعودي، إحدى مبادرات وزارة الإعلام لدَعْم المؤلِّفين السعوديين الأفراد الذين ليس لديهم دار نَشْر تتولَّى عَرْض مؤلَّفاتهم والترويج لها، لافتا إلى أن الجناح شهد مشاركة 190 مؤلفاً بــ250 كتاباً.
ولفت الكناني إلى أن المعرضَ صاحَبَه أكثرُ من 200 فعالية، من ندوات ومحاضرات وورش عمل ومسرحيات وعروض أفلام، وجلسات ضِمْن برامج المجلس الثقافي، وأمسيات شعرية وفنية، بالإضافة إلى جناح "رواق المعرفة"، وبرنامج مخصَّص للطفل والأسرة؛ موضحا أن مملكة البحرين -ضيف الشرف- شاركت بــ13 فعالية متنوعة.
وأكَّد أنَّ المعرض عُنيَ بتكريم المبدعين في مجالات السينما والشعر والتأليف، إيماناً من وزارة الإعلام بدور رواد هذه المجالات في النهوض الثقافي، موضحا أن المعرض دشن الاحتفال بشخصية العام للشعر في العالم العربي لأول مرَّة في هذه الدورة، وكانت الشخصية المكرَّمة لهذا العام قامةً في عالم الشعر والفكر والثقافة، هو الشاعر الدكتور غازي القصيبي - رحمه الله - .
ونوَّه الكناني إلى أنَّ المعرض وفر خدمة المتجر الإلكتروني الذي سهَّلَ عملية الشراء وإيصال الكتاب المختار إلى أماكن المشترين في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، وبلغ عدد عمليات الشراء من خلال هذا المتجر أكثر من 48000 عملية شراء.
وقال الكناني، إن معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم معارض الكتاب في المنطقة، وهو الأكبر في القوة الشرائية والإقبال الجماهيري بشهادة الناشرين المحليين والدوليين بين المعارض العربية، وله مكانة مرموقة بين معارض الكتب العربية والإقليمية والدولية، بتوسُّعه وتجدُّده الدائم، وبما يصاحبه من فعاليات ثقافية وتنظيم مُتفرّد.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة | شاهد ملخص مشوار منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد.. مسابقة البوصلة الرياضية الجزء الثاني
    • الجمهور المصري يرشح 3 منتخبات للفوز بكأس أمم إفريقيا.. تعرف عليهم
    • شاهد.. تباين أراء الجمهور المصري حول افضل 3 لاعبيين في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد الحلقة الأولى من مسابقة البوصله سبورت

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015