مبادرة شمس مصر:  الطاقة الشمسية قاطرة المشروعات القومية للرئيس السيسى

الإثنين 15 أبريل 2019 -05:14
جانب من المؤتمر
سلوى إبراهيم
أخبار متعلقة
انطلقت مبادرة شمس مصر امس من القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية بالتحرير بندوة الأستثمار في الشمس في جميع المجالات من نواحي الطاقة والمياه والغذاء وهي ضروريات الحياه لعمل مجتمع مصري نفخر بة  متكامل الأركان من جودة الحياه الصحيه والبيئة النظيفة التي نعتز بها جميعا كمصريين أمام العالم.

فالمبادرة هى مبادرة مجتمعية للتفاعل مع المشروعات القومية التي دشنها فخامة الرئيس السيسي لشعب مصر.

أكد المشاركون على أن الطاقة الشمسية تعد قاطرة للتنمية فى مصر من خلال تطبيقها فى المشروعات القومية العملاقة مثل الشبكة القومية للطرق وزراعة المليون ونصف المليون فدان والمثلث الذهبى , فضلا عن استخدامها فى المنازل وبيع الفائض بما يوفر ويرشد الطاقة الكهربائية والوقود الاحفورى ويحقق التنمية المستدامة ويوفر فرص العمل.

وأوصى علماء مصر بحضور المهندس رأفت عبد القادر  مدير عام إدارة التطوير بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة نائبا عن وزير الكهرباء , واساتذة االمركز القومى للبحوث , على ضرورة الاهتمام بتطوير مفردات العمارة العربية المتواءمة بيئياً بما يتوافق مع حداثة العصر وترويجها محليا وعالميا وتنشيط السياحة لها وتطبيقها في المباني والمناطق السياحية.

وشددت الدكتورة منى أحمد رئيس مراكز نقل وتوطين التكنولوجيا , على ضرورة الاهتمام بادخال نظم توليد الطاقة للمباني بمختلف انواعها مع توفير دعم مالي بدون فوائد وكذلك العمل علي الاعتماد علي الطاقة الشمسية في المجتمعات الصغيرة والنائية وتخزينها و الاهتمام بصناعات مكونات نظم الطاقة الشمسية محليا وتوفير فرص عمل لتصنيعها ولعمل الصيانة لها فضلا عن ضرورة انشاء احياء ذكية في مدن الجيل الرابع كنماذج يستفاد من تجربتها عمليا وواقعيا وهو ما يتطلب تعاون الجهات المعنية والمركز القومي لبحوث الاسكان والبناء للقيام بالدور الملائم والمطلوب.  

وطالب الدكتور عبد الرؤوف رمضان الاستاذ بالمركز القومى للبحوث , استخدام الطاقة الشمسية فى تقنيات المبانى الخضراء والانتاج المستدام للمحاصيل الزراعية مشددا على ضرورة استخدام الطاقة الشمسية فى تحلية المياه لمواجهة نقص وأزمة المياه المستقبلية مطالباً بعمل وحدات طاقة شمسية فوق المدارس والمبانى الحكومية للحد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأكد الدكتور جلال عثمان خبير الطاقة العالمى ,على أن الطاقة الشمسية هى الأمثل للمشروعات القومية العملاقة لاستخدمها فى الشبكة القومية للطرق وزراعة المليون ونصف المليون فدان والمثلث الذهبى خاصة ً أن جميعهم غير مرتبطين بشبكة الكهرباء فضلا عن استخدامها فى شحن السيارات الكهربائية وكذلك تحلية مياه البحر مؤكدا أن الطاقة الشمسية أمنة ونظيفة ورخيصة ومربحة.

و أكد الدكتور العالم صلاح عرفه  استاذ الفيرياء بالجامعه الأمريكية  والرائد العلمى للمبادرة ، اننا في حاجة دائما لنحو مجتمع إيجابي يشارك فيه الجميع من اول الخبير صاحب المعرفة بنقلها للمجتمع الذي يحتاجها الي المواطن البسيط وهذه المبادرة فرصه لتعاون المجتمع مع الحكومة والشركات.

ورحب الدكتور عزالدين عادل سليمان رئيس قسم الفيزياء بالجامعة الامريكية بالسادة الحاضرين و تحدث عن  الدور الذى تقوم به الجامعة الامريكية فى مجال ابحاث ونشر تكنولوجيا استخدامات  الطاقة الشمسية.

و قام المهندس رافت عبد القادر مدير عام تطوير الاعمال بالنيابة عن  وزارة الكهرباء وهيئة الطاقه الجديدة والمتجددة بالتحدث عن الدور الذى تقوم به وزارة الكهرباء ومجمع بنبان باسوان  باعتبارة من المشروعات الضخمة فى انتاج الطاقة  الكهربية.

وقدم الدكتور بدر مبروك  بحثا عن الحد من مخاطر المياه والحفاظ عليها واستخدامات الطاقة  الشمسية  وايضا اللواء دكتور عادل الشريف  وقدم بحثا عن الطاقه والتنمية المحليه.

و قدم الدكتور ياسر محمود رمضان بحثا عن الواح الطاقه الشمسيه المرنة من الصبغات الطبيعية.

وايضا تحدث الكاتب الصحفي محمد الشماع عن  الاعلام واقتصاديات الطاقه الشمسيه.

ودارت الجلسة العلمية الثانية عن تعظيم الاستفادة من شمس مصر ( مستثمرين وبنوك ) فتحدث   اللواء حسن عبدالحكيم جمعة مستشار شركة العاصمه الاخبارية وقدم بحثا حول الطاقه من المخلفات العضويه   وتحدث دكتور حازم علي عن  التنمية الاقتصادية لورد النيل والحفاظ علي المياه وتحدث  اللواء محمد غانم خبير الامن الاقتصادي اهمية صناعة الحرير الاقتصادية.

جدير بالذكر ان موقع الناشر برئاسة الكاتب الصحفى أحمد الشرقاوى  هو مؤسس مبادرة شمس مصر التى  تم تصميمها لعمل رؤية قومية يشارك فيها الجميع لتفعيل استخدامات الشمس. 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. مصلحة الضرائب توضح مزايا تقديم الإقرار الضريبي الكترونياً بالتعاون مع أي فاينانس
    • وزير التجارة والصناعة يفتتح احدث مصنع لتصنيع منتجات التعبئة والتغليف
    • العضو المنتدب لمصر المقاصه: ادوات التمويل غير المصرفية تساهم فى زيادة معدلات النمو
    • شاهد بالفيديو غضب عارم من كهربا بعد تغييره واشتباك وشتيمة للجهاز الفني
    • فيديو كوميكس كدبة ابريل ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015