غلاء الأسعار يعكّر صفو الاحتفال بعيد الأم

الأحد 24 مارس 2019 -03:21
اميرة محمد
أخبار متعلقة
 عيد الأم من المناسبات الهامة التى تحظي بإهتمام فئات عريضة من الشعب المصري  حيث تحتفل مصر فى بداية فصل الربيع من كل عام
عيد الأم يوافق 21 مارس كرمز للعطاء والصفاء والخير الذى يجمع بين الأم والربيع ويعد هذا الاحتفال مناسبة للتأكيد على دور الأم الأساسى فى الأسرة فهى الأم لأطفالها وشريكة الحياة لزوجها وعماد الأسرة الذى إذا اعدتها أعدت شعبا طيب الأعراق.

واحتفال مصر بعيد الام هذا العام يواكب الذكرى 63 على بداية اول احتفال للمصريين بأمهاتهم فى عام 1956 بعدما نجح الصحفى الراحل على أمين فى طرح فكرة الاحتفال وتعبئة الرأى العام تجاه ضرورة الاحتفال بالام فى يوم يتذكر فيه الكبار والصغار عطاء الأم عليهم وفضلها حيث يقدم الأبناء هدايا تذكارية لأمهاتهم ولمن كانت لها فضل عليهم تحمل من المعنى أكثر مما تحمله فى قيمتها.
تأتي تلك الذكري تقديراً و  أعترافاً بفضل الأم ودورها في المجتمع، ولقد حرص الإسلام علي بر الوالدين وأولي الأم العناية الكبيرة وأعلي من مكانتها، فجعل برها من أصول الفضائل لما تحملته من مشاق الحمل والوضع والفطام والتربية ولازالت تتحمل الظروف اللإجتماعية وضغوط الحياة، بالإضافة إلي ذلك إذا إنفصل عنها زوجها وترك لها الأبناء فتتولي رعايتهم وحدها وتواجه الحياة وتتحمل بدون أن تظهر لأولادها ضعفها وقلة حيلتها لذا فمن حقها أن يقام لها عيداَ كل يوم وليس يوماً في العام،
 ويحرص المصري,k في هذا اليوم من كل عام في التعبير بالاحتفال بهذا اليوم عبر تقديم الهدايا للأمهات والجدات والحموات، كما تقوم بعض المؤسسات بتكريم الأم المثالية، وأعطائها الجائزة ولكن مع أختلاف الظروف الاقتصادية وغلاء الأسعار أصبحت أجواء الإحتفال عند المصريين مختلف عن الأعوام الماضية وقل الإهتمام لديهم بسبب مايعانوه من ضغوطات الحياة اليومية.
البوصلة استطلعت أراء مجموعة من المواطنين للتعرف علي كيفية احتفالتهم بهذا اليوم وما حدث من اختلاف ما بين الوقت الحالي والماضي .. 

في البداية أوضحت هدي محمود ربة منزل أنه قل الإهتمام بعيد الأم بسبب ضغوطات الحياة، حيث أشتري أولادها الورد البلاستيك والكروت المكتوب عليها "كل سنة وانتي طيبة يا أمي"

كما قامت مدرسة أولادها بإقامة حفلة عيد الأم وسماع الأطفال الأغاني والتي من أشهرها ست الحبايب لإسعاد التلاميذ والغرس في نفوسهم واجب الأم وفضلها عليهم.
واضافت إنها لم تستطع أن تشتري لوالدتها هدية لأرتفاع الأسعار، واكتفت بزيارة والدتها مع أبنائها وإحساس أمها بالدفء الأسري.

 قال محمود عبد الفتاح عامل بمصنعً: أنه أعطي لوالدته المال لكي تشتري ما تحتاج إليه من ملابس أو أدوات منزلية واضاف انه كان يريد أن يشتري لها مصوغات من الذهب ولكنه فوجئ بأرتفاع أسعار الذهب، وأضاف أن والدته قدرت ظروفه المعيشية، ودعت له بصلاح حاله وأنه قام بأخذها مع زوجته وأولاده لقضاء يوم ممتع في إحدي الحدائق العامة.

ولفت أحمد عصام سائق تاكسي أن الإقبال علي الشراء لهدايا عيد الام أصبح ضعيفاً هذا العام مقارنةً بالأعوام السابقة وذلك يرجع للظروف التي تمر بها البلد وليس لقلة الأهتمام بالأم، وأنه قام بالأحتفال مع والدته بعيد الأم وقدم لها باقة من الورود لحبها الشديد للأزهار وزراعتها، واضاف أن رد فعل معظم الأمهات عند تقديم الهدايا إنهم لا يريدون شئ سوي النجاح لأولادهم والتوفيق في حياتهم،وأنه يتمني الصحة والخيرللأمهات جميعا.

وأكد مالك أحمد أحد الشباب حديثي التخرج أن يوجد ركود ملاحظ في أسواق البيع والشراء هذا العام ليس لجفاء الأبناء ولكن لسوء الأوضاع المعيشية التي تمر بها البلد.
واضاف أنه علي الرغم من ذلك قد قدم لوالدته ولحماته الهدايا، وأعطي أولاده مال لكي يشتروا الهدايا لمدرساتهم والأشتراك في الحفل المدرسي ،كماأضاف أن أحساس عيد الأم في الصغر قد أختلف كثيراً عن الوقت الحالي، حيث كان في الصغر يشترك مع أخواته لشراء الهدايا لأمه وكان بالنسبة لهم هذا حدث عظيم، أما في الوقت الحالي فشراء الهدايا أصبح مكلفاً فأصبح من الصعب علي الطفل أن يشتري هدية لأمه ويكتفي بأعطائها الورود

وأفصحت منى أحمد طالبة بالجامعة أنها أقامت حفلة في منزلها وجعلت أولادها يشترون الهدايا لوالدتها. واضافت أنها قامت بدعوة والدتها دون علمها لكى تفاجئها, وبالفعل جاءت الأم واستلمت الهدايا من أحفادها وسرت لهذه المفاجأة السعيدة وكان يوم سعيد لأسرتها, كما أكدت علي ضرورة الإهتمام بهذه المناسبة لأن الأمهات ينتظرونها من العام إلي العام، وأن لابد إظهار المشاعر ولو بشئ صغير كالورد، لأن الهدية ليست بقيمتها ولكن بما تعبربه.





 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015