وزير الآثار: افتتاح متحف كفر الشيخ نهاية ٢٠١٩

الإثنين 11 مارس 2019 -02:57
وزير الاثار
خاص - البوصلة
قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إنه سيتم افتتاح متحف كفر الشيخ بعد تطويره فى نهاية عام 2019 الجارى، كما أكد أن مجينة فوة بكفر الشيخ تعد ثالث أكبر تجمع للآثار الإسلامية فى مصر، وأنه يتم تطوير بعض المساجد فى هذه المنطقة.

 
 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور أسامة العبد، لمناقشة خطة الحكومة لتطوير المساجد الأثرية، بحضور وزيرى الآثار والأوقاف، ردا على طلب مقدم من النائب شكرى الجندى.

 

وطالب النائب اللواء شكرى الجندى، عضو لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، ونائب كفر الشيخ، الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الآثار والأوقاف والسياحة مع محافظة كفر الشيخ  لترميم المساجد الأثرية الإسلامية فى كفر الشيخ بمدينة فوة، عمل بانوراما سياحية إسلامية تكون مزار للعالم أجمع.

 

وأوضح "الجندى"، فى طلب قدمه لوزيرى الأوقاف والآثار خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية اليوم، أنه يوجد عدد 14 مسجد إسلامى أثرى بمدينة فوة بمحافظة كفر الشيخ، وهى مساجد (سيدى موسى، القنائى، شعبان، داى الدار، أبو المكارم، الكورانية، نصر الله، أبو شعيرة، أبو عيسى، الفقاعى، النميرى، عبد الله العمرى، السباعى).

 

وعقب الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، على كلمة النائب شكرى الجندى، قائلا: "فوة هى ثالث تجمع للاثار الإسلامية فى مصر بعد القاهرة ورشيد، وتلقيت طلب النائب شكرى الجندى، وطلب آخر من النائبة هالة أبو السعد تطلب أن تكون فوة على خريطة السياحة العالمية، وأوضح أننا صرفنا 31 مليون جنيه على 6 جوامع فى فوة، كما نعمل على تطوير متحف كفر الشيخ الذى لم توضع فيه طوبة من خمس سنين، وبدأت المحافظة ووفرت 11,5 مليون جنيه، والوزارة ستكمل باقى  المبلغ وسيتم افتتاح المتحف فى نهاية 2019، بالتالى مشروعين ف كفر الشيخ يكلفا  وزارة الآثار أكثر من 50 مليون جنيه، والموضوع عشان تعمل منطقة واحدة للأثار الإسلامية المتمثلة فى المساجد بمدينة فوة لا يقتصر على مجرد ترميم مسجد، فهناك  طرق وغيرها، نحن دورنا نرمم المساجد".

 

فى سياق متصل، أكد وزير الآثار صعوبة البدء فى بناء متاحف آثارية جديدة الآن، نظرا لعدم لصعوبة التمويل وعدم توفر التكلفة المالية، مشيرا إلى أن الأولوية حاليا لتطوير المتاحف القديمة.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. مبادرة سفارة الإمارات بالقاهرة للاحتفال بـيوم السعاده
    • شاهد.. فيديو كليب ابرز اغاني احتفالات عيد الام
    • البوصلة ترصد مراحل تصنيع موبايل " سيكو" اول هاتف مصري محلي في مصنع الشركة بمحافظة اسيوط
    • امطار ورياح.. طقس متقلب علي كافة الانحاء
    • فيديو,, حتى لو سنجل.. خمس نصائح ل الاحتفال بعيد الحب

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015