مطور عقاري: قرارالتخصيص المباشر للمناطق الجديدة لتشجيع الاستثمار

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 -02:12
الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطويرالعمراني
محمود إسماعيل
أخبار متعلقة
قال المهندس أحمد منصور،الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطويرالعمراني، إن قرارالتخصيص المباشر من أجهزة المدن الجديدة أو المناطق الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، قرارايجابي لإنهاء الإجراءات والروتين الذي كان يستنفذ الكثير من الوقت والمال عن طريق نظام المزايدات،مما يشجع الاستثمار خلال الفترة المقبلة. 

وأشار منصور إلى أن الإقبال السريع للاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة ارتفع في الأساس بسبب الشروط الواضحة ، وهو ما أدي إلى زيادة الطلب.

وتابع منصور، أن 63 شركة  تعمل بالعاصمة الإدارية ، ولكن ما يقلق الشركات هو المنافسة في طرق السداد للعميل، والتي تصل من 10 إلى 15 سنة، وهناك شركات أخرى أقصي نظم سداد تقدمه للعميل 8 سنوات، وهو الأمر الذي يصعب فيه المنافسة خاصة مع الزام الشركات بتسديد كامل سعر الأرض لشركة العاصمة خلال أربع سنوات، وهو ما نتفاوض عليه لمد عدد سنوات تسديد سعر الأرض مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن جانبه قال وليد عباس معاون وزيرالإسكان لشئون المجتمعات العمرانية، أن مجلس إدارة الهيئة قررالاعتماد على آليات جديدة أكثر مرونة، تتضمن تقدم المستثمر بالعرض الخاص بالأرض التي يرغب في الحصول عليها، ويقوم بعرضها على الهيئة، والتي بدورها تقوم بدراسة الطلب ومن ثم إنهاء الإجراءات، عبر التخصيص بالأمر المباشر.

وتابع عباس، أن هيئة المجتمعات العمرانية تعمل على خطة موسعة تتضمن زيادة المعدلات الخاصة بطروحات الأراضي وربطها بالإنتاجية، ومن خلال الخطة القومية للدولة فإنه يتم التوسع الاستثماري وفق تحركات مدروسة، وهو ما ظهر في الانطلاق نحو المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، ومدن الصعيد، لتوفير فرص استثمارية.

وأضاف عباس ، أن منظومة الأراضي وآليات الحصول عليها شهدت عدة تطورات على مدى السنوات الماضية، وكان هناك أكثر من طريقة، سواء المزادات أو التخصيص، أو الطروحات وأيضا الشراكة، لافتا إلى أنه كان هناك شكاوى مستمرة من قبل الشركات فيما يتعلق بالروتين الذي تواجهه عند الحصول على الأرض.

وأضاف أن عدد الطلبات التي تقدمت بها الشركات والمستثمرين وصل إلى نحو 1124 طلب منذ بدء العمل بالآلية خلال العام الجاري، 20% منها تم التقدم بها من خلال شركات ومستثمرين أجانب، مشيرا إلى أن الهيئة بدأت فعليا في العمل على 800 طلب، حيث يتقدم المستثمر بدراسة الجدوى الخاصة بالمشروع الذي يستهدف إقامته وكافة المستندات الخاصة بالفرصة الاستثمارية.

وأوضح عباس أن الهيئة تقوم بدراسة الطلب من خلال الملاءة المالية للشركة المتقدمة وقدرتها على تنفيذ المشروع، وتلك الأجراءات تتم خلال شهر واحد، كما يتم دراسة خبرات المستثمر، وفي حالة استيفاء الأوراق والانتهاء من الدرسات الفنية والمالية يعر على مجلس إدارة الهيئة لتخصيص الأرض.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015