ماء دافئ وصابون.. أفضل من الكحول للقضاء على كورونا

الثلاثاء 24 مارس 2020 -07:06
وكالات
أوصي الخبراء بضرورة غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون، للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية بشكل عام وكورونا بشكل خاص، ولكن ولمزيد من الدقة والنتائج الفعالة يجب أن يتم القيام بتلك المهمة بالغة الأهمية لمدة 20 ثانية في كل مرة، وباستخدام الماء الدافئ أو لمدة 30 ثانية إذا كان الماء باردا، بحسب تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ويقول عالم الفيروسات دكتور جون ويليامز، طبيب أطفال ورئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية في المركز الطبي بمستشفى الأطفال في جامعة "بيتسبرغ" إن "هناك أربعة فيروسات تاجية تنتشر بين البشر بانتظام، كل عام تقريبًا".

وأضاف: "إنهم يتسببون بالزكام بشكل رئيسي، وفي الواقع، يتسببون في حوالي ثلث نزلات البرد. ولكن لا يتسببون في الوفاة".



ويوضح شافنر أن معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول يمكن أن تكون فعالة مثل الصابون إذا تم استخدامها بشكل صحيح. وينبغي ألا تقل نسبة تركيز الكحول في تركيبتها عن 60%".
ويشرح شافنر أن مجرد صب نقط صغيرة في راحة اليد والمسح سريعًا لا يعد كافيًا للقضاء على الجراثيم والفيروسات وإنما يجب صب كمية تغطي كامل راحة اليد والفرك جيدا لكامل اليدين والأصابع في كافة الاتجاهات.

ويشرح شافنر قائلاً إن "للكحول خاصية كيميائية مختلفة عن الصابون. إنه يساعد على تفتيت الأغشية الجرثومية، لكن يجب التأكد من أن الكحول يلامس مباشرة كل الأجزاء التي يمكن أن تكون عليها بكتيريا أو فيروسات".

ويرى ويليامز أن هناك حالات يكون فيها استخدام الماء والصابون أفضل، بسبب قدرة الصابون والماء على محاصرة الكائنات الحية الدقيقة وقتلها.

ويضيف ويليامز أن الكحول فعال للغاية في قتل الجراثيم ولكن الماء والصابون أفضل لأن هناك جراثيم وبكتيريا ضارة لا تحتوي على بطون دهنية ناعمة ويمكن أن القضاء عليها بفقاعات ورغاوى الصابون مثل فيروس التهاب الكبد A وشلل الأطفال والتهاب السحايا والالتهاب الرئوي.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. تطور الأحداث وصولاً لقرار رئيس الوزراء بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء
    • تشييع جثمان المقدم محمود عفت القاضي, شهيد سجن طره
    • خبير يطالب بتأجيل الطروحات الحكومية لحين عودة الأجانب لضخ استثمارتهم بالبورصة
    • عادل المصرى يطالب بمنع المحليات من التفتيش على المنشأت السياحية
    • رئيس غرفة المنشأت السياحية يوضح أسباب ارتفاع الأسعار في المطاعم والكافيهات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015