تحسن الأوضاع الإقتصادية في فلسطين

الخميس 04 مارس 2021 -09:06
أكد رئيس وحدة الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الفلسطينية أحمد العزم في تصريح له مؤخرا وجود اتصالات بين السلطة الفلسطينية برام الله والإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بادين، وأشار العزم إلى وجود مؤشرات إيجابيّة تلقتها السلطة عبر هذه المكالمات.

ولفت العزم في التصريح ذاته إلى القطيعة السياسيّة من الجانب الأمريكي تجاه السلطة الفلسطينيّة في السنوات الأخيرة، وتحديدا منذ تولي ترامب منصبه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن السلطة الفلسطينية قد قاطعت الإدارة الأمريكية السابقة سنة 2017 على خلفية إعلان ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال، كما قرّرت الإدارة الأمريكية السابقة وقف المساعدات المالية الموجهة للسلطة الفلسطينيّة، بالإضافة إلى وقف الدعم الموجه للمشاريع الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تبلغ قيمة هذه المساعدات حوالي 500 مليون دولار سنويا.

من جانبه، أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الفلسطيني، شاكر خليل، أن الحكومة الفلسطينية مستبشرة بعودة العلاقات تدريجيا بين الإدارة الأمريكية والسلطة الفلسطينية، وبالوعود التي قدمتها أمريكا باستئناف تقديم المساعدات المالية.

ويتوقع الخبراء أن يؤثر استرجاع العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية على الاقتصاد الفلسطيني من خلال عودة المستثمرين وتجديد الحركية التجارية في السوق الفلسطيني، خاصة مع انطلاق الضفة الغربية في استقبال جرعات من لقاح فيروس كورونا والذي يبشر بعودة الأوضاع إلى أحوالها الطبيعية قبل نهاية السنة الجارية.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015