الجبير: إيران هي المسؤولة عن اعتداءات أرامكو .. ونتوقع من المجتمع الدولي محاسبتها

الأحد 24 نوفمبر 2019 -02:38
كتبت: نهلة مقلد
أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن إيران هي المسؤولة عن الاعتداء على منشآت شركة أرامكو النفطية في السعودية، في سبتمبر الماضي، مبينا أن السعودية طلبت من الأمم المتحدة توفير خبراء للاطلاع على القضية.
 وقال خلال كلمته في مؤتمر المنامة السنوي في العاصمة البحرينية: "طلبنا من المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكذلك من دول صديقة المشاركة من خلال مفتشين في التحقيق بهجمات بقيق وخريص، وسيتم الكشف عن النتائج"
وأضاف الجبیر: "ما ھو واضح تماما أن الصواريخ والطائرات دون طیار التي استخدمت في الھجمات صنعت في إیران، وأن الھجوم حدث من الشمال ولیس من الجنوب، ولذلك نحمل إیران المسؤولیة، ونتوقع من المجتمع الدولي أن یتخذ خطوات لمحاسبتھا".
وأكد الجبير أن المملكة أوضحت مرارا أنها لا ترید الحرب، لكن في الوقت نفسه لا یمكن السماح للإیرانیین بالھروب من الحساب، محذرا من استرضاء المجتمع الدولي للنظام الإيراني، ومنوها إلى النھج الإيراني القائم على تصدیر الثورة والاعتداء على البعثات الدبلوماسية والعبث بحریة الملاحة العالمية.
وقال الجبیر: "إیران یجب أن تفھم أن العالم یقف متحدا ضدھا.. العالم یجب أن یتحد ضد إیران ویبعث لھا برسالة واضحة أن سلوكھا غیر مقبول.. قتل الدبلوماسیین، تفجیر السفارات، تأجیج الطائفیة، التدخل في شؤون الدول لیس مقبولاً، لذلك إذا ما أردنا منطقة مستقرة ینبغي أن یتحد الجمیع وتوضیح أن سلوك الإیرانیین لن یكون مقبولاً".
وأضاف: "عندما قدم وزیر الخارجیة الإیراني ضمانات لبریطانیا وحكومة جبل طارق بأن ناقلة النفط الإیرانیة لن تفرغ حمولتھا في سوریا ثم تقوم السفینة في النھایة بإیصال الشحنة إلى سوریا یكون لدینا مشكلتان ھنا: أن الوزیر الإیراني مخادع وھو أمر مریب.. أو أن وزیر .الخارجیة لا یعلم نوایا حكومته وھو أمر أسوأ، لذا فإن سیاسة الاسترضاء مع ھتلر لن تفلح مع النظام الإیراني.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015