"الإسكان"تدرس مشروع قانون إنشاء اتحاد لخبراء التقييم العقاري

الإثنين 24 فبراير 2020 -07:05
المهندس مصطفى النجار وكيل وزارة الإسكان
محمود إسماعيل
أخبار متعلقة
صرح المهندس مصطفى النجار، وكيل وزارة الإسكان بقطاع الإسكان والمرافق ، أنه جاري مناقشة مشروع "مزاولة تنظيم مهنة التقييم العقاري"، المُقدم من النائب محمد العقاد،عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب،بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية "العدل – المالية-صندوق التمويل العقاري".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"البوصلة نيوز"، أن المشروع يهدف إلى إنشاء "اتحاد المصري لخبراء التقييم العقاري"، ويعتبر الشخصية الإعتبارية العامة الممثلة لخبراء التقيم ، لتنظيم المهنة و رعاية المصالح المشتركة للأعضاء وتدريب الخبراء على أحدث التطورات العالمية في مجال التقييم العقاري.

وتابع أن الإتحاد يتكون من جمعية عمومية للاتحاد برئاسة مجلس الإدارة ،ويتولى الجهة التنفيذية مكتب الاتحاد مكون من 5 أشخاص هم " رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد و أمين صندوق الاتحاد وأمين عام الاتحاد وأحد الأعضاء المُعينين من الجمعية العمومية". 

وأوضح أن شرط قبول الأعضاء للإنضمام في الاتحاد التقييد كخبيرتقييم عقاري لدى الهيئة العامة للرقابة المالية ، مشيراً إلى أنه يمكن الشطب من عضوية الإتحاد ويتوقف نهائياً عن ممارسة المهنة في"حالة شطب المنشئة أو تصفيتها أو إشهار إفلاسها سواء كانت شخص أو شركة – إلغاء تسجيله بالهيئة العامة للرقابة المالية ".

 ولفت إلى أن مشروع القانون ينص على تحديد لائحة أتعاب المقيمين تُجدد كل فترة محددة في طور الإقتراحات حالياً "كل 3 سنوات"، وتبدأ السنة المالية للاتحاد من شهر يناير إلى شهر ديسمبر، و تتمثل موارد الإتحاد في "رسوم الاشتراكات- رسوم الطعن على إعادة القيد والغرامات-رسوم تقديم الطلبات المختلفة- رسوم الشهادت التي يصدرها الإتحاد - رسوم طلبات تقدير الأتعاب- إرادات الاستشارات التي يُنفذها الإتحاد – العوائد على الودائع البنكية –العوائد على أموال استثمار الإتحاد- المنح والإعانات التي تقدمها الدول لمساعدة الإتحاد على تحقيق أغراضه- التبرعات والهيبات والإعانات التي يتبرع بها مجلس الإدارة لتحقيق أغراض الإتحاد"،مؤكداً أن أموال الاتحاد تخضغ لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

وتابع أنه سيتم تشكيل لجنة بقرار مجلس الإدارة تحت مسمى "لجنة دائمة للطعون " تعمل على الفصل في التظلمات المُقدمة من القرارات الصادرة في طلبات الإنضمام للاتحاد، وأيضاً في طلبات إعادة القيد من خلال فقد شرط من شروط العضوية،الفصل في طلبات الترشيح لعضوية مجلس الإداراة.

وأشاروكيل الوزراة إلى أهم أسباب إنشاء الإتحاد "تنظيم أوضاع المهنة- الارتقاء بالمستوى المهني للخبراء - المساعدة في توفير فرص عمل للخبراء - ضرورة الأخذ بالتقيم العقاري عند البيع والشراء - يعمل الاتحاد على تحديث نسخة دورية من المعايير المصرية لتقييم العقاري لتواكب المعايير الدولية.

واختتم أن القوانين التشريعية تعمل على تنظيم ووضع قواعد خاصة ليحافظ على كرامة المهنة، ويرتقي بالمستوى المهني والعلمي للخبراء،والاشتراك في الدفاع عن مصالح الأعضاء أمام القضاء وأمام الغير.
 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015