أخـــر الاخبار

محمد ابو احمد يكتب .. "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى" دعوة للعمل وإعادة الأمل

الأحد 16 فبراير 2020 -12:44
خاص - البوصلة
قال الله سبحانه وتعالي في كتابه الكريم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى" تذكرنا هذه الايه الكريمة التي تتردد أمامنا كثيرا بأهمية العمل والكفاح من أجل خير الدنيا لتحصيل الرزق وخير الاخرة بدخول الجنة..
لذا فما علينا إلا الكفاح وعلى الله الفلاح، بهذه العبارة لخص الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي حال الإنسان في الحياة، حيث الكد والتعب والسعي لأجل تحصيل الرزق.

فإنه ليس للإنسان إلا ما سعى في الحياة لاشك في ذلك، لكن هل معنى ذلك أن نجلس في بيوتنا ننتظر أن يأتينا الرزق ونحن جلوسًا؟، أم أنه علينا التحرك والسعي لكسب القوت وتحقيق هدف الله في هذا الكون في إعمار الأرض؟ بالطبع ومن دون شك الإنسان ملزم بالتحرك والعمل وعدم انتظار الرزق، لأنه بالأساس خلق ليسعى إلى رزقه.

ولعل ما نعيشه حاليا من انحدار ثقافي وانتشار ما يطلق عليه فنانين اغاني المهرجانات والأسفاف وما يصاحبه من تحقيق بعض تلك النماذج الشاذة من شهرة وعائد مادي ضخم قد يفتن البعض ويجعلهم يندبون حظهم العثر لأنهم اكملوا تعليمهم و تحصلوا علي شهادات جامعية ومع ذلك لم يستطيعوا أن يتكسبوا في نهاية شهر من العمل الشاق ما يحصل عليه هؤلاء في ساعة . ولكل هؤلاء ولنفسي علينا ان نتذكر قول الله سبحانه وتعالي "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى" . فمعني الايه الكريمة( وأن سعيه سوف يرى ) أي يوم القيامة سوف يري نتيجة عمله ، كما قال تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) [ التوبة : 105 ] أي : فيخبركم به ، ويجزيكم عليه أتم الجزاء ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر . فسعي الإنسان في الدنيا معروض على ربه يوم القيامة , ليجازي كل محسن بإحسانه وكل مسيء بما قدمت يداه , إليه وحده ترجع الخلائق بأعمالهم , وتنتهي إليه كل الأحداث. وحده من يملك أسباب السعادة والفرح ووحده من يملك أسباب الحزن والفرح , وحده يملك الحياة والموت.

وفي هذا الاطار وللحفاظ علي ما تبقي من قيم اصيلة للمجتمع فعلي المسؤلين في الدولة الحرص على دعم المتمسكين بالعادات والتقاليد ودعم المثل والأخلاق وتقديم القدوة للشباب بدلا من فتح المجال أمام هذا الإسفاف والابتذال فكيف يتم تنظيم حفل غنائي لهذه الفئة الضالة في استاد القاهرة التابع لوزارة الشباب والرياضة . وفي النهاية علي المسؤولين عن ما حدث ان يتقدموا باعتذار رسمي وان يتقدموا باستقالتهم تحملا للمسؤلية واعترافا بالخطأ الذي حدث لتخفيف حدة الصدمة التي أصابت قطاع كبير من المجتمع والتأكيد علي تمسك الدولة بالقيم والعادات والتقاليد وأنها ما تزال تحترمها وتحافظ عليها .

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015