طلاب يحصلون على فرص للتدريب ويتعلمون المهارات الأساسية من خلال برنامج تقدّم

الخميس 18 أبريل 2019 -06:24
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
• فازت مدرسة 6 اكتوبر القومية بالمرتبة الأولى في الجولة النهائية من مسابقة برنامج تقدّم بالقاهرة

• فازت كلية النصر للبنات  بالمرتبة الأولى في الجولة النهائية من مسابقة برنامج تقدّم بالأسكندرية


•  أعلن كل من المجلس الثقافي البريطاني في مصر وبنك HSBC مصر عن فوز طلاب المرتية الأولى من مدرسة في الجولة النهائية من مسابقة برنامج تقدّم لعام 2018/2019.

 شارك أكثر من 500 طالب من 23 مدرسة في القاهرة والأسكندرسة في ورش عمل أقيمت على مرحلتين وقدمت بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني وبنك HSBC مصر للمساعدة في تزويد الطلاب بالمهارات الحياتية الأساسية وتحسين فرص حصولهم على العمل. وقد عرض الطلاب ما تعلموه خلال هذه االتجربة خلال فاعلية "حقق حلمك".

فازت مدرسة القومية 6 اكتوبر بالمركز الأول في القاهرة، وكلية النصر للبنات بالمركز الأول في الأسكندرية في الجولة النهائية من مسابقة برنامج تقدّم التي أقيمت يومي 13و18 أبريل 2019 بالقاهرة والأسكندرية. وقد تفوق طلاب حيث تنافست الفرق لتقديم أفكار عملية للمساعدة في تحسين المجتمع.

يحصل الفائزون في المسابقة على منح تدريبية في المجلس الثقافي البريطاني في مصر.

في شهر يناير الماضي، إجتاز الطلاب المرحلة الأولى من ورشة العمل. وقد شاركوا في الدراسات الاستقصائية والتقييمات لبناء صورة دقيقة عن : نقاط قوتهم؛ ومعنى الذكاء بالنسبة لهم وكيفية تقييم الصفات الشخصية؛ وإلى أي مدى يشعرون أنهم يستطيعون التأثير بطريقة إجابية على حياتهم ومدرستهم ومجتمعهم.

بعد الانتهاء من هذه الاستطلاعات، تلقى كل طالب خطة لتنمية شخصيته، وتُحدد المهام التي يجب على الطلاب القيام بها للأسابيع السبعة التالية، حيث يقوم الشباب المشاركين بتسجيل الدخول إلى موقع مخصص على الإنترنت يساعدهم على تحديد نقاط القوة والقدرات الشخصية والمجالات التي يحتاجون فيها إلى مزيد من التطوير. يستمر الطلاب في إكمال مهام لتقوية شخصيتهم وتنمية مهاراتهم أسبوعًا بعد أسبوع ، حيث يقومون بإعداد ملف شخصي للمهام التي يتهون منها وفي المقابل يحصلون على شارات تدل على تقدمهم.

انتهت التجربة بفاعلية "!Make it Happen" حيث استعرض الطلاب ما تعلموه في برنامج تقدّم من خلال التوصل إلى فكرة مبتكرة لمعالجة تحد عالمي واجتماعي رئيسي يلاحظونه داخل مجتمعهم.

قالت اليزابيث وايت، مديرة المجلس الثقافي البريطاني بمصر: "برنامج تقدّم هو برنامج مؤثر للغاية. نحن فخورون جدًا بالعمل مع بنك HSBC للعام الرابع على التوالي، وهو ما يوفر فرص لهذا الجيل الجديد من الشباب المصري لاكتساب المهارات التي يحتاجون إليها في المستقبل الذي يطمحون إليه. من خلال برنامج "تقدّم" ، يتمتع المئات من الطلاب في مصر بفرصة للتفكير فيما يلهمهم في مجتمعاتهم ، والسير خارج مناطق راحتهم وتجربة أشياء جديدة ، وتطوير الثقة التي يحتاجونها ويستحقونها. إنه شيء مبهج أن نراهم يستكشفون مستقبلهم ، ويبدأون في إطلاق العنان لإمكاناتهم. أتمنى لهم التوفيق"

ومن جانبها، قالت صابرين رحمن المدير التنفيذي في بنك إتش إس بي سي مصر: "نحن سعداء حقًا بدعم برنامج تقــدّم لتطوير الشباب في مصر. تم تبني برنامج تقدّم في العديد من المدارس في   سبع دول في المنطقة. يركز هذا البرنامج على تزويد الشباب والشابات "بالمهارات الشخصية" مثل الثقة والإصرار وصناعة القرارات والقدرة على البقاء في آمان وصحة. هذه المهارات ضرورية لمساعدة الشباب على النجاح اليوم من خلال منحهم مهارات التعلم والحياة والعمل. يسرنا حقًا أن نتمكن من إطلاق مشروع مبتكر وجذاب مثل برنامج "تقدّم" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تماشياً مع التزام بنك HSBC بتطوير وتنمية مهارات الشباب"

وقالت سلمى توفيق، متسابقة في برنامج تقٌدم: "أفضل شيء يمكن توفيره للبشر العاديين أن لا تجعلهم يشعرون بذلك، بل أن تجعلهم يشعرون بأنهم أبطال خارقون,  قادرين على الخروج من منطقة الامان الخاصة بهم. هذا بالتحديد ما قدمه لي "تقدّم" عندما انضممت للبرنامج  لأول مرة قبل عامين، "تقدّم"هي رحلة أثرت على الطريقة التي أرى بها نفسي."

برنامج تقدّم هو برنامج مبتكر لتنمية الشباب يتم تقديمه في سبع دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهو مصمم لتعليم المهارات الحياتية العملية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 عامًا وتزويدهم بمجموعة واسعة من نقاط القوة والمهارات الشخصية والمهنية التي ستمكنهم من عيش حياة ناجحة يحققون فيها طموحاتهم.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة نيوز| شاهد.. تعرف علي كيفية تشخيص وعلاج " الثعلبة "
    • البوصلة نيوز| شاهد..بروفيسور مغربي يقدم نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري
    • شاهد.. خناقة بين الشركات العقارية في معرض الأهرام العقاري والأمن يتدخل لفض الأشتباك
    • شاهد.. رياض محرز يعتذر للشعب المصري عن عدم مصافحة رئيس الوزراء في نهائي بطولة أفريقيا
    • البوصلة | شاهد ملخص مشوار منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015