أضــرار الإندومي.. حقيقة أم إشاعة؟

الخميس 13 أغسطس 2020 -12:48
خاص - البوصلة
الأندومي أو المعكرونة سريعة التحضير، هي من الوجبات السريعة والسهلة والمحببة للكثيرين، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال، بالمقابل تم تداول أضرار الأندومي بشكل كبير بين الناس، حيث تمت الإشارة إلى ضرورة توخي الحذر في تناولها، ولكن ما حقيقة أضرار الأندومي وهل بالفعل تؤثر على صحة الأطفال أو النساء الحوامل؟ هذا ما سنكشف عنه هنا.



هل أضرار الأندومي إشاعة؟

بما أنها وجبة تفتقر للكثير من المغذيات وعلى رأسها البروتينات، فإن أضرارها مرتبطة بطريقة استهلاكها، ففي حال تم تناولها بين فترة وأخرى فإنها لن تضر بالصحة، ولكن في حال تناولها باستمرار فهي بلا شك ستكون ضارة خاصة عند النظر في مكونات الأندومي وطريقة تحضيرها والمواد المضافة، لها فلا يمكن تجاهل الأضرار التي تلحقها بالصحة عند تناولها، خاصة إن كان هذا الأمر عادة يومية أو شبه يومية، فالأندومي غنية بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، إلى جانب ذلك تحتوي على  كمية من المواد الحافظة والملونات الصناعية، كما تحتوي على الملح الصيني أو ما يعرف بغلوتاميت أحادي الصوديوم، وهي من أخطر المواد المضافة لها، سنتعرف في البند اللاحق عن المضار التي تؤثر بها الأندومي على أعضاء الجسم كاملة.


أضرار الأندومي:

تشمل الأضرار الصحية لتناول الأندومي باستمرار وبكثرة ما يلي:

تحتوي على سعرات حرارية عالية بالمقابل فهي تفتقر إلى أهم المغذيات التي يحتاجها الجسم كالبروتين والفيتامينات والمعادن.
مليئة بكميات كبيرة من الصوديوم، فبالرغم من أن الصوديوم مهم لصحة الجسم إلا أن تناوله بكميات كبيرة له أضرار عديدة على صحة الجسم، فهو يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والسكتات الدماغية وأمراض القلب، كما أن تناول الطعام عالي الصوديوم قد يسبب مشاكل لبعض الأشخاص مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلى.

تحتوي على مواد حافظة ومواد تحسين النكهة الصناعية، وبالرغم من أن هناك مادة منها تعرف بأنها غير ضارة عند تناولها بكميات ضئيلة، فإن تناولها باستمرار وبكميات كبيرة يمكن أن يسبب تلف الأعصاب وزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، وتضخم الكبد، وقد تؤدي إلى اضطرابات في الرؤية.

أضرار الأندومي للأطفال:

الأندومي بالتأكيد غير مفيدة للأطفال، فهي مضرة بصحتهم بسبب ما يلي:


تتعرض الأندومي لعمليات معالجة عالية كما أنها تفتقر للمغذيات الأساسية.

يضاف للأندومي طبقة من مادة شمعية مضرة جداً بصحة الأطفال تسبب تلف الكبد.

تحتوي على مادة كيميائية ضارة جداً بالأطفال تعرف بالبروبيلين غلايكول وهي مادة تسبب أضرار خطيرة على المدى البعيد مثل القلب والكبد والكلى بسبب تراكمها.
وجود المادة المنكهة الصناعية فيها والتي تعرف بأضرارها الكبيرة للأطفال والكبار، إذ أنها تسبب تلف الدماغ.

أضرار الأندومي للحامل:

أضرار الأندومي على الحامل خطيرة كما يفضل الخبراء تجنبها تماماً في فترة الحمل، وفي حال تناولها فيجب أن يكون بكميات قليلة مع إضافة بعض الخضراوات لها لتحسين القيمة الغذائية للوجبة، ولكن تؤثر أضرار الأندومي على الحمل بشكل خاص من خلال:

أحد أكبر المخاوف من تناول الأندومي هو النسب المرتفعة من الصوديوم فيها، فهذه الكمية الكبيرة تؤدي إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم في الحمل.

تؤثر الكميات الكبيرة من الصوديوم سلباً على صحة الجنين في بطن أمه.
وجبة فقيرة جداً بالمغذيات كالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وعند تناولها باستمرار تؤثر على صحة الأم والحمل والجنين.

أضرار الأندومي كثيرة منها الخطيرة ولكنها لا تضر بالصحة عند تناولها بكميات قليلة بين فترة وأخرى، فما يجعلها ضارة هو تناولها المستمر والذي يؤدي إلى تراكم بعض المواد الضارة في الجسم على المدى البعيد، بحيث تصبح خطيرة على الجسم، ولكن يجب تجنبها تماماً للحامل وللأطفال أيضاً.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • تعرف على آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني؟
    • شاهد.. تطور الأحداث وصولاً لقرار رئيس الوزراء بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء
    • تشييع جثمان المقدم محمود عفت القاضي, شهيد سجن طره
    • خبير يطالب بتأجيل الطروحات الحكومية لحين عودة الأجانب لضخ استثمارتهم بالبورصة
    • عادل المصرى يطالب بمنع المحليات من التفتيش على المنشأت السياحية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015