"رئيس غرفة التطوير العقاري" يتوقع خفض "المركزي" لأسعار الفائدة للمرة الرابعة

الإثنين 11 نوفمبر 2019 -05:33
المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات
محمود إسماعيل
أخبار متعلقة
تبحث لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، في اجتماعها الدوري المقبل 14 نوفمبر، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

ومن جانبه توقع المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، استمرار اتجاه البنك المركزي لخفض الفائدة للمرة الرابعة خلال العام الحالي، بعد تراجع معدلات التضخم.

وأشار رئيس غرفة التظوير العقاري، أن خفض الفائدة يساعد المطور العقاري في الحصول على قروض لتوسع في المشروعات وسرعة التنفيذ، وتشجيع دخول مستثمرين جدد في القطاع العقاري، وعودة  القطاع كملاذ أمن للإدخار بديلاً عن شهادات الإدخار.

وأوضح شكري، أن قرار خفض الفائدة ينعش حركة السوق العقارية، بعد أن شهدت تباطؤ في النصف الأول من العام الحالي، بسبب نشاط برامج التمويل العقاري بعد خفض الفائدة التي تجاوزت 18%.

وأضاف شكري في تصريحات خاصة لـ" البوصلة"، أن خفض أسعار الفائدة يعود بالإيجاب على جميع القطاعات الصناعية والإستثمارية، لافتاً إلى أن التمويل العقاري أفضل قطاع مستفيد من خفض سعر الفائدة الفترة المُقبلة.

وأكد شكري، أن غرفة التطوير العقاري، حددت 2020 عام التمويل العقاري، لدفع  وتيرة تصدير العقاري، ومواجهة  التحديات التى شهدها السوق بعد اجرءات الإصلاح الإقتصادى؛ منها "ارتفاع تكلفة تنفيذ الوحدة - رفع أسعار الوحدات السكنية مقابل ثبات القدرة الشرائية".

ولفت شكري إلى، أنه جاري دراسة مقترح ، تقديم تمويل عقاري للوحدات السكنية التي أقل من 2 مليون جنيه، مع عدم تقديم تمويل للوحدات الأكثر قيمة من ذلك، بالإضافة إلى نشاط برامج التمويل العقاري خلال الفترة المقبلة بفوائد تبدأ من 10 إلى 12%.

وتابع شكري، يجب العمل على حل جميع المشكلات التي تواجه التمويل العقاري منها "إرتفاع معدلات الفائدة - وعدم السماح للشركات بتمويل وحدات تحت الإنشاء-بالإضافة إلى إثبات الدخل".

يذكر، أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، قررت تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماعها المنعقد يوم  الخميس بتاريخ  26 سبتمبر 2019 بنسبة تبلغ 1%، كما قررت تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1% في 14 فبراير الماضي، وفي اجتماعها الماضي في 22 أغسطس بنسبة 1.5%، ليصل إجمالي الخفض نحو 3.5% منذ بداية العام الجاري.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. مطارات حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015