مدير صندوق تطوير العشوائيات: 21 مليار جنيه حجم الإنفاق على تطوير العشوائيات منذ عام 2014 حتى الآن

الخميس 22 أغسطس 2019 -05:39
حوار/ أسماء لطفي
المهندس "خالد صديق" يكشف بالأرقام أهم الإنجازات بملف تطوير العشوائيات
نفذنا مشروعات لصالح 105 ألف وحدة سكنية.. وجار العمل على 115 ألف وحدة أخرى
نستعد لإعلان مصر خالية من العشوائيات بنهاية 2019
الانتهاء من مرحلة الخوازيق فى «مثلث ماسبيرو» خلال شهر
بدء خطة  تطوير «سور مجرى العيون» بداية 2020
بدأنا تنفيذ خطة تطوير المناطق غير المخططة بتكلفة تصل لـ350 مليار جنيه
هدفنا التطوير وليس التهجير.. ولا يوجد مواطن خرج من بيته بالقوة
ممنوع تغيير نشاط الوحدات.. و«الغرامة وسحب الوحدة» عقوبات المخالفين لشروط التعاقد



 كشف المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات، في حواره مع مجلة "البوصلة"، بالتفاصيل والأرقام عن آخر المستجدات بملف تطوير العشوائيات، وحجم المشروعات التى تم إنجازها؛ والجاري العمل عليها، مؤكدا أنهم يواصلون الليل بالنهار، ويسابقون الزمن للانتهاء من كافة المشروعات خلال الأشهر القليلة المقبلة، لإعلان مصر خالية من العشوائيات مع نهاية 2019.

 ما حجم مصروفات صندوق تطوير العشوائيات؟

بلغ حجم المصروفات منذ أنشأنا صندوق تطوير العشوائيات عام 2008 وحتى 2014، حوالي 652 مليون جنيه، ومنذ عام 2014 حتى الآن تجاوزنا 21 مليار جنيه، وهذا يشير إلى حجم المشروعات التى تم تنفيذها بالسنوات الماضية.

 وماذا عما تم إنجازه من خطة الحكومة للقضاء على العشوائيات؟

نجحنا في إزالة الخطر ونفذنا مشروعات لصالح 105 آلاف وحدة سكنيية، وجار العمل على 115 ألف وحدة سكنية؛ وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية 2019، ليتم إعلان مصر خالية من العشوائيات.

هناك عدد من المشروعات الجاهزة؛ وجار تسكينها حاليا، وتشمل:

"مشروع الأسمرات المرحلة الثالثة".. ويشمل 7 آلاف و400 وحدة، مقام على 60 فدانا، وتكلفته مليار و750 مليون جنيه، يشمل 6 مراكز تجارية، و175 محلا، ومسجدا  يسع2500 مصلى، وكنيسة تسع 2000 مصلى، و5 حضانات، و5 مراكز طبية، وملاعب، وذلك لخدمة سكان المنطقة.

 "مشروع روضة السيدة" استوعب حوالي 500 أسرة على 7 أفدنة ونصف الفدان، 416 وحدة، بتكلفة 330 مليون جنيه، ويشمل 198 محلا.

 "مشروع أهالينا".. يشمل 1196 وحدة، وإجمالى من جرى تسكينه حتى الآن حوالي 750 وحدة من سكان ترعة الطوارئ، بتكلفة 740 مليون جنيه، ويضم جميع الخدمات الخاصة بالمنطقة، وتنفذه المنطقة المركزية العسكرية، بتبرعات من البنك الأهلي ورجال الأعمال.

 "مشروع المحروسة1 و2".. مقام على مساحة 50 فدانا بمدينة السلام ، ويضم نحو 4900 وحدة سكنية، وكافة الخدمات المطلوبة من المحال والمكاتب الخدمية والإدارية.


 ماذا عن المشروعات التى يجرى تنفيذها .. ومتى سيتم افتتاحها؟

جار العمل على عدد من المشروعات للانتهاء منها مع نهاية 2019، وتشمل:

"مشروع أرض الخيالة".. ويضم 2525 وحدة سكنية، على مساحة أرض حوالى 40 فدانا، ويشمل كل الخدمات اللازمة من محلات تجارية وحضانات، ومدرسة، وغيرها، وسوف يتم الانتهاء منه نهاية عام 2019.

