"طبق عاشوراء".. قصة الحلوى الحائرة بين الفاطميين والعثمانيين

الإثنين 09 سبتمبر 2019 -12:05
خاص
تحتفل مصر والشعوب الإسلامية كافة من مختلف بقاع الأرض في هذه الأيام بيوم "عاشوراء"، وقد أطلق عليه هذا الاسم نظرًا لأنه يكون في يوم 10 من شهر محرم الهجري.

وبدأت مصر الاحتفال به مع عصر الدولة الفاطمية حيث حرص الفاطميون في عهدهم على إدخال مظاهر الاحتفال بأعياد كالمولد النبوي، والنصف من شعبان، وكذلك يوم عاشوراء الذي تعود قدسيته إلى  اليوم الذى نجى الله فيه موسى عليه السلام من فرعون.

وليوم عاشوراء شكل احتفالي معين يرتبط به، ففى يوم عاشوراء يصوم فيه المسلمون، فصيامه سنة أوصى بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، كما يقوم المسلمون بصنع طبق حلوى يطلق عليه "حلوى عاشوراء" ويتبادلونه فيما بينهم.

وطبق "حلوى عاشوراء" يتم تحضيره من خليط من القمح واللبن والسكر ثم تقديمه في أطباق، فهذه المواد الأساسية في صناعته، ولكن يُضفي عليه المصريون عند تحضيرهم له النشا إلى جانب "الزبيب، وجوز الهند، والمكسرات".

وهناك اعتقاد آخر يرجع "حلوى عاشوراء" للدولة العثمانية؛ حيث يطلق عليها "أشوري"، حيث تقوم تركيا بتحضيره بنفس الطريقة المصرية، ولكن مع إضافة الفاصولياء والحمص وكذلك المكسرات وجوز الهند، وبعض أنواع الفاكهة كالرمان والبرتقال.

ولم يتضح السبب حتى الآن في اختيار هذه المواد لصناعة حلوى العاشوراء وإن كانت هناك أسطورة يؤمن بها الأتراك ويعتقد البعض أن أصلها يعود إلى أرمينيا، تفيد بأن مكونات حلوى العاشوراء قام بجمعها سيدنا نوح "عليه السلام" كبقايا طعام عندما بدأ الغذاء ينفد في السفينة، وبدأ بطهيها حتى تشكلت "حلوى نوح" التي عرفت فيما بعد بحلوى عاشوراء.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "
    • شاهد..رئيس شركة اي فاينانس ونائب وزير الزراعة يدشنان المنصة الزراعية الالكترونية
    • شاهد.. رئيس شركة HERBPHARMA لتصنيع مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية تقدم نصائح للحفاظ علي البشرة
    • البوصلة نيوز| شاهد.. تعرف علي كيفية تشخيص وعلاج " الثعلبة "
    • البوصلة نيوز| شاهد..بروفيسور مغربي يقدم نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015