السعودية تتضامن مع فرنسا إثر حريق كاتدرائية نوتردام

الخميس 18 أبريل 2019 -04:01
رئيس الوزراء العراقى يفتتح معرض مدن دمرها الارهاب
كتبت : نهلة مقلد
أخبار متعلقة
أكدت المملكة العربية السعودية أمس تضامنها مع فرنسا إثر حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية بباريس، حيث أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، عن «تضامن المملكة مع فرنسا والشعب الفرنسي الصديق إثر الحريق الهائل الذي حصل في كاتدرائية نوتردام التاريخية» الاثنين الماضي.
جدير بالذكر أن المتحف الوطني بالعاصمة السعودية الرياض، قد شهد أمس انطلاق معرض "مدن دمرها الإرهاب" الذي افتتحه كل من الدكتور عادل عبدالمهدي رئيس وزراء العراق ويستمر حتى 17 مايو المقبل،  برعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان.
 وتعد مدينة الرياض هي المحطة العالمية الثانية للمعرض، بعد دورته الأولى التي أقيمت في شهر أكتوبر من العام الماضي، في معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس، وجاء انتقال المعرض إلى الرياض في سياق اهتمام المملكة بالتراث والمواقع الثقافية والأثرية، وحرصها على رعاية الآثار وصيانتها.
ويستقبل المعرض زواره يومياً من الرابعة عصرا إلى العاشرة مساءً، ويقدم تاريخ مواقع ثقافية وأثرية عربية تم تدميرها أو تعرضت للتهديد بالتدمير لأسباب مختلفة من أهمها الإرهاب وذلك في سياق رحلة مجازية يقوم بها زوار المعرض إلى هذه المواقع الشهيرة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على هذه الآثار وحمايتها من كل المهددات المحتملة.
ويحتوي المعرض على صور وفيديوهات وأدوات تنتمي لمواقع شهيرة في الموصل ونينوى وحلب وتدمر ولبدة الكبرى وقعت جميعها ضحية لقوى التطرف والإرهاب في السنوات الماضية حيث تلاشى أغلبها واختفى من الوجود. وتكمن أهمية المعرض في قدرته على جمع كل هذه المحتويات ودمجها في سياق بصري واحد يقدم محاكاة تقنية دقيقة لتلك المواقع ويعيد تجسيدها بشكل يسمح للزوار بمعايشتها من جديد وكأنها موجودة بالفعل، وذلك من أجل إحياء الضمير الإنساني وتوعيته بقيم التسامح وقبول الآخر وأهمية المحافظة على المكتسبات الحضارية.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة
    • تعرف على اسعار ياميش رمضان
    • تعرف على قصة فانوس رمضان.. وكيف يتم تصنيعة في ورش السيدة زينب

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015