خالد سلام: التمويل العقاري يمثل ١١ ضعف نشاط التأجير التمويلي عالمياً

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 -02:51
خالد سلام رئيس مجلس إدارة بيت الخبرة
محمود إسماعيل
أخبار متعلقة
قال خالد سلام، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيت الخبرة، أن التمويل بشقيه المصرفي والغير مصرفي يعد قاطرة الاقتصاد والتنمية في كافة الأسواق.
 
وأشار سلام إلى أن نشاط التمويل العقاري يمثل حوالي ١١ ضعف حجم نشاط التأجير التمويلي، وذلك في الأسواق العالمية، مقابل انخفاض هذه النسبة بالسوق المصرية، موضحاً السبب ممارسة نشاط التمويل العقاري من خلال المطورين العقاريين وليس شركات التمويل، مما يتضح عند دمج حجم النشاط بشركات التطوير العقاري وشركات التمويل العقاري.
 
وصرح سلام أن نشاط التأجير التمويلي بالسوق المصرية تضاعف خلال السنوات الماضية ليسجل نحو 70 مليار جنيه.
 
واستعرض سلام، المؤشرات المالية لنشاط التأجير التمويلي على الصعيد العالمي، مشيرًا الى أن حجم النشاط عالمياً سجل نحو 30 مليار دولار منذ بدء النشاط عام 1952 وحتى عام 1978، بزيادة سنوية 1.2 مليار دولار، كما ارتفع إلى 480 مليار دولار بنهاية عام 2001، بمعدل زيادة 20 مليار دولار سنويا، ثم ارتفع حجم النشاط إلى 850 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 40 مليار دولار، ووصولًا إلى 1.2 تريليون دولار بزيادة قدرها 80 مليار دولار.
 
وأوضح سلام، أن نشاط التأجير التمويلي له أفاق من النمو وإمكانية التوسع على مستوى كافة الأسواق، مشيرا إلى أنه على الرغم من التوقعات الخاصة بتباطؤ الاقتصاد العالمي خلال السنوات المقبلة، إلا أن المؤشرات تشير إلى توقعات بنمو التأجير التمويلي في ظل احتياج الأسواق خلال فترات النمو الاقتصادي والتباطؤ أيضًا.
 
وتوقع رئيس مجلس إدارة مجموعة بيت الخبرة، تطور أنشطة التمويل غير المصرفية الفترة المقبلة بالسوق المصرية، وهو ما يتطلب إعداد استراتيجية للاستفادة من نسب النمو المتوقعة، موضحا ضرورة بدء استعداد السوق المحلية لمواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي.
 
جاء ذلك خلال جلسة "الاستثمار في نشاط أدوات التمويل غير المصرفية، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لملتقى "أدوات التمويل غير المصرفية". 
 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015