الجماعة الصحفية ترفض لائحة جزاءات "الأعلى للإعلام".. رشوان: النقابة وحدها لها حق مسائلة أعضائها.. عبدالرحيم: مخالفة للدستور.. ويونس: توقيت إصدارها مريب

الأربعاء 20 مارس 2019 -01:15
كتبت: أسماء لطفي
أخبار متعلقة
أثارت لائحة الجزاءات التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، جدلا واسعا في الأوساط الصحفيية، حيث لاقت رفضًا وإستنكارًا شديدًا من أعضاء نقابة الصحفيين، لاسيما أن المجلس تجاهل ما تضمنه الدستور والقانون من حقوق ثابته ومستقرة للصحفيين والنقابة.
ومن جانبه.. أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أن نقابة الصحفيين هي من لها حق مسائلة أعضائها، وفقا للدستور، لافتا إلى أن النقابة سوف تسلك كافة السبل القانونية للتأكيد على هذه الحقوق الدستورية والقانونية المقررة لها وامتناع أي جهة عن منازعتها فيها، فاتحة أبوابها لأي حوار جاد وبناء لتحقيق هذا.
وأوضح أن نقابة الصحفيين في تشكيلها الجديد، نقيباً ومجلساً، سوف تناقش كل مواد هذه اللائحة فور الانتهاء من تشكيل هيئة مكتبها، في ضوء تقرير الملاحظات الذي سبق لمجلس النقابة في تشكيله السابق أن أقره في جلسة 8 يناير 2019 وقام بإرساله للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
وأكد نقيب الصحفيين أن النقابة ستقارن اللائحة التي تم إصدارها بالملاحظات التي تضمنها التقرير المشار إليه، والذي وافق عليه مجلس نقابة الصحفيين بإجماع الحاضرين، وما تم الأخذ به منها وما تم تجاهله.
وشدد ضياء رشوان على أن النقابة سوف تكون رأيها النهائي في هذه اللائحة وفقاً لمواد الدستور، وخصوصاً المواد 70، و71، و72، و77، ولقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970، وما تضمنته جميعها من حقوق ثابتة ومستقرة للصحفيين وللنقابة دون غيرها في مساءلة أعضائها عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني.

وقال هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن توقيت إصدار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لائحة الجزاءات والتدابير الخاصة بالجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام، "مريب"، والمقصود به إحراج مجلس الصحفيين الجديد.
وأوضح يونس في تصريحات خاصة لـ البوصلة"، أن المجلس سيناقش مواد اللائحة، ليتخذ موقف جماعي، خلال أول إجتماع له، عقب الانتهاء من تشكيل هيئة المكتب.

أوضح جمال عبد الرحيم، وكيل نقابة الصحفيين، أن لائحة الجزاءات التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  هي والعدم سواء لأنها تخالف نصوص الدستور والقانون.
أوضح عبد الرحيم، أن السلطة التنفيذية تصدر اللوائح سواء التنفيذية أو التنظيمية، بهدف تفسير نصوص القوانين وتنظيم العمل الداخلي، وإصدار القرارات اللازمة وفقا للنصوص القانونية، مشيرا إلى أنه إذا كان القانون لا يجب أن يخالف النصوص الدستورية فإن اللائحة لا يجب أن تخالف النصوص القانونية.
وتابع "اعتقد ان الزملاء والأصدقاء الأعزاء بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فاتهم الاطلاع على نص المادة 94 من القانون 180 لسنة 2018 قبل إصدار لائحة الجزاءات علاوة على أنهم تجاهلوا ملاحظات نقابة الصحفيين علي اللائحة".

وفي السياق ذاته.. وصف محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، لائحة الجزاءات التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ب"الكارثية"، قائلا إنه تجاهل مطالب مجلس نقابة الصحفيين، والمقترحات المقدمة له.
وأكد كامل، أنلنقابة ستسلك كل الطرق القانونية لإسقاط اللئحة التي أصدرها المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة | شاهد ملخص مشوار منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد.. مسابقة البوصلة الرياضية الجزء الثاني
    • الجمهور المصري يرشح 3 منتخبات للفوز بكأس أمم إفريقيا.. تعرف عليهم
    • شاهد.. تباين أراء الجمهور المصري حول افضل 3 لاعبيين في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد الحلقة الأولى من مسابقة البوصله سبورت

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015