إنجاز علمي عُماني.. طبـيـب يكـتـشـف فطراً جديداً لأول مرة عالمياً

الخميس 22 أغسطس 2019 -04:34
مسقط - وكالات
أخبار متعلقة
في إنجاز علمي عُماني جديد، اكتشف الطبيب العُماني الدكتور عبدالله بن محمد بن سعيد الحاتمي، اختصاصي أول (أ) مختبرات طبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، مع فريقه البحثي الدولي بمركز الفطريات الطبية التابع لجامعة أمستردام مؤخرا فطرا جديدا ولأول مرة على مستوى العالم.

يعمل الدكتور الحاتمي كزميل باحث في برنامج الزمالة الطبية والبحثية، تم اكتشاف الفطر على انه من الفطريات الانتهازية والمقاومة للمضادات الحيوية وتم نشر هذا الاكتشاف في احدى المجلات الطبية العالمية المحكمة وتحدثت وسائل الاعلام الهولندية والعالمية عن أهمية الاكتشاف وأهمية التشخيص الدقيق للأمراض المعدية.

كانت أبحاث الدكتور الحاتمي في مجال الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة قد ساهمت مسبقا في العديد من الاكتشافات في مجال الفطريات المسببة للعدوى في جسم الانسان، كما تعتبر ابحاثه من اهم الابحاث العالمية المهمة في مجال تشخيص الفطريات المسببة للعدوى الفطرية.

يذكر بأن الدكتور الحاتمي قد ساهم في اكتشاف امراض تم تسجيلها عالميا باسم سلطنة عمان. وتشمل اهتمامات الدكتور عبدالله الحاتمي البحثية مجموعة واسعه من المواضيع في البيولوجيا الأساسية، التطبيقية والانتقالية، بما في ذلك الفطريات، والمناعة، والتشخيص الجزيئي، وتطوير طرق تشخيصية جديدة ودقيقة.

ذكر الدكتور الحاتمي أن من ضمن أبحاثه في الوقت الحالي هو العمل مع أطباء وباحثين دوليين ومحليين على ايجاد طرق تشخيصه وعلاجية لفطر يسمى Candida auris والملقب بالفطر الخارق لما لهذا الفطر خصائص تجعل منه خارقا، لأنه مقاوم لكل أنواع المضادات الحيوية والمطهرات.

تم اكتشاف هذا الفطر المجهري أول مرة في اليابان لدى امرأة تبلغ من العمر 70 سنة، تعرضت لالتهاب على مستوى الأذن، واتضح فيما بعد أنها مجرد الحالة الأولى في سلسلة من الإصابات التي سيصعب احتواؤها في جميع أنحاء العالم.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز
    • رئيس شركة ثمار يتوقع صعود مؤشرات البورصة خلال خلال الربع الأخير من العام إذا تحققت هذه المطالب ..
    • شاهد| "انتصارات أكتوبر".. ملحمة تاريخية سطرها الجيش المصري

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015