اعتماداً على دراسة قامت بها تزامناً مع يوم الصحة العالمي

عيادة "اي في اي" للخصوبة تؤكد على أن العقم يؤدي للإصابة بالاكتئاب

الخميس 11 أبريل 2019 -05:38
خاص - البوصلة
اعتماداً على تفاعلها الدائم مع الأزواج وعلى دراسة قامت بها داخل عياداتها، ذكرت عيادة اي في اي للخصوبة IVI Fertility Clinic بأن النساء المصابات بالعقم يعانون من الإجهاد والاكتئاب والقلق في مراحل مختلفة من حياتهن. وبالرغم من التداعيات العاطفية جراء الاصابة بالعقم، إلا أن مستشاري عيادة "اي في اي" يحثون الأزواج على ألا يسلموا بالأمر ويواصلوا جهدهم وسعيهم للحصول على علاجات مناسبة لهم للمعالجة والإنجاب.
وقال الدكتور "فرانسيسكو رويز"، المدير الطبي في عيادة اي في اي الشرق الأوسط للخصوبة في مسقط: "الاكتئاب شائع في الأزواج الذين يعانون من العقم، حيث تعاني النساء بشكل خاص مما يؤدي إلى حالة من العزلة والانزواء. لذا كان من المهم معرفة أنه مع التقدم في العلوم الطبية بإمكان كلا الزوجين زيادة فرصهم في الحمل بنجاح".
ومع فريق ممتاز يضم أكثر من 300 من العاملين في المجال الطبي، تحقق "اي في اي" للخصوبة نسبة نجاح تفوق 70٪، وهي أعلى نسبة في الشرق الأوسط. ومركز اي في اي المتخصص في علاج الخصوبة لديه ثلاث مراكز في الشرق الأوسط في كل من أبوظبي ودبي ومسقط، والتي تسعى جاهدة لتقديم العلاجات المتقدمة للمرضى بكل نزاهة وشفافية، وبشكل متخصص لكل حالة على حدة، إلى جانب أفضل الممارسات السريرية.
وقد لوحظ أن النساء اللاتي يواجهن العقم يعانين تقريباً من نفس المستوى من الاضطراب العاطفي الذي تشعر به النساء المصابات بالسرطان والألم المزمن. ومع ذلك فإن العقم لا يدوم بالضرورة إلى الأبد، فمع التقدم الطبي الكبير في هذا المجال اصبح بإمكان الكثير من الأزواج بعد خضوعهم للعلاج المناسب أن ينجبوا أطفال أصحاء. فوفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يجب على الأشخاص غير القادرين على الحمل بعد محاولتهم لمدة 12 شهرًا أو أكثر التفكير في التحدث مع أخصائي حول العقم، دون إضاعة أي وقت إضافي. كما يجب على النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 35 عاماً زيارة الطبيب عندما يتعذر عليهن الحمل بعد 6 أشهر من المحاولة مباشرة.
وأضافت مستشارة الخصوبة نورين هيلي في عيادة اي في اي للخصوبة مسقط: "تحتل الوقاية من الإصابة بالعقم ورعاية حالات الاكتئاب مكانة عالية جدًا في جدول أعمال الصحة العامة. وبمناسبة يوم الصحة العالمي، حيث يتم التركيز على التغطية الصحية الشاملة، نشجع النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب بسبب العقم على طلب المساعدة من أخصائيي الخصوبة. ومن المهم الإشارة إلى أنه في عيادات مثل اي في اي للخصوبة، مسقط، يمكن للأزواج الوصول إلى مستشاري التلقيح الاصطناعي المدربين تدريباً عالياً الذين يمكنهم شرح وتبسيط عملية الرعاية وبالتالي مساعدة الأزواج على التغلب على أي قلق قد يتعرضون له، إن الحالة الذهنية الواعية والنظرة الإيجابية يمكنهما ليس فقط زيادة فرص الحمل بل يمكن أن تحدث تغييراً إيجابياً في الصحة العامة".
ووفقاً لما قاله الدكتور رويز أنه في حين أن علاج الخصوبة هو مفتاح تحقيق الحمل الناجح، فإن اتباع نظام غذائي مناسب ونمط حياة نشط هي عوامل أخرى من شأنها تحسين الصحة الإنجابية للرجال والنساء. وفي رأيه أن تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة الغنية بالملح والسكر تزيد من خطر العقم عند النساء مما يؤثر سلباً على عدد الحيوانات المنوية ويرتبط بارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق. كما أن استهلاك الكافيين المفرط يمكن أن يعيق القدرة على الحمل أيضا. ويوصي الدكتور رويز بتطبيق نظام غذائي صحي معروف بتأثيره الإيجابي على الحمل والصحة العقلية المرتبطة بالصحة البدنية. وبالإضافة إلى النظام الغذائي، يمكن لممارسات الرياضة العقلية مثل اليوغا أو التأمل أو بعض التمارين البسيطة أن تحدث تغييرات جيدة في هذا الاتجاه.
ومع أن التعامل مع العقم أو الاكتئاب يمثل تحدياً كبيراً، تجدر الإشارة إلى أن كلا الحالتين حالات طبية تتطلب المساعدة. وبفضل الدعم والعلاج المناسبين، يمكن أن تصبح رحلة الخصوبة للزوجين تجربة حياة إيجابية ودائمة.
 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة | شاهد ملخص مشوار منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد.. مسابقة البوصلة الرياضية الجزء الثاني
    • الجمهور المصري يرشح 3 منتخبات للفوز بكأس أمم إفريقيا.. تعرف عليهم
    • شاهد.. تباين أراء الجمهور المصري حول افضل 3 لاعبيين في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد الحلقة الأولى من مسابقة البوصله سبورت

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015