وزير النقل يعلن إنشاء أول ميناء جاف في مصر

الأربعاء 29 يناير 2020 -03:54
وزير النقل
خاص
أخبار متعلقة
قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن الوزارة، تحتفل اليوم وكل قطاعات النقل البحري بانتهاء عملية الطرح وترسية أول ميناء جاف ينشأ في مصر من إجمالي 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية، لافتا إلى أن هذا الميناء يقع في مدينة 6 أكتوبر.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن الهدف من إنشاء ميناء جاف هو تقليل تواجد وانتظار البضائع في الموانئ البحرية حتى لا يحدث تكدس في الموانئ البحرية.

وقال وزير النقل، إن الميناء عبارة عن منشآت إدارية وعملية و أوناش ومعدات لتحميل البضائع ويجب أن يكون متصلًا بطريق بري وطريق سكة حديد لتسهيل حمل البضائع ونقلها.

وبضم الميناء، ميناء جافا ومركزا لوجستيا على مساحة 400 فدان بـ6 أكتوبر، وتشمل المرحلة الأولى إنشاء الميناء الجاف على مساحة 100 فدان بتكلفة استثمارية تصل إلى 100 مليون دولار و تضم المركز الوجستى على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف.

قال الوزير، إن الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر بها كل العوامل لجذب المستثمرين حيث إنها تقع بجانب المنطقة الصناعية ويصل إليها طريق بري و سكة حديد لتسهيل ونقل البضائع، مضيفا أن تقدم لإنشاء الميناء الجاف بـ6 أكتوبر، أكثر من تحالف تأهل ثلاثة تحالفات فاز بالتحالف هم شركة السويدي و شركة 3a وهي شركات وطنية و شركة ألمانيا وهي دي بي شينكر.

وقال إن الهدف من إنشاء الموانئ الجافة هي لتقليل انتظار السفن في الميناء لعدم دفع غرامة التأخير تصل من مليون إلى 3 ملايين دولار، موضحا أن أيّام الانتظار تصل الى ٢١ يوم حتى يتم تفريغ مكان لها لتفريغ بضائعها، مشيرا إلى أنه من يتحمل هذا التأخير هو المستورد وبالتالي يرفع الأسعار على المستهلكين لذلك قمنا بانشاء ميناء جاف لتسهيل نقل البضائع فور وصولها.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. تطور الأحداث وصولاً لقرار رئيس الوزراء بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء
    • تشييع جثمان المقدم محمود عفت القاضي, شهيد سجن طره
    • خبير يطالب بتأجيل الطروحات الحكومية لحين عودة الأجانب لضخ استثمارتهم بالبورصة
    • عادل المصرى يطالب بمنع المحليات من التفتيش على المنشأت السياحية
    • رئيس غرفة المنشأت السياحية يوضح أسباب ارتفاع الأسعار في المطاعم والكافيهات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015