الرئيس التنفيذي ل "OUD ": طرح الشركة بالبورصة قيد الدراسة و ضخ استثمارات جديدة خلال العام الحالي

الثلاثاء 04 فبراير 2020 -12:00
الرئيس التنفيذي ل "النساجون للتنمية العمرانية "في حوار ل البوصلة
حوار: صفاء أرناؤوط
أخبار متعلقة

 

الانتهاء من مشروع جنوب "Janoub" بالكامل 2024

افتتاح فندق مرسى علم بالربع الأول من 2020

OUD المطور الوحيد لمشروعات عقارية "سكنية صناعية زراعية سياحية"

45% زيادة بأسعار العقارات منذ قرار التعويم وحتى الآن

تفاؤل كبير بالسوق العقارية المصرية فى 2020

 

 كشف المهندس آسر حمدي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "الشرقيون للتنمية العمرانية" "OUD" ، عن حجم أعمال الشركة ومحفظة الأراضي التي تمتلكها، والاستثمارات التى تم ضخها بالمشروعات المختلفة خلال 2019 وأيضا خطة "الشرقيون" المستهدفة في 2020 و الاستثمارات التي سيتم ضخها ، بالإضافة إلى تفاصيل جديدة حول الطرح في البورصة، والى نص الحوار :

في البداية ما هي رؤيتك للسوق العقارية في الوقت الحالي..

هناك حالة من التفاؤل بين اوساط المتعاملين ف السوق العقارية في 2020، ومن  المتوقع أن يكون الطلب على العقار كبيرا، وهذا سينعكس على حركة الشراء مع بداية الربع الأول من العام.

كما أن الطبقة المتوسطة هي الشريحة الأكثر طلبا في المجتمع، وأصبح هناك تحسن في وضعها الاقتصادي حاليا، وبحاجة لتوفير وحدات سكنية لها، ومن هذا المنطلق  فيجب توفير أراض بفكر المطور العام، لتكون مظلة للتنمية خارج القاهرة الكبرى.

ما هى التحديات التي تواجه السوق العقارية بشكل عام؟ 

يعد تسجيل العقار تحديا كبيرا أمام ملف تصدير العقار؛ فالعميل الأجنبي يريد الاطمئنان على استثماراته وأمواله، كما أن التمويل العقاري، لا يعمل إلا بتسجيل المشروع والوحدة؛ رغم أن العديد من الوحدات والمشروعات غير مسجلة، وبالتالي يكون من الصعب الاستفادة من التمويل العقاري.

وتعد أساليب منح الأراضي جيدة، حيث شهدت إقبالا من المطورين العقاريين، كما أن نظام المزاد سجل في الآونة الأخيرة تراجعا في الطلب عليه، خاصة طروحات الأراضي من هيئة المجتمعات الجديدة.

وماذا عن مشروعات الشركة؟ 

تمتلك OUD محفظة أراضي تبلغ مساحتها 10500 فدان تضم مشروعات في 4 قطاعات مختلفة عقاري سكني، سياحي، زراعي، صناعي، وتمتلك القدرة الكافية لتنفيذ أكثر من مشروع فى نفس الوقت، لأنها ذات تاريخ عريق بالسوق المصرية، وتحتوي جميع المشروعات السكنية للشركة، على جزء تجاري وإداري، يتراوح ما بين 8 و 12% من مساحة المشروع.

وماذا عن مشروع جنوب بالعاصمة الإدارية؟ 

يقع مشروع جنوب؛ بحي R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو أكبر مشروعات الشركة على مساحة 5 أفدنة، يضم 1800 وحدة سكنية و 180 فيلا، بأسعار تصل إلى 11500 جنيه للمتر الواحد، ويتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل، وحصلت الشركة على القرار الوزاري للمشروع، وبدأت في عمل الأسوار، وتعاقدت الشركة مع مكتب صبور كاستشاري للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 4 سنوات في 2024 .

وما هي آخر تطورات مشروع أزادير الجمع الخامس؟ 

هو المشروع السكني الثاني للشركة، ويقع بالتجمع الخامس خلف الجامعة الأمريكية على مساحة 18 فدانا، ويضم 460 وحدة سكنية، وهو في مرحلة استخراج التراخيص، وتم البدء في الأنشطة الخدمية للمشروع.

وهناك أيضا عدة مشروعات اخري هي كما يلى : - 

أبراج بارون بلازا..

يعد المشروع السكني الثالث للشركة، وتتولى تنفيذه "شركة القاهرة الكبرى"، ويقع على الطريق الدائري أمام كارفور، ويتكون من 4 عمارات، ويضم 36 شقة سكنية، وقد تم تسليم 21 شقة بالفعل، وجار تنفيذ باقي الوحدات.

مشروع صناعي بالعين السخنة..

 تمتلك الشرقيون مشروعا صناعي بالعين السخنة؛ تبلغ مساحته 5.1 مليون متر مربع، تقوم بتطويره، وتعد الشرقيون للتنمية الصناعية هى المسوق للمشروع، وتجاوز عدد الحاجزين بالمشروع 300 عميل، وتم التعاقد معهم بالفعل.

مشروع سياحى بمرسى علم..

