الإعلامي جمال الشاعر: تقسيم قانون "الاعلام الموحد" لا يحقق الرؤية

الأربعاء 04 يناير 2017 -01:54
كتبت: أسماء لطفي
قال الإعلامي جمال الشاعر إن القانون الموحد أقرته الجماعة الصحفية ليكون لدى الاعلام رؤية شاملة  تحقق الحرية والاستقلالية والمسؤولية ولإعادة تنظيم الفضاء الاعلام ، وفقا لما أقره الدستور ولكن التقسيم قد لا يحقق هذه الرؤية ، لافتا الى أن مجلس النواب برأ نفسه من خلال فتوى تشريع من مجلس الدولة بتقسيمه بالرغم من أن مجلس الدولة أقر عكس ذلك.
 
وأضاف الشاعر خلال حديثه بندوة التنظيم المؤسسي للإعلام المنعقدة بمجلس الأعلى للصحافة، أن تشكيل الهيئات لا يوجد به توازن مدللا على ذلك بأن عدد الأعضاء التي يرشحهم مجلس النواب أكثر من القائمين على القانون وأيضا وجود ممثل عن وزارة المالية ، متسائلا" لماذا يوجد ممثل عن وزارة المالية فلا يوجد في أي هيئة عالمية ممثل عن المالية".
 
وتابع حديثه: " الشيء الوحيد الذي سيثبت نية الحكومة تجاه القانون هو اختيار أشخاص مسؤولين قادرين على تولي المسؤولية لتولي هذه الهيئات سواء رؤوساء للهيئات أو أعضائها".
 
وأشار إلى أن هناك علامات استفهام حول مصير ماسبيرو  خاصة ان القانون لم يتطرق إلى الخدمة العامة، إضافة إلى أن الدكتور أشرف العربي وزير استثمار ومجموعة من الوزراء ينظروا الى الاعلام بأنه عملية ربحية واستثمارية، بالرغم من أن هناك إعلام خدمة عامة تقدم معلومات هامة للجمهور ، لافتا إلى أن غياب الخدمة العامة من ماسبيرو يشكل خطورة كبيرة وأخشى من تأجيره او استخدامه للربح .
 
وأشار إلى أنه يجب إعادة احترام الإذاعة كما كانت سابقا،  فهناك خلط في الأوراق ومحاولة لخلق إعلام موازي فبالرغم من انتشار الإذاعات مصرية يرى أنه تم إنشاء راديو النيل ، متسائلا " ما الفائدة من خلق إعلام موازي قد تعطل حركة الاعلام ؟".
ولفت إلى أنه لاستقرار وضع الاعلام وبالأخص في اتحاد الإذاعة والتلفزيون ، فإن الوضع يحتاج لإعادة تخطيط وتنظيم والاستفادة من هذه الكوادر التي تعمل با اتحاد الإذاعة والتلفزيون.
 
وأعرب عن تخوفه من تحول اعضاء نقابة الاعلاميين الى موظفين منتقدا المادة ٨٨ الموجودة بقانون النقابة ، والتي تنص على أن اي شخص يعمل قناة او موقع او منصة إعلامية يتعرض للحبس متسائلا " هل هنا سيتعرض للحبس بسبب الترخيص أو حرية الرأي"، فهذه المادة خطيرة وستؤدي للخلط ما بين اصدار تراخيص وأساليب الادارة وبين حرية الرأي.
 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • بالفديو: مؤتمر التنمية المستدامة وتأثيرها علي الاداء المالي للشركات
    • بالفيديوالمؤتمر الصحفي لإعلان فتح باب الإكتتاب لزيادة رأسمال الشركة الوطنية لإستثمارات سيناء
    • بالفيديو: مؤتمر صحفي لـ ‫‏محافظ البنك المركزي‬ و‏وزير المالية‬ مع رئيس بعثة ‫صندوق النقد الدولي
    • بالفيديو: تعرف على المزيد من تفاصيل اجتماع السيسي بالمجموعة الاقتصادية
    • بالفيديو: تصريحات محافظ المركزي المصري تقفز بالبورصة أكثر من 330 نقطة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    مقالات متنوعة

    محيى عبد السلام

    07:28 - 2017/1/15

    جمال السوهاجي

    09:56 - 2016/12/28

    د/ محسن عادل

    05:09 - 2016/12/23

    د.رمضان معروف

    11:30 - 2016/11/09

    ياسر السجان

    05:28 - 2016/10/12

    احمد حسين – باحث اقتصادى

    11:02 - 2016/10/10

    أحمد فرج

    04:17 - 2016/9/25

    م/ معاذ عبدالله

    03:26 - 2016/9/15
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015