 "مشروع معًا".. ويضم 4416 وحدة سكنية، وتكلفته حوالي 950 مليون جنيه، ويشمل مسرحا، ومركزا ثقافيا، ومسجدا، ومنطقة حرفية، ودار مسنين، ويعتبر المشروع في مراحله الأخيرة؛ حيث إن كافة العمارات جاهزة، وجار توصيل شبكات المرافق.

 "مشروع فى أرض الإنتاج الحربى بمدينة السلام".. تنفذه هيئة المجتماعات العمرانية، ويضم 6 آلاف و800 وحدة، على 150 فدانا، بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بنهاية 2019، بينما المرحلة الثانية سيتم الانتهاء منها خلال عام 2020.

 
ماهى آخر التطورات بمشروع تطوير مثلث ماسبيرو؟

يسير العمل بمشروع تطوير مثلث ماسبيرو على قدم وساق، من أجل عودة الأهالي الذين أبدوا رغبتهم في العودة للمنطقة مرة أخرى بعد الانتهاء من تطويرها، حيث سيتم إنشاء ثلاثة أبراج تتسع لآلف أسرة، وتصل إلى 25 دورا، وتضم 4 مداخل، و10 مصاعد، وسيتم تشطيبها على أعلى مستوى.

 نعمل حاليا على الانتهاء من أعمال الخوازيق في منطقة العقارات السكنية المخصصة للأهالي، وسيتم الانتهاء منها خلال شهر، ومن ثم البدء في أعمال الإنشاءات، وتكلفة المشروع تصل إلى 1.2 مليار جنيه، وتم ضغط الجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع إلى سنتين ونصف بدلا من 3سنوات، للانتهاء منه في 2021.

 

تفاصيل خطة تطوير سور مجرى العيون؟

تبلغ مساحة الأرض بمنطقة سور مجرى العيون 95 فدان، وعدد الأهالي المستحقة للتسكين حوالي 1300 أسرة، وسيتم نقل الأهالي إلى وحدات سكنية بمدينة بدر، ومشروع الأسمرات المرحلة الثالثة، ليكونوا بالقرب من منطقة الروبيكي "المنطقة الصناعية للجلود"، حيث سيتم تطوير المنطقة بعد الانتهاء من أعمال النقل والإزالة للمدابغ الموجودة بها، لإقامة مشروع ثقافي ترفيهي سياحي، ومن المقرر البدء بالمشروع مع بداية 2020.

 

متى يبدأ الصندوق تنفيذ خطة تطوير المناطق الغير مخططة؟

عدد المناطق غير المخططة على مستوى الدولة، حوالي 70 منطقة، بمساحة 160 ألف فدان، أي أن هناك 40% من مساحة الدولة غير مخططة، حيث تفتقر للشبكات والطرق والمياة؛ فضلا عن كثافة سكانية عالية.

 والصندوق بدأ بالفعل في تنفيذ خطة تطوير المناطق غير المخطط قبل الموعدد المحدد لها، على مستوى الـ27 محافظة، والتي تستمر لمدة 10 سنوات حيث تنتهى فى 2030، بتكلفة تصل لـ350 مليار جنيه.


 ماذا عن السياسة المتبعة بالتفاوض مع أهالى العشوائيات؟.. وما رأيك فيما يتردد بشأن التهجير القسري؟

الإعلام المعادي هو من اختلق تلك الكلمة، ولا يوجد شخص خرج بالقوة من منزله، فنحن نتبع سياسة التطوير والإقناع وليس التهجير، وهناك لجنة لعمل استبيان لرغبات الأهالي، وتخييرهم بين التعويض المادي، أو توفير وحدة سكنية بديلة.


كيف يتم التعامل مع مخالفات المواطنين بالمشروعات الجديدة؟

تم تشكيل لجنة عليا مشكلة برئاسة صندوق تطوير العشوائيات، وعضوية الرقابة الإدارية، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الاسكان والقوات المسلحة، لمتابعة جميع المشروعات التى يتم تسكينها، لمعالجة السلبيات التى تظهر بها، كما أن هناك عقودا تُلزم المواطنين بعدم تغيير نشاط الوحدة السكنية أو التنازل عنها أو بيعها، وهناك عقوبات قد تصل إلى فرض الغرامات وسحب الوحدة.

 

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "
    • شاهد..رئيس شركة اي فاينانس ونائب وزير الزراعة يدشنان المنصة الزراعية الالكترونية
    • شاهد.. رئيس شركة HERBPHARMA لتصنيع مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية تقدم نصائح للحفاظ علي البشرة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015