تعرف على شروط و كيفية حجز وحدة سكنية في مشروعات الإسكان الإجتماعي

الإثنين 10 يونيو 2019 -06:17
أرشفية
محمود إسماعيل
تقوم وزارة الإسكان الإجتماعي بطرح وحدات  سكنية لمحدودي الدخل ، بصور مختلفة عن طريق تمويل المشروعات مباشرة من الوزارة  ، أو إقامة شراكة مع القطاع الخاص المتمثل في شركات التطوير العقاري ، والتمويل الخارجي، وأخيراً برتوكولات التعاون بين الصندوق الإسكان الإجتماعي وهيئة المجتمعات العمرانية ، ووضعت   الوزارة شروط إستحقاق الدعم وهى :-

- أن يكون المتقدم  متمتعاً بالجنسية المصرية
- ألا يتجاوز الدخل السنوي 42  الف جنيه في حالة الأعزب أو  57 الف جنيه في حالة المتزوج أو من لديه أسرة   "الحد الاقصى لدخل الاعزب 50400 سنويا وللمتزوج 68400 سنويا للاعلان العاشر"و فقأ لقانون التمويل العقاري ولائحته التنفيذية .

-    عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية أو إرثها وأن لا يكونوا قد سبق لهم الحصول على دعم أو قرض تعاوني إسكاني، مع العلم بأن الزوجين ذمة مالية واحدة وفقد احدهما لأحد الشروط يتسبب في رفض الآخر.
-     إقرار بالقروض القائمة والتي تم الحصول عليها وجهة القرض وقيمة الأقساط الشهرية المدفوعة.
-    ألا يزيد سن المستثمر عن 50 سنة ولايقل عن 21 سنة.
-    أن يكون الحد الأدني للدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقارى 1000 جنيه طبقاً لإخطارات البنوك المموله.


 وعندما  تنشر الوزارة  إعلان فى الصحف الرسمية ، عن بدء التقديم فى المشروعات المطروحة ، على المواطن المستوفي لشروط  إتباع الإجراءات التالية للإستفادة  من  مشروعات الإسكان الإجتماعي :-

يتقدم المواطن بالمستندات المطلوبة وإرسالها عن طريق البريد الى الجهة المدونة بالإعلان "بنك التعمير والاسكان" ،و يتم فرز الطلبات المقدمة بواسطة لجنة من البنك ،  وإعداد ملف  بيانات للعملاء المستوفين، وإرسال الملف الى الوزارة لتحديد أولوية العملاء اذا كان عدد المستوفين اكبر من عدد الوحدات.

وبناءً على ذلك يتم  تسليم الملفات المستوفاه لصندوق التمويل العقارى إلى  معهد التعبئة والإحصاء،  لبدء العمل عليها وإدخلها على النظام الخاص به،ويتم استيفاء المستندات ضوئيا وإرسالها الى شركات الإستعلام عبر النظام الآلى للصندوق، لـتأكد من بيانات العميل   " جهة العمل ومحل الإقامة " ،ويتم مراجعة تقارير الاستعلام الوارده من شركات الاستعلام وإرسال المقبولين  الى جهات التمويل، لبدء العمل ودارسة العملاء ائتمانيأ،ويتم ارسال المقبولين من جهات التمويل الى الصندوق .

ويتم التواصل مع المقبولين من جانب  البنك لإنهاء إجراءات التمويل واستيفاء العقود الثلاثية، حيث يتم توقيع العميل كطرف ثانى مستثمر وجهة التمويل كطرف ثالث ممول، وترسل العقود الثلاثية الموقعه من طرفين الى الصندوق على النظام، لمراجعة القيم المالية ، وإعداد مذكرات الدعم ، ويتم صرف شيكات الدعم تحت اسم   جهات التمويل ولصالح المواطنين خصما من ثمن الوحده حاليأ لحين بدء العمل بالنظام الجديد "باسم  صندوق الاسكان الاجتماعى".

وتقوم جهات التمويل بإعداد شيك كامل بثمن الوحدة "مقدم العميل ا + التمويل الممنوح + الدعم المقدم من الصندوق"، وإرسال نسخ العقود وحوالات الحق بالشيكات الخاصه بهم الى جهاز المدينة  للتوقيع على العقود كطرف اول بائع مفوضا من المالك .
بعد استلام جهات التمويل للعقود والحوالات موقعة من أجهزة المدن ،  تقوم جهات التمويل "البنوك" بالاتصال بالعملاء لاستلام نسخة العقد والحوالة الخاصةبهم  وتسليم وحدتهم  .
 
ومن الجدير بالذكر لا تختلف خطوات  التقديم  في مشروعات  الإسكان الإجتماعي  باختلاف صورة   تمويل المشروع ، سواء كانت مشروعات تابعه  لوزارة الإسكان  ، أومن  خلال تعاون مشترك  بين الوزارة و القطاع الخاص أوالقطاع الحكومي .


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة نيوز| شاهد.. تعرف علي كيفية تشخيص وعلاج " الثعلبة "
    • البوصلة نيوز| شاهد..بروفيسور مغربي يقدم نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري
    • شاهد.. خناقة بين الشركات العقارية في معرض الأهرام العقاري والأمن يتدخل لفض الأشتباك
    • شاهد.. رياض محرز يعتذر للشعب المصري عن عدم مصافحة رئيس الوزراء في نهائي بطولة أفريقيا
    • البوصلة | شاهد ملخص مشوار منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015