سلطنة عُمان تزخر بالآلاف من النباتات الفريدة ذات النفع الإقتصادي والطبي

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 -03:26
مسقط- وكالات
تتمتع سلطنة عُمان بموقع استراتيجي مهم في منطقة الخليج، هذا الموقع الجغرافي الفريد جعلها تزخر بأشكال مختلفة من الأنواع النباتية، حيث تم تسجيل ما يزيد على (1295) نوع من النباتات منها ما ينمو في الصحاري الجافة ومنها ما ينمو في المناطق الخصبة ومجاري الأودية والمناطق الساحلية.

ووفقاً للمصادر العلمية والمعرفية، تعد البيئات النباتية بالسلطنة فريدة من نوعها من خلال تميز كل بيئة بمجموعة من النباتات والأشجار تكيفت للنمو في فيها دون البيئات الأخرى.

وتعد جبال محافظة ظفار وجبال شمال عُمان وسلسلة جبال الحجر الشرقي والغربي والهضبة الجيرية بمحافظة الوسطى من أهم المراكز الرئيسية للأنواع النباتية بالسلطنة، حيث يوجد في منطقة الجبل الأخضر بعض أنواع الأشجار المعمرة التي تنفرد بها السلطنة كأشجار العلعلان والعتم والبوت.

وتحتوي سلطنة عُمان على تنوع نباتي مهم على المستوى الإقليمي والعالمي، وهناك حوالي 1295 نوع من النباتات الزهرية والسرخسيات في السلطنة، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من النباتات المستوطنة ويصل عددها الى 78 نوع، مع توفر (136) فصيلة نباتية موجودة في السلطنة مهددة بالانقراض، فمحافظة ظفار تحتوي على أعداد كبيرة من هذه النباتات المستوطنة تصل الى 80%، أما جنوب ووسط عمان حددت ضمن أهم مناطق التنوع النباتي في العالم ويصل عددها الى 35 منطقة، وفي السلطنة الكثير من النباتات البرية الموجودة في السلطنة لها استخدامات طبية وعطرية عرفت منذ القدم.

من بين الأشجار ذات الأهمية الكبرى في عمان شجرة العلعلان أو ما تسمى بـ(العرعر)، وهي شجرة دائمة الخضرة عطرية الرائحة تتواجد في السلطنة وتنتشر بشكل أساسي في مرتفعات الجبل الأخضر وجبل شمس (سلسلة جبال الحجر الغربي).

بالإضافة إلى اللبان العُماني، والتي عرفت منذ أقدم العصور، ونشأت بينه وبينها علاقة مميزة، فهي أشهر نبات موجود في محافظة ظفار، ولا تزال شجرة اللبان تلعب دورا اقتصاديا هاما في ظفار خاصة والسلطنة عامة.

وتنمو أشجار اللبان في المنطقة القاحلة التي تقع خلف الجبال المتأثرة بالأمطار الموسمية. وتقع خلف متحف التاريخ الطبيعي حديقة نباتات رائعة تضم الأشجار والشجيرات العمانية المأخوذة من شمال البلاد وجنوبها وجبالها وسهولها وصحراءها. بالإضافة الى المستحفظ الوطني للنباتات والذي يضم أكثر من 13000 عينة تمثل معظم الأنواع الموجودة بالسلطنة.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015