المجلس الثقافي البريطاني يكرم الفائزة ندى علي في مسابقة مختبر الشهرة بالأهرامات

الأحد 24 مارس 2019 -11:40
خاص البوصلة
أخبار متعلقة
فازت ندى علي برحلة إلى المملكة المتحدة للمشاركة في مهرجان شلتنهام للعلوم والمنافسة مع 29 عالمًا متحمسًا من جميع أنحاء العالم في مسابقة مختبر الشهرة الدولية لعام 2019.


قام المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حفلًا لتكريم الفائزه بمسابقة مختبر الشهرة العلمية عند أهرامات الجيزة بعد حصولها على أعلى نسبة تصويت من لجنة التحكيم من خلال حديثها العلمي في 3 دقائق فقط.


وصلت ندى علي إلى هذه المرحلة بعد رحلة طويلة من التصفيات بين 1633 متسابقًا، وشملت مراحل التصفيات قيام المتسابقون بإرسال فيديو مدته ثلاث دقائق لتقديم فكرة علمية من اختيارهم وتشمل عملية التقييم وضوح العرض والمحتوى والأسلوب  الجذاب للشرح. 


حصلت ندى على بكالوريوس العلوم في الصيدلة وماجستير العلوم في علم الأحياء الدقيقة من جامعة الإسكندرية في مصر. اهتمامها البحثي الرئيسي هو تحدي مقاومة مضادات الميكروبات وتأمل نجى أن تتمكن من المساهمة في مكافحة هذه المشكلة العالمية. وهي أيضًا أم لطفلين أذكياء ، وكانا دافعها لبدء تعلم التواصل العلمي حتى تتمكن من الإجابة عن أسئلتهم الغريبة التي لا تتوقف حول كل شيء في العالم.


وستقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هذا العام بدعم ورعاية "احمد صابر الفقي" بعدما حصل على المركز الثاني بمسابقة "مختبر الشهرة" (FameLab®)، حتى يتمكن من التحضير للمشاركة في مهرجان شلتنهام للعلوم، ليأتي ذلك ضمن جهود الحكومة المصرية لتعزيز ودعم العلوم إلى جانب ترسيخ ثقافة دعم الدور الهام الذي يلعبه العلم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للبلاد. كما فاز "احمد الفقي" ايضاَ بجائزة تصويت الجمهور كأفضل متسابق.


ترأس لجنة التحكيم الدكتور ياسر الشايب، الأستاذ الزائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيس مركز التميز من أجل المياه (مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)، الدكتور إيهاب عبد الرحمن، الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية في القاهرة ، الدكتورة سمر عبد العظيم أحمد، المدير الإقليمي لبرنامج الزمالة الأمريكية في التعليم الطبي، والممثلة المصرية  بشرى، وهي أيضًا المدير التنفيذي ومؤسسة مهرجان الجونة السينمائي.


قدم مسابقة مختبرالشهرة - مصر 2019، دكتور "محمد الناظر"، اخصائي امراض جلدية و باحث في المركز القومي للبحوث وعضو الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية وصاحب القناة العلمية الشهيرة "كلام في الصميم". و "ياسمينا ماهر" متسابقة في برنامج "مختبر الشهرة" لعام 2018 وطالبة بكلية الصيدلة في جامعة القاهرة.


تحتفل مسابقة "مختبر الشهرة" هذا العام بمرور 10 أعوام في مصر، وهي مسابقة يديرها المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  ومهرجان شلتنهام للعلوم. على مدى السنوات العشر الماضية شارك أكثر من 3 آلاف متسابق في المسابقة من جميع المحافظات في مصر.


صرحت إليزابيث وايت، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر: "استخدم المصريون القدماء أحدث ما توصلت إليه العلوم في عصرهم لبناء الأهرامات، تاركين للعالم إرثاً عظيمًا - أقدم عجائب العالم. لقد اخترنا هذا المكان لعرض إنجازات المصريين الشغوفين بالعلوم، ودور مسابقة مختبر الشهرة، التي ينظمها المجلس البريطاني بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في تشجيعهم على مواصلة الدراسات والبحوث في مجالات العلوم والهندسة. بعد أكثر من 4500 عام من بناء هذه الأهرامات، نحن نقف في نفس المكان - نشهد قيام شباب مصريون بخلق عجائب جديدة". 


وقال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أ.د. محمود صقر:’ أن الأكاديمية ستقدم جوائز مالية لجميع المتسابقين الذين تأهلوا للمشاركة في المرحلة النهائية وتمت تصفيتهم علي مستوي الجمهورية وهم 9 متسابقين، واضاف صقر أنه صعد على مسرح مختبر الشهرة هذا العام 2019 نحو أكثر من ضعفين العام السابق وثلاثة أضعاف عام 2017، وذلك من خلال تجارب الأداء للمتسابقين حيث بلغ عدد المتسابقين المقبولين والذين قاموا بتجارب الأداء 350 متسابق من أصل 1663 متسابق من 26 محافظة اشتركت بالمسابقة هذا العام امتدت من أسوان والوادى الجديد مروراً بالأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج وحتى شمال سيناء وكفر الشيخ ، وذلك فى إطار النظام الجديد الذى تنتهجه المسابقة من خلال المنصة الإلكترونية لعرض موضوع علمي بطريقة شيقة مبتكرة لإثبات قدراتهم في 3 دقائق؛ للوصول لكافة المحافظات، حيث ان بعض المشاركين لم يتمكنوا من الوصول إلى أي من الـ6 محافظات التي اقيمت بها الجولات المحلية بسبب حاجز المسافة، مما زاد عدد المتسابقين وتشجيع المزيد من المهتمين بالعلوم على المشاركة في المسابقة، الذين لم تتح لهم الفرصة من قبل للمشاركة.’

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئيس بورصة السودان
    • نائب رئيس البوصلة المصرية يوضح للبوصلة: جهود مصر لربط والتفعيل بين البورصات العربية
    • نائب رئيس البوصلة المصرية يوضح للبوصلة: جهود مصر لربط والتفعيل بين البورصات العربية
    • محمود محي الدين للبوصلة: "البورصة تعتبر مرآة للمجتمع لكنها أنواع كالمرايات
    • محمود محي الدين للبوصلة: "البورصة تعتبر مرآة للمجتمع لكنها أنواع كالمرايات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015