صحيفة إسبانية تحذر من إهمال ملف الإرهابيين الأجانب المسجونين فى سوريا

الأحد 06 يناير 2019 -03:58
أرشيفية
خاص

نشرت صحيفة "الباييس" الإسبانية تقريرا بعنوان "الإرهابيون الأوروبيون.. محتجزون فى طى النسيان السورى"، موضحة أن الحملة العسكرية ضد الإرهاب فى سوريا، اعتقلت 900 سجين من 46 جنسية فى الشمال، وتحتجز الزوجات واطفالهن (500 و1250) على التوالى فى معسكرات احتجاز ينتظرون قرار السطات المحلية والأوروبية بشأنهم.

وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى "ابو زينب البلجيكى" (اسمه فى داعش) وهو أحد أعضاء خلية فيلفورد، المدينة الفلمنكية التى أطلق عليها مدينة الإرهابيين، وهى واحدة من البؤر الأوروبية لتجنيد الإرهابيين فى السنوات الأخيرة، وهو عاش لمدة ثلاث سنوات تحت سلطة الجماعة الإرهابية التى حارب معها وشارك فى عمليات ضد النظام السورى فى دير الزور، وهو كان فى أحد السجون السورية، وقال: "يعتقد الجميع فى داعش أننا نحن الأوروبيين نأتى إلى هنا للقيام بهجمات انتحارية. فى بعض الأحيان سألونى، لماذا أنت لا تزال على قيد الحياة؟ لماذا لم تضحى نفسك؟ ألم تأت إلى هنا لتذهب إلى الجنة؟.

وأكد أبو زينب أن فى إحدى المخيمات، ماتت إحدى ابنتيه، وهى ضحية ظروف معيشية قاسية، مؤكدا أن النساء معهم فى المخيمات إذا مات زوجها تزوجت آخر من جنسية مختلفة".

وقالت إحدى النساء "كاسندرا بودارت" البالغة من العمر 23 عاما، وهى أيضا بلجيكية، واعتنقت الإسلام عندما كانت عمرها 17 عاما، وبعد عام واحد توجهت إلى سوريا، والتقت بزوجها على الشبكات الاجتماعية، وهو الذى غرس فيها فكرة الانتقال إلى داعش معه، وقالت أن "كل السيارات المفخخة التى استخدمها داعش فى أشرطة الفيديو الدعائية قام بها زوجى، لقد قام بتصنيع سيارات لسوريا والعراق"، وأوضحت أن المتشددين الناطقين بالفرنسية أدرجوا التحسينات التكنولوجية فى استيراتيجيات الحرب.

وأكدت الإرهابية البلجيكية "انضممت إلى داعش من أجل الحب، فإنهم يميلون إلى الحفاظ على الولاء الدينى.

وقالت مروة "التى لم تعط اسمها الأخير" وهى ألمانية تبلغ عن العمر 21 عاما، إنها انتقلت إلى سوريا بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية.

وفتحت بعض الدول الأوروبية قنوات للتفاوض الخاص مع السلطات التى تدير مراكز الاحتجاز، مثل فرنسا وبلجيكا، وفى الآونة الأخيرة، حكم قاضٍ بلجيكى نيابة عن المعتقلين وأمر بعودة ستة أطفال، لكن فى حالات أخرى، فشلت الأوامر القضائية بسبب غياب العلاقات والكفاءات فى هذا المجال من سوريا. ولم يتم حتى الآن سوى عمليات تسليم السجناء من روسيا والولايات المتحدة وإندونيسيا والسودان من حين لآخر.

 


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة| شاهد.. وزير الاتصالات يكشف استراتيجية الدولة للاستفادة من تكنولجيا الذكاء الصناعي
    • رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي يوضح جهود التحول الرقمي في مصر
    • الرئيس التنفيذي لــ " ايتيدا" توضح انشطة الهيئة خلال الفترة الحاليه
    • شاهد..وزير الاتصالات يعلن عن بناء اول مدينة رقمية في مصر
    • البوصلة | شاهد.. الحلقة الاخيرة من مسابقة البوصلة الرمضانية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015