تمتلك الشرقيون مشروعا سياحيا بمدينة مرسى علم على مساحة 5.5 مليون متر مربع يتضمن برج على البحر مباشرة وفندق في مرحلة التشطيب، ويتم افتتاحه بالربع الأول من 2020، مضيفًا: يوجد أيضًا فندق بمارينا 5 الساحل الشمالي في منطقة لسان الوزراء، وتم افتتاحه بشكل رسمي وتتولى شركة ترافيل لوكس إدارته.

المشروع الزراعي بمنطقة القناة..

تطور الشركة مشروعا زراعيا يضم مزارع بمساحة 7000 فدان تتوزع ما بين مدن بالإسماعيلية وشرق السويس، وتستهدف الشركة من هذا المشروع تصدير الفاكهة للدول الخارجية؛ لدعم ملف التصدير بشكل عام.

كم بلغت استثمارات الشركة خلال 2019؟ 

أعلنت الشرقيون للتنمية العمرانية ضخ 1.5 مليار جنيه استثمارات بمشروع جنوب والمدينة الصناعية خلال 2019، ومن المفترض أن تحقق الشركة مبيعات بقيمة 2.4 مليار جنيه، فقد حققت حجم مبيعات، بقيمة 900 مليون جنيه بالفعل، خلال النصف الأول من 2019 ، وحققت مبيعات بقيمة 1.5 مليون جنيه بنهاية 2019.

ما هي اخر تطورات الطرح في البورصة؟ 

طرح أية شركة في البورصة المصرية؛ يكون بهدف الحصول على رءوس أموال كبيرة، للدخول في مشروعات ضخمة، مضيفًا أن طرح oud في البورصة متوقف على الدخول في أحد المشروعات الكبيرة بالساحل الشمالي، أو العين السخنة، مؤكدًا أنه مازال قيد الدراسة، وسيتم البت فيه في 2020.

ما هي ابرز ملامح خطة الشركة في 2020 ؟ 

ترتكز خطة وتوجه الشركة بالعام الجديد 2020 ، علي عدة خطوات حيث نستهدف التوجه إلى مناطق غرب القاهرة؛ وجار دراسة الدخول في مشروعات بمدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، والدخول إلى مدن الصعيد وأسيوط الجديدة، وأيضًا المدن الجديدة، كالمنصورة الجديدة والعلمين، مشيرًا إلى أن الشركة تترقب طرحا جديدا.

كيف تري أثر تحريك المحروقات على المنتج العقاري؟

 تأثيرها يلمس القطاعات، بما فيها القطاع العقاري، وأدى ذلك لارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 10% ، وبالتالي ارتفعت أسعار المنتج العقاري بنسبة تراوحت بين 15 و 20% ، خاصة في ظل حالة التشبع التي تسود السوق العقارية المصرية، ويظهر تأثير ذلك بالسوق؛ على المدى البعيد.

وأكد أن هذه الزيادات دفعت بالمطورين وشركات التطوير العقاري إلى تقديم تسهيلات كبيرة، وطرق سداد على فترات أطول لبيع منتجهم العقاري.

وقال إن مجموع الزيادات مع قرار التعويم وحتى الآن، أدى لارتفاع الأسعار بنسبة تراوحت بين 40 و 45%، لافتا إلى أن ذلك أثرّ على المبيعات، ولكن بشكل طفيف، لأن مصر لديها 900 ألف زيجة سنويا، وعدد الشقق المتاحة 300 ألف وحدة مطروحة بالسوق، وبالتالى فإن الطلب على العقار فى تزايد مستمر، موضحا أن الطلب على السوق العقارية المصرية يفوق المعروض.

كيف تقيم دخول الدولة بمشروعات الإسكان الفاخر؟ 

نهاية دخول الحكومة بمشروعات الإسكان الفاخرة بنهاية 2019 هو قرار في صالح السوق، متوقعًا أن يشمل 2020عام  شراكات بين القطاعين الخاص والعام، فيما يتعلق بمشروعات الإسكان المتوسط.

ماذا عن سوق الريسيل "إعادة البيع"؟ 

هناك ضرورة لوجود اتحاد للمسوقين العقاريين، حتى يضمن تنظيم السوق ويضمن حق العميل والمسوق، مشيرًا إلى أن عيب سوق الريسيل في مصر عشوائي وغير منظم، مضيفًا أن اتحاد المطورين أصبح ضرورة حتمية للسوق، لضمان حق العميل والمطور وتنظيم العملية بين الطرفين.

وما هى رؤيتك ملف التصدير العقاري؟

تعد الشرقيون للتنمية العمرانية أول شركة في مصر دعمت هذا الملف حيث تمتلك منتجع يضم بالكامل عملاء أجانب بمرسى علم، 90% منه إيطاليين و10% جنسيات أوروبية مختلفة.

ولدعم تصدير العقار، قال حمدي إن الشركة تشارك بمعارض خارجية في دبي والسعودية، موضحًا أنه لابد من التفرقة بين المسكن الأول والمسكن التانى، فالأول لن يلقى إقبالًا من الأجانب ويجب تسويقه للعرب والخليجيين، أما المسكن التانى فيجمع كل الجنسيات. 

 



نